فوائد مذهلة من ثمرة التوت الأسود أو نبتة العليق

كتابة: بوسي امام آخر تحديث: 17 مارس 2017 , 14:03

التوت هي من بين الفواكه الأكثر شعبية وشيوعا بين ثمار الفاكهة. فثمرة التوت الاسود أو نبتة العليق لها مكانة خاصة في أسرة هذه الثمره . لما لها من فوائد متعدده .حيث أنها تغطي الكثير من قواعد الطهي حيث الملمس. وسهولة أكله والتعامل معه. ونكهته اللذيذه. فإذا كنت واحدا من العديد من الذين يحبون التوت الأسود أو نتبة العليق. فسوف يوفر لك العديد من الامتيازات الصحية الرائعة. فيمكن إضافته إلى الزبادي أوالسلطة أو  تؤكل ثمرة التوت الأسود كما هي عند نضجها. حيث تحتوى على معظم احتياجات الجسم من المواد الغذائية.أو يتم عصرها و تقدم كمشروب مخفف بالماء. أو يمكن محاولة تصنيعها الى مربي .فطرق استخدام تلك الثمره والتمتع بها عديده .ولكن التوت الأسود أونبتة العليق تكون فى أفضل حالاتها من حيث الاستفاده منها عندما تكون في شكلها الطبيعي.

وهنا سنطرح العديد من الفوائد المدهشه التى تضيفها ثمرة التوت الأسود إلى النظام الغذائي الخاص بك.

يحتوي على السكر الطبيعي
ثمرة التوت الأسود أو نبتة العليق لديها القدرة على اشباع الكثير من معسول اللسان. حيث تفعل ذلك بطريقة صحية. فهى تحتوى على الجلوكوزو الفركتوز والسكروز. وبسبب غناها بالمواد السابق ذكرها فيمكن امداد أجسامنا من خلالها بسهولة بالسكر الطبيعي والصحي التي توفره نبتة العليق كمصدر للطاقة حلو وسريع.

تحسين صحة الدماغ
يمكن لثمرة التوت الاسود أو نبتة العليق المساعدة على منع التهاب الدماغ. والتي(إذا ترك لحاله) يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مع التحكم في الحركة والذاكرة. فحبيبات التوت الصغيرة لديها القدرة على مكافحة التهاب الدماغ . كما أنها تحمى من حدوث السكتة الدماغيه .فمن الممكن أن تتناول المزيد من ثمرة التوت الأسود لتحسن الذاكرة والمهارات الحركية التي غالبا ما تضيع في سن الشيخوخة.

الحد من خطر الزهايمر
وبالحديث عن صحة الدماغ. فقد تم دراسة العليق والاشاده به لصالح الحفاظ على المخ من أمراض الشيخوخة.وهذا الطرح يشمل الحماية من بعض الاضطرابات العصبية أيضا  . فيمكن لثمرة التوت الاسود أو نبتة العليق أن تساعد على منع أمراض الدماغ المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر.

ثمرة كاملة من الألياف
ثمرة التوت الأسود أو نبتة العليق تحتوى على نسبة عالية من الألياف.وفائدة الألياف الصحية كثيرة فهي تعمل على تحسين عملية الهضم والمساعدة فى تسهيل عملية الاخراج.فهى ثمرة مفيده جدا للذين يعانو من الامساك . وينصح الأشخاص الذين يعانو من نقص الألياف فى الجسم بمحاولة إضافة العليق إلى الزبادي اليوناني أو دقيق الشوفان.فهي وجبة غذائية ليفية . وأيضا وجبة خفيفة من الألياف الكاملة الغنية بالبروتين.

دعم نظام المناعة
ثمرة التوت الاسود أو نبتة العليق عبارة عن مجموعة واسعة من الفوائد الغذائية. ومن أكبر هذه الفوائد الغذائية بها احتواء ثمرة التوت الأسود على نسبة عالية من (فيتامينC ). و(فيتامين C  )معروف بقدرته على تقوية الجهاز المناعي. وأيضا انه فيتامين حاسم لجسمك عندما يتعلق الأمر بمكافحة بعض الأمراض أو العدوى . تعرف على :  أفضل 15 أطعمة لتقوية جهاز المناعة

مكافحة أمراض القلب
تحتوى نبتة العليق أيضا على المواد المضادة للاكسدة وفيتويستروغنز. وقد تم ربط العليق بصحة القلب. حيث أن مركبات الفلافونويد التي يحويها التوت بنسبة كبيرة جدا تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تحتوى على المغذيات الدقيقة
من المعروف أن المغذيات الدقيقة. جزء مهم من نظام غذائي صحي. فتوفر ثمرة التوت الاسود أو نبتة العليق مجموعة كاملة من المغذيات الدقيقة. بما في ذلك حمض الفوليك و بيتا كاروتين والكالسيوم. وكل له أهميته فى امداد الجسم بالفوائد الصحية .

تحسين صحة الجلد
وأخيرا. فان وجود (فيتامين C )في نبتة العليق لا يقتصرفقط على مزاياه لنظام الجهاز المناعى .ولكنه شيء رائع لبشرتك أيضا. (فيتامين C ) يعزز انتاج الكولاجين الذي يساعد على الحفاظ على بشرتك صحية ونضرة.  ويحمي أيضا من تلف البشرة الناتج من التعرض لأشعة الشمس.

 – وفى النهاية. فثمرة التوت الأسود أو نبتة العليق من أهم الثمار من حيث الفوائد الصحيه والوقائية والعلاجية العديده التى تعود منها على أجهزة جسم الانسان وتعزز من صحته . وقد أشاد بها الخبراء والأبحاث والدراسات التى أجريت عليها ومن ثم أعطت كم هائل من الفوائد الايجابيه لهذه الثمره  والقيمة الغذائيه العاليه لها .كما سبق ذكره

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: