عشرة علامات للكشف المبكر عن سرطان المبيض

- -

سرطان المبيض من أكثر الأورام الخبيثة خطورةً و انتشاراً بين النساء و هو ورم خبيث ينتشر في المبيض و من ثم ينتشر لباقي أعضاء الجسم و مؤخراً كشف موقع طبي عن عشرة علامات للكشف المبكر عن سرطان المبيض و ذلك لتخفيف الخطورة و نسب الوفيات الناتجة عن الإصابة بالمرض ،، ماهو سرطان المبيض ..؟ ،و كيف يمكن الوقاية منه من خلال العشرة علامات ..؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

ما هو سرطان المبيض و أسبابه ..؟ هو عبارة عن ورم خبيث ينشأ و يتكون بالمبيض نتيجة لنمو خلايا غير طبيعية و هذه الخلايا لها القدرة على النمو و الانتشار فتصل لباقي أعضاء الجسم .

أسباب الإصابة بالمرض .. لم يصل الأطباء إلى عوامل مباشرة تسبب الإصابة بالمرض و لكنهم أشاروا إلى مجموعة من مسببات المرض و هي كالتالي ..
– عوامل وراثية والتاريخ العائلي للمريضة المصابة بالمرض .
– الوصول لسن اليأس و انقطاع الطمث .
– الإصابة بالعقم .
– البلوغ المبكر قبل وصول الفتاة إلى عمر 12 عام .
– العلاج بالهرمونات البديلة .
– التدخين .
– السمنة و اتباع نظام غذائي غير صحي .

موقع طبي يكشف عن عشرة علامات للكشف المبكر عن سرطان المبيض
أشار موقع Top10remedies الطبي الأمريكي أن هناك عدة علامات تنذر المرأة بخطر  الإصابة بسرطان المبيض و تتلخص العلامات التي وضحها الموقع فيما يلي :
أولاً الإصابة بإنتفاخ و تورم البطن .. تشعر المرأة بصعوبة في الهضم و حرقة بمعدتها بالإضافة لإنتفاخ شديد و غازات و قد تعتقد أنها مجرد آلام عادية و لكنها مؤشر على الإصابة بسرطان المبيض .
ثانياً الشعور بألام عند الجماع … توصل الأطباء أن عند إصابة المرأة بسرطان المبيض تشعر بآلام غير محتملة عند الجماع و قد يصل الأمر لإصابتها بنزيف خفيف فور انتهاء الجماع .
ثالثاً الإصابة بفقدان الشهية .. تشعر المرأة بالشبع سريعاً فور تناولها لكمية قلية من الطعام هذا ينذر بالإصابة بالمرض أو داء ما تعاني منه المرأة .
رابعاً زيادة مرات التبول .. مشكلات التبول من أكثر الأعراض شيوعاً و خطورةً فعند الإصابة بسرطان المبيض تفقد السيطرة على المثانة و تزداد مرات التبول .
خامساً التعرض لنزيف المهبل .. في الغالب تصاب المرأة بسرطان المبيض فور وصولها لسن اليأس وانقطاع الحيض عنها و لكنها تتعرض لنزيف بالمهبل و ذلك بسبب نمو و انتشار الخلايا الخبيثة بالمبيض .
سادساً الإصابة بآلام الظهر .. عند إصابة المرأة بسرطان المبيض تتعرض للإصابة بآلام أسفل الظهر .
سابعاً الإصابة بضيق التنفس .. المرأة التي تصاب بسرطان المبيض تصاب بضيق التنفس و هذا ناتج عن انتشار الورم الخبيث في أنحاء مختلفة من الجسم منها البطن و الرئة و هذا ما يجعل التنفس صعباً .
ثامناً اضطرابات الأمعاء.. عندما تصاب المرأة بسرطان المبيض تضطرب الأمعاء فتشعر بإسهال يعقبه إمساك و العكس و هذا نتيجة لتضخم الورم وبالتالي يضغط على المعدة و المثانة و من ثم تتعرض لذلك .
– تاسعاً الإرهاق و التعب الدائم .. عند إصابة المرأة بسرطان المبيض تنخفض كرات الدم الحمراء بالجسم و معه تتعرض المرأة للإصابة بالأنيميا و فقر الدم و تنخفض قدرة وصول الأكسجين وإمداداته إلى باقي أعضاء الجسم و هذا مؤشر قوي على الإصابة بسرطان المبيض .
عاشراً إصابة المرأة بآلام بمنطقتي الحوض و البطن … مع نمو الورم الخبيث يتزايد الضغط على المناطق المحيطة و قد تصل مدة الشعور بهذه الآلام لأسابيع عديدة .

ملاحظة .. العلامات و الأعراض السابقة قد تهملها الكثير من السيدات و تشعر أنها مجرد أعراض عادية و تكتفي بتناول المسكنات و لكن هذا خطأ فكلما تأخر الكشف عن المرض زادت خطورته وأصبح علاجه صعباً و لذلك لابد من اللجؤ للطبيب فور الشعور بهذه الأعراض و ينصح بإجراء الفحص الدوري مرة كل عام على الأقل فور الوصول لسن اليأس .

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *