اضرار الإسراف في تناول الطماطم

الطماطم من أبرز الخضراوات التي تستخدم في إعداد مختلف أنواع الطعام و للطماطم فوائد صحية رائعة من بينها محاربة السرطان ، و تقوية العظام و تنظيم نسبة السكر في الدم لكن يجب عدم الإسراف في تناول الطماطم لأنها قد تضر بالصحة و سوف توضح لك السطور التالية نفصيلاً أضرار الأسراف في تناول الطماطم .

أولاً لمحة سريعة عن الطماطم و قيمتها الغذائية .. تتم زراعة الطماطم في مختلف أنحاء الدول العربية خاصة في المناطق الحارة والمعتدلة وتتناول الطماطم بأكثر من طريقة إما بمفردها أو إضافتها لطبق السلطة أو استخدامها كصلصة لإعداد مختلف الأكلات وتمتاز الطماطم بقيمتها الغذائية العالية فهي تحتوي على عنصر الحديد ،و البروتينات ،و الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم ،ومجموعة من المعادن مثل الفسفور ،و المغنيسيوم ،و النحاس ،و البوتاسيوم ،و تحتوي على السكريات مثل سكروز ،و فركتوز ،و يوجد بها ألياف وأحماض عضوية بجانب ذلك تحتوي الطماطم على مضادات أكسدة ،و مجموعة من الفيتامينات مثل فيتانين أ ،و فيتامين ب ،و فيتامين ج ،و كل ذلك يجعل لها فوائد صحية لا حصر لها فهي تسهم في تقوية العضلات لإحتوائها على الكالسيوم ،و تحمي العظام من التآكل وذلك بفضل مادة الليكوبين الموجودة بها كونها تسهم في تحسن نسيج و كتلة العظام و يستفاد من الطماطم في ضبط نسبة السكر في الدم وذلك لأنها غنية بالكروميوم ،و بفضل غحتوائها على فيتامين أ تعتبر الطماطم مفيدة للنظر وتحمي من الإصابة بأمراض العيون و تعمل الطماطم أيضاً على زيادة قوة الشعر و لمعانه ،و بجانب ذلك فإن الطماطم تعتبر من أبرز الأطعمة التي تحارب انتشار الأورام السرطانية الخبيثة مثل سرطان القولون ،و سرطان المعدة ،و سرطان المستقيم ،و سرطان المبيض ، و تحد من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي الخطيرة كونها تكافح عسر الهضم ،و تطهر الأمعاء ،و تعالج أمراض الجهاز التنفسي أيضاً فهي تعمل على تخفيف احتقان القصبة الهوائية و تملك الطماطم بعض المواد التي تمنع التهابات المفاصل و ثبت من خلال الدراسات الطبية الحديثة أن الطماط تؤخر علامات الشيخوخة لأنها مفيدة لصحة الجلد  و تعمل على حماية القلب من الأمراض الخطيرة لأنها تحتوي على ألياف و عناصر غذائية مفيدة للقلب .

أضرار الأسراف في تناول الطماطم :
– الإسراف في تناول الطماطم يؤذي مرضى القولون العصبي .. تتسبب كثرة تناول الطماطم في تهيج القولون خاصة لمرضى القولون العصبي .
– الاسراف في تناول الطماطم يؤذي مرضى الكلى .. قد تتسبب الطماطم في زيادة نسبة الأملاح وتحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم لذلك لا يفضل أن يتناول مريض الكلى الطماطم .
– الاسراف في تناول الطماطم يضر مرضى تضخم البروستاتا .. تبين من خلال الدراسات الطبية أن من المفضل أن يبتعد مرضى تضخم البروستاتا عن تناول الطماطم لأنها تزيد من التضخم .
– الاسراف في تناول الطماطم يصيبك بالحموضة .. ينصح أصحاب المعدة الحساسة و مرضى حموضة المعدة بالابتعاد عن تناول الطماطم لأنها تزيد من الحموضة .
– الطماطم قد تصيبك بالتسمم الغذائي .. عندما يتم طهي الطماطم في الأواني النحاسية تتفاعل مع النحاس و تصبح سامة جداً و ترفع خطر الاصابة بالتسمم الغذائي .
– الطماطم سريعة الفساد .. من الضروري عدم وضع الطماطم خارج الثلاجة لأنها سريعة الافساد كما أنها تظل محتفظة بالمواد الكميائية الموجودة عليها لذلك يحذر تناول الطماطم او استخدامها في طهي الطعام دون غسلها جيدا ،و يفضل اختيار الثمار الناضجة جيداً لأن الطماطم المائلة للون الأخضر تسبب الاسهال .

ملاحظة .. للأشخاص الذين لا يعانون من الأمراض سوف تساعدهم ثمرة الطماطم على الاحتفاظ بصحتهم و لكن بحرص ،و اعتدال حتى لا تتعرض لأضرارها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *