تشخيص وعلاج كهرباء القلب

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 29 مايو 2016 , 14:26

تعد أمراض القلب أحد أخطر الأمراض التي تهدد نسبة كبيرة من الأشخاص على مستوى العالم ، فقد شهدت أمراض القلب حالة كبيرة من التطور والتغير فقد زادت نسبة الإصابة بها حتى وصلت إلى 60 % ، وتدل هذه الزيادة على خطرآ كبيرآ أصبحت تشكله أمراض القلب .

والقلب هو عضلة لا إرادية تقوم بضخ الدم المحمل بالأكسجين للجسم كله ، فيعمل القلب الطبيعي وينبض بمعدل 60 نبضة في الدقيقة ، وقد يزيد هذا العدد أو يقل قليلآ ، والسبب وراء إنقباض القلب وإنبساطه هو إشارات كهربية ، تنطلق هذه الإشارات حتى تصل إلى القلب مرورآ بالأذين الايمن فيبدأ القلب في النبض ، فيقول أطباء القلب أن الإشارات الكهربائية هي المنظم الأساسي لنبضات القلب ، وهي عند إنطلاقها تسري في وصلات متعددة حتى صل للقلب فيستجيب لهذه الإشارة ويبدأ في النبض ، ولا تستغرق هذه العملية إلا ثوان معدودة .

وعند تعرض النظام الكهربي للقلب لأي خلل يضطرب عمل القلب وتختل نبضاته وتضطرب مما يؤثر على عمله ، ويؤثر على أجهزة الجسم الأخرى ، ويسمى إختلال الإشارات الكهربية للقلب بإضطراب كهرباء القلب ، وكهرباء القلب هو أحد أخطر الأمراض القلبية التي تؤثر على عمل القلب وصحته بشكل كبير ، وهو ما يترتب عليه مضاعفات خطيرة للقلب .

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بكهرباء القلب : هناك عددآ كبيرآ من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى كهرباء القلب وهي عوامل لها علاقة بأمراض القلب ، وعوامل ليس لها علاقة بأمراض القلب وترتبط بالإصابة بأمراض أخرى .

وأحد أبرز العوامل التي تتعلق بأمراض القلب هي الإصابة بإضطراب نظم القلب ، والإصابة بأمراض صمامات القلب ، بالإضافة للإصابة بخفقان القلب والمعروف أيضآ برفرفة القلب ، والعوامل التي تتعلق بأمراض أخرى لا علاقة لها بأمراض القلب وهي الإصابة بالأنيميا ، الإصابة بإرتفاع شديد في درجة حرارة الجسم ، وأيضآ التعرض للأزمات والمشكلات النفسية كالإكتئاب والقلق الشديد والتعرض لنوبات الخوف .
وقد كشفت بعض الدراسات الحديثة أن هناك بعض الامراض الفيروسية الخطيرة تتسبب في حدوث مرض كهرباء القلب كأحد مضاعفات المرض الفيروسي .

تشخيص وعلاج كهرباء القلب : يتم الكشف عن مرض كهرباء القلب بوضوح من خلال بعض الفحوصات التي يمكنها الكشف عن أي إضطراب بنظام عمل القلب الراجع إلى إضطراب الكهرباء بالقلب ، وأحد أفضل أنواع الفحوصات الخاصة بالمرض والتي يعتمد عليها الطبيب التخصص وهي فحص رسم القلب ، جهاز هولتر ، فحص القلب بالجهد ، بالإضافة إلى أشعة الرنين المغناطيسي ، والأشعة المقطعية ، ويعد جهاز هولتر والرنين المغناطيسي هما أفضل الفحوصات التي تكشف عن المرض .

و قديمآ كان علاج كهرباء القلب يتم من خلال العمليات الجراحية ، أو كان يلجأ البسطاء إلى علاج كهرباء القلب بالكي ، لكن حاليآ ومع تطور أساليب العلاج في مجال أمراض القلب أصبح علاج كهرباء القلب يتم من خلال قيام الطبيب بوصف بعض العلاجات الطبية للمريض بعد التأكد من وجود خلل في كهرباء القلب ، وتؤدي العلاجات الطبية إلى نتائج ناجحة ، وكلما كان العلاج في مرحلة متقدمة من المرض كلما كانت نتائجه سريعه وفعالة ، ويوصي أطباء القلب مرضى كهرباء القلب الإلتزام بالعلاج الطبي حتى لا يتسبب المرض في مضعفات صحية خطيرة تضر بحالة قلب المريض ، وأبرز هذه المضاعفات هي الإصابة بالسكتات والجلطات القلبية الخطيرة بالإضافة إلى الإصابة بخفقان بالقلب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: