علاج الصلع عند الأطفال

كتابة: شيماء آخر تحديث: 11 أغسطس 2018 , 19:18

قد يشكو العديد من الأمهات من الصلع عند الأطفال ولم يعرفون طرق علاجية تساعدهم بحل تلك المشكلة ، التي أصبحت تسبب الذعر لأفراد الأسرة خصوصاً في حالة الفتيات ، فتاج المرأة شعرها كما يقولون ، فيظهر مرض الصلع في البداية بتلك الأعراض فيبدأ بوجود مناطق صغيرة عارية من الشعر موزعة على فروة الرأس وتزداد في أقطارها حتى تشمل جزء من فروة الرأس ، وهذا يعتمد على مدى سرعة تفاقم الحالة ، فقد يوجد ملايين من الأفراد حول العالم يعانون من وطئت الصلع ، حيث فسر العلم حالة الصلع على أنها نوع من التفاعل للأجسام المناعية ضد الجسم ذاته ، وفي أماكن محددة ومستهدفة بالجسم من ضمنها الشعر ، فهو من الأمراض الشائعة التي تصيب الرجال والنساء بفقدان متدرج للشعر ولكن نادراً ما يحدث للمرأة صلع كلي على عكس الرجال ، كما أن حالات تساقط الشعر عند الأطفال أصبحت تمثل 3 % من نسبة مراجعة الأطباء في الولايات المتحدة ، و لابد من وقاية أبنائنا من الصلع و العمل على علاجه .

شاهد :  5 معتقدات غير صحيحة عن الصلع و هذه الحقيقة

داء الصلع هو : صفة وراثية وعادةً ما تأتي عن طريق الأم لأطفالها من الذكور ، كما فسر العلم أن حاله الصلع على أنها نوع من التفاعل للأجسام المناعية ضد الجسم ذاته ، وفي أماكن محددة ومستهدفة بالجسم من ضمنها الشعر ، حيث يصيب الصلع الأطفال والكبار على السواء ، بصرف النظر عن الحالة الصحية التي هم عليها ، فيصاب الطفل بالصلع نتيجة وراثية من عائلة الأب أو كان الأب نفسه يعاني من مرض الصلع .

علاج مرض الصلع عند الأطفال مايلي :
1- صحة فروة رأس الأطفال …قد إثبت الإبحاث و الدراسات أن قشرة الشعر ، تزيد من معدل سقوط الشعر ، بالإضافه إلى أنه يجب التأكد من أن فروة رأس طفلك صحية ، من خلال أستخدام أقنعة لتغذية فروة الرأس و أستخدام شامبو القشرة كل يوم لمدة أسبوع وعد ذلك أستخدمه من فترة للأخرى لتجنب قشرة الشعر التى تزيد من معدل سقوطه .

2- التوتر ….لابد أن تعرفي سبب القلق عند طفلك أو التوتر ، والتحدث معه وإيجاد حلول معه أو مساعدته في التفكير ، لأن هذا التوتر يتسبب بسقوط شعر طفلك أيضا ، فلا بد من علاج ذلك التوتر عنده ومساعدته بالتخلص منه .

3- لابد من تعود طفلك على التمارين الرياضية ، وذلك لأنها ذات دوراً إيجابياً على صحة الجسم و بالتالي الشعر لأنه يتأثر بصحة الجسم .
4 – لابد من التأكد أن هناك مخزون كافي بجسم طفلك من الحديد والذي يسمى الفيريتين ، لأن الحديد له دوراً إيجابياً في تحفيز نمو طفلك ، وإذا قلة نسبة الحديد بجسم طفلك يزيد معدل سقوط شعر طفلك .
5- أستشيري الطبيب لإعطاء طفلك الفيتامينات المساعده والمكملة خاصةً فيتامين( ب 12 ) والحديد ، لتجنب حدوث مشاكل جسديه له أيضا وحدث صلع .
6- احترسي من استخدام أبنائك لتلك المستحضرات بكثرة مثل “الجيل والكريمات ” التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة على الشعر وتسبب لهم بعد فترة داء الصلع وخصوصا الذكور .
7- من طرق العلاج أيضا ، عمل نظام غذائي صحي وسليم لأبنائك ، ليحصواعلى كافة العناصر الغذائية التي تتواجد بتلك الأطعمة مثل الخضروات والفاكهة واللبن والبيض واللحوم والأسماك والدواجن ….إلخ
8- تقديم لأبنائك الوجبات الخفيفة كل ثلاث ساعات لتفادي تساقط الشعر وحدث صلع لهم .

9- احرصي على تناول أبنائك أيضا للبروتينات المتنوعة مثل اللحوم والأسماك والمأكولات الحرية والدواجن ، لأن الشعر يستهلك الكثير من طاقة الجسم لأنه مصنوع من 85% من البروتين ، كما أن الشعر أكثر الخلايا نمواً في الجسم .

10 – الأطفال الأقل من عمر 10 سنوات يمكن لهم العلاج بنجاح لما يوصفة الطبيب الأمراض الجلدية المعالج لهم من عقاقير تساعد في الشفاء من داء الصلع ، إما الأطفال ذات الأعمار التي تتعدى 10 سنوات فيمكن استعمال أدوية أكثر جرأة في العلاج وفيها يقدر الطبيب الأمراض الجلدية المعالج لفروة الرأس مقدار ماسقط من الشعر ، فإنه يلزم الصبر خلال مدة العلاج ، حتى تظهر الجدوى منه .

وبالنهاية لابد من وقاية أبنائك من الصلع عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي لهم ، والبدأ مع أطفالك الذكور بالعلاج  بسن صغير وخصوصاً إذا كان الأب أصلع . حفظ الله أبنائنا جميعاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: