فوائد القرفة لمرضى السكري

- -

يعاني مرضى السكري من صعوبات ومشكلات في تناول بعض الأطعمة التي كانوا يتناولونها قبل الإصابة بالمرض ، حيث يتطلب مرض السكري أن يهتم المريض بنوعية الطعام التي يتناولها ، وأن يصبح نمط حياته الغذائي صحي لا يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات ، وليس ذلك فحسب ، بل من المهم لمرضى السكري أن يهتموا بالتعرف على الأطعمة المفيدة والتي تعمل على خفض وإنقاص نسبة السكر في الدم ، فالحفاظ على نسبة سكر معتدلة تضمن للمريض حياة صحية دون التعرض لمخاطر مضاعفات مرض السكر الخطيرة ، وبالتالي فإن إهتمام مرضى السكري مؤخرآ كان البحث عن الأطعمة المفيدة بشكل أكبر من البحث عن العلاجات والأدوية الخاصة بالمرض .

القرفة : وبالحديث عن الأطعمة المفيدة لمرضى السكري ، تعد الفرقة أحد أشهر الأطعمة التي تهم مرضى السكري ، فدائمآ ما يتداول مرضى السكري الحديث عن القرفة كغذاء مفيد للمرضى ، خاصة هؤلاء الذين يعانون إرتفاعآ شديدآ في إرتفاع السكر في الدم ، وبالرغم من ترويج البعض لأن القرفة لا تعد فعالة في خفض السكر في الدم ، إلا أنها مازالت تعد مفيدة لمرضى السكري بحسب تأكيدات الأطباء .

مم تتكون القرفة : تستخلص القرفة من شجرة القرفة وهي شجرة مليئة بالأغصان بالرغم من صغر حجمها ، وتحتوي القرفة على العديد من الفوائد الغذائية الهامة ، حيث تحتوي القرفة على نسبة عالية من الألياف ، والبروتينات ، كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات ، والدهون المفيدة ، والكالسيوم ، والفسفور ، والحديد ، والصوديوم ، والبوتاسيوم ، وأيضآ الثيامين ، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات كفيتامين أ ، و ج .

ويتم الحصول من القرفة أيضآ على زيت له رائحة نفاذة جميلة محببة ، يمسى بزيت القرفة ، ويتم إضافة القرفة كبهار في الأطعمة المختلفة ، وتستخدم في صنع الحلوى ، وتستخدم كمشروب أيضآ .

فوائد القرفة لمرضى السكري : عرفت قديمآ القرفة كأحد أكثر الأطعمة فائدة لمرضى الدهون الثلاثية والكولسترول ، وكان يعتمد على تناولها كثيرآ الأشخاص الذين يتبعون نظامآ غذائيآ لفقد الوزن ، وهذا الأساس هو ما بنت عليه دراسة باكستانية هدفها ، حيث قام باحثون باكستانيون بعلاج حوالي 60 شخص ممن يعانون من مرض السكري بالقرفة ، وبعد مرور حوالي 4 أشهر ، تم عمل فحص للسكر لدى هؤلاء الأشخاص ، وقد اكتشف الباحثون أن مستوى السكر قد إنخفض إلى 10 % أقل ، وهي نسبة جيدة جدآ بالنسبة لمرضى السكري .

وقد جمعت الدراسة فوائد القرفة لمرضى السكري فيم يلي :

1 – تعمل القرفة على خلق توازن في مستوى السكر في الدم ، و تجعله في مستوى طبيعي مقبول ،  أو قد يزيد قليلآ فقط ، حيث أن مادة الكروم الموجودة بالقرفة تعمل على زيادة استجابة خلايا وأنسجة الجسم لمادة الأنسولين ، لتقلل بذلك من نسبة السكر بالدم .

2 – بتناول القرفة يتخلص مريض السكري من أعراض إرتفاع السكر في الدم التي تلازمه كثيرآ ، كالدوار وعدم التوازن ، والغثيان ، وأيضآ ضعف التركيز ، حيث أن قيام القرفة بخفض السكر في الدم يجعلها تقضي على الأعراض تمامآ .

3 – تخفض القرفة مستوى الكولسترول في الدم ، كما أنها تخفض الدهون الثلاثية ، ومن المعروف أن الدهون الثلاثية والكولسترول يسببان إرتفاع السكر في الدم ، وبالتالي ينخفض إحتمال إرتفاع السكر .
4 – تساهم القرفة في الحماية من مضاعفات مرض السكري ، فبقاء مستوى السكر في الدم معتدلآ يضمن عدم تعرض المريض لمضاعفات السكري .
5 – تساهم القرفة في تحفيز الجسم على حرق الدهون ، وغالبآ ما يعاني مرضى السكري من زيادة الوزن ، وبالتالي فإن القرفة يمكنها خفض وزن مرضى السكري البدناء .
6 – يعيش مرضى السكري الذين يحافظون على مستوى السكر في الدم معتدلآ عمرآ أطول من غيرهم ، ويمكن للقرفة ان تساهم في ذلك من خلال الحفاظ على مستوى السكر معتدلآ في الدم .

كيف يتناول مرضى السكري القرفة :
1 – يمكن ان تتم إضافة القرفة للأطعمة المختلفة ، كأحد البهارات جيدة المذاق .
2 – يمكن تناول القرفة كأحد المشروبات الجيدة ، وذلك من خلال غلي أعواد القرفة في الماء والحصول على مشروب القرفة ، ويفضل عدم إضافة أي سكريات إلى القرفة إضافية .
3 – ينصح الأطباء بإضافة القرفة إلى الشاي والقهوة عند تناولهم أيضآ .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *