فوائد البطاطا لمرضى ضغط الدم

تعد البطاطا أحد أكثر الأطعمة شعبية وشهرة لدى الكثيرين على مستوى دول العالم كلها ، والبطاطا تعتبر أحد الأطعمة المفضلة لدى العديد من الأشخاص صغارآ كانوا أم كبار ، فالبطاطا تطهي بطرق عديد ، وكل دولة يعرف شعبها البطاطا ويأكلها بطريقته الخاصة ، المهم أن هناك إجماعآ وغتفاقآ عليها من قبل العديد من الأشخاص ، والبطاطا تحتوي على قيمة غذائية عالية ، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم ليتغذى بشكل سليم ، وحتى يحصل على ما يحتاجه من عناصر و مواد غذائية أيضآ ، وبالرغم من خوف الكثيرين من تناول البطاطا إلا أنها مازالت تحتنفظ بمكانة عالية في قلوب الكثيرين .

وقد حذر العديد من الأطباء وأخصائيي التغذية ، حيث قالوا أن البطاطا تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير ،  خاصة وإذا تم قليها في الزيت ، كما أكدوا أن تنوال البطاطا بهذه الطريقة يرفع من نسبة الكولسترول الضار في الدم ، وهي من غير المفضل أن يتناولها المصابون بداء السكري ، نظرآ لإحتواءها على قدر عال من النشويات ، والنشويات تعد ضارة لو تم تناولها بشكل كبير بالنسبة لمرضى السكري ، لكن وبالرغم من كل ذلك فقد أشار بعض الأطباء إلى أن البطاطا قد تكون فعالة جدآ في علاج مرضى ضغط الدم المرتفع .

وبالحديث عن أمراض ضغط الدم ، فيجب أن يعلم الجميع أن أمراض ضغط الدم أصبحت أحد أكبر الأمراض التي تجذب إهتمام الكثيرين حول العالم في الوقت الحالي ، فأمراض ضغط الدم زادت بشكل كبير في الفترة الأخيرة ، ومع زيادة إهتمام الكثيرين بمعرفة كل ما يخص أمراض ضغط الدم ومع زيادة إنتشارها ، فقد زادت الدراسات والأبحاث الخاصة بأمراض ضغط الدم والتي تهتم ببحث أفضل طرق علاج أمراض ضغط الدم ، وإلى جانب العلاجات والأدوية فدائمآ ما يؤكد الأطباء المتخصصون في علاج أمراض ضغط الدم على أن النظام الغذائي هو أحد أفضل طرق علاج  ضغط الدم والتخلص منه ، فالأغذية والعادات الخاطئة هي المتسببة بالأساس في الإصابة بأمراض ضغط الدم .

ومن هنا جاء إهتمام الكثيرين بمعرفة الأطعمة التي يفضل تناولها بالنسبة لمرضى ضغط الدم ، بالإضافة إلى معرفة الاطعمة التي تضر بصحة القلب وتؤثر على ضغط الدم أيضآ ، حيث أن أمراض ضغط الدم هي أمراض خطيرة يجب تجنبها ، ويجب أن يكون المريض على علم جيد بما يضر صحته وما يفيدها ، وخاصة الاطعمة ، فهي لها دور كبير في علاج ضغط الدم أو في زيادة أعراضه ومضاعفاته الضارة ، كما أن هناك أطعمة أيضآ تقي من أمراض ضغط الدم بالأساس .

وبالنسبة لفوائد البطاطا لضغط الدم المرتفع ، فقد أكد خبراء التغذية أن البطاطا تحتوي على عددآ من المركبات الكيميائية التي تدعى ( كوكوامينز ) ، حيث تبين أن هذه المركبات تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع ، ومع التناول المستمر لها فإنها تحمي القلب من إرتفاع ضغط الدم ومن تكرار إرتفاعه عدة مرات .

وتحتوي البطاطا على مضادات للتخثر ، فهي تعد أحد الأطعمة التي تعمل تمييع الدم ، فهي تعد طعامآ جيدآ لمرضى جلطات القلب وكذلك مرضى ضغط الدم الخبيث حيث أن ضغط الدم الخبيث قد يؤدي للجلطات القلبية ، وعلى الرغم من دور البطاطا في تمييع الدم إلا أنها كذلك تساعد على توقف النزيف بعد العمليات الجراحية الهامة .

كيف يأكل مرضى ضغط الدم البطاطا :
1 – يجب أن تؤكل البطاطا مسلوقة بالنسبة لمرضى ضغط الدم ، فهذه الطريقة لا تفقد البطاطا قيمتها الغذائية الكبيرة ، بعكس طرق أخرى .
2 – إن تناول البطاطا بعد قليها في الزيت يشكل خطرآ على صحة مرضى ضغط الدم ومرضى الكولسترول المرتفع أيضآ ، لذلك لا ينصح الأطباء بتناولها .
3 – في حالة طهو البطاطا يجب عدم إضافة نسبة من الدهون ، وفي حالة الضرورة يمكن إضافة زيت الزيتون إليها حتى لا ترفع من نسبة الكولسترول في الدم .
4 – يجب عدم الإفراط في تناول البطاطا خاصة بالنسبة لمرضى السكري .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *