25 فائدة من ” فوائد القرفة للدورة ” وطريقة عملها

كتابة: alaa saad آخر تحديث: 06 مايو 2021 , 14:41

فوائد القرفة للدورة

تعتبر القرفة مشروبًا مثيرًا للاهتمام قد يقدم العديد من الفوائد الصحية، لكونه مصنوعًا من اللحاء الداخلي لشجرة القرفة، والذي يتجعّد إلى لفائف أثناء التجفيف مكونًا أعواد القرفة المميزة وتُنقع هذه الأعواد إما في الماء المغلي أو تُطحن لتصبح مسحوقًا يمكن استخدامه لصنع الشاي.

فالقرفة مليئة بالمركبات المفيدة التي يمكن أن تقدم العديد من الفوائد الصحية، لذا نرصد لكم  25 فائدة صحية علمية للقرفة أثناء فترة الحيض تتمثل فيما يلي:

  1.  محملة بمضادات الأكسدة، وهي مركبات مفيدة تساعد في الحفاظ على الصحّة، وتعمل على مقاومة مضادات الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة، وهي جزيئات تعمل على تدمير الخلايا وتساهم في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكر ي.
  2. تقاوم البكتيريا والفطريات حيث تحتوي على بعض الخصائص القوية المضادة للبكتيريا والفطريات.
  3. تقليل رائحة الفم الكريهة ومنع تسوس الأسنان.
  4. تحد من الالتهابات وتحسن صحة القلب، حيث تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أن المركبات الموجودة في القرفة قد تقلل من علامات الالتهاب وقد يكون هذا مفيدًا للغاية نظرًا للاعتقاد بأن الالتهاب هو سبب العديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب.
  5. تعمل القرفة على التقليل من ضغط الدم.
  6. تقلل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار لدى بعض الأفراد، وعلاوة على ذلك قد تزيد القرفة من مستويات الكوليسترول الجيد HDL، مما يساعد على تحسين صحة قلبك عن طريق إزالة الكوليسترول الزائد من الأوعية الدموية كما وجدت مراجعة لعشر دراسات أن تناول ما لا يقل عن 120 مجم من القرفة وأقل من 1/10 ملعقة صغيرة كل يوم قد يكون كافياً لمساعدتك على جني هذه الفوائد.
  7. قد تحارب شيخوخة الجلد، حيث تشير الدراسات إلى أن القرفة قد تعزز تكوين الكولاجين وتزيد من مرونة البشرة وترطيبها وكل ذلك قد يقلل من ظهور الشيخوخة.
  8. قد تُقلّل من حب الشباب، حيث تشير الأبحاث في أنبوب الاختبار إلى أن مستخلصات مسحوق القرفة يمكن أن تحارب البكتيريا التي تسبب حب الشباب.
  9. تساعد في محاربة فيروس نقص المناعة البشرية، حيث تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أن مستخلصات القرفة قد تساعد في محاربة السلالة الأكثر شيوعًا لفيروس نقص المناعة البشرية لدى البشر.
  10. تساعد في خفض نسبة السكر في الدم، فقد توفر القرفة تأثيرات قوية مضادة لمرض السكر عن طريق خفض مستويات السكر في الدم علاوة على ذلك قد تساهم المركبات الموجودة في القرفة في خفض مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل مقاومة الأنسولين، وبالتالي زيادة فعالية الأنسولين.
  11. تساعد القرفة في إبطاء انهيار الكربوهيدرات في الأمعاء مما يمنع مستويات السكر في الدم من الارتفاع بعد الوجبات، كما لاحظت معظم الدراسات الفوائد عندما تناول الناس جرعات مركزة تتراوح من 120 مجم إلى 6 جرام من مسحوق القرفة ومع ذلك هناك دليل على أن شاي القرفة قد يقدم أيضًا فوائد لخفض نسبة السكر في الدم.
  12. يساعد مشروب القرفة على إنقاص الوزن.
  13. تقليل أعراض الدورة الشهرية حيث أظهرت العديد من الدراسات البحثية أن مسحوق القرفة يساهم بشكل كبير في تخفيف أعراض الدورة الشهرية، والتي تتمثل فيما يلي:
  14. التقليل من آلام فقرات الظهر.
    • التخلص من مغص البطن وتقلصات المعدة.
    • التخفيف من التشنجات العضلية المؤلمة.
    • علاج حالات الإمساك الشديدة التي ترافق أعراض الحيض.
    • تحفيف آلام الحيض، التي تنتج عن تقلصات الرحم .
  15. يعمل مشروب القرفة على تنظيم مواعيد الحيض، لأن أعواد القرفة غنية بالمركبات الطبيعية النشطة التي تنظم وقت الدورة الشهرية.
  16. تطهير الرحم من آثار الحيض وذلك لاحتواء مشروب القرفة على مواد مطهرة، ولأن مسحوق القرفة غني بالكومارين الذي يعتبر من المسيلات الطبيعية للدم، فهو يساعد على زيادة تدفق الدم وتقليل حدوث التخثر.
  17. تخفف من آلام عسر الطمث حيث تعد القرفة مسكن طبيعي مذهل للعديد من الأمراض المزمنة، لذلك يستخدم شاي القرفة بشكل أساسي للتخفيف من أعراض عسر الطمث.
  18. تقليل نوبات نزيف الدورة الشهرية، فهناك الكثير من النساء اللاتي تعانين من نوبات متكررة من نزيف الحيض الغزير، لكن تناول مشروب القرفة يقلل من تأثير هذه النوبات، وذلك لأن القرفة تحتوي على مركبات ومكونات طبيعية فعالة تتحكم في الخواص العلاجية للقرفة مثل أسيتات سيناميل، وسينامالديهيد، والكحول سيناميل.
  19. ضبط سكر الدم بالقرفة، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنها يمكن أن تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم وفقًا لمايو كلينك ، أظهرت دراسة أجريت عام 2009 أن تناول مكمل قرفة 500 مجم مرتين يوميًا على مدار 90 يومًا ساعد في تحسين مستويات الهيموجلوبين A1C.
  20. علاج عدوى الخميرة، فقد بيّنت دراسة ألمانية أن زيت القرفة هو واحد من ثلاثة الزيوت التي يمكن أن تحارب البكتيريا التي تسبب عدوى الخميرة.
  21. علاج التهاب المسالك البولية ، فهناك بعض الأدلة الجيدة على أن القرفة تقاوم البكتيريا بشكل جيد فإن زيادة تناول القرفة قد يساعدك على التعافي من التهاب المسالك البولية بشكل أسرع قليلاً.
  22. نزلات البرد والانفلونزا، فعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي إلى حد كبير يشير إلى أن القرفة تعمل في الواقع لعلاج البرد والإنفلونزا ، إلا أن الأدلة القصصية تقول أنها تساعد في تخفيف السعال الذي يبقيك مستيقظًا طوال الليل عندما تكون مريضًا.
  23. القرفة للصداع، فاستخدام القرفة للصداع لا يساعد حقًا في علاج الصداع النصفي القاتل والذي قد يكون في الواقع صداعًا عنقوديًا، يبدو أنه يخفف بعض الصداع الأقل حدة.
  24. الغثيان، فقد يبدو استخدام القرفة في حالة الغثيان بنتائج عكسية، لأن الغثيان مُدرج كأثر جانبي للإفراط في تناول القرفة في حوالي 7٪ من الأشخاص ومع ذلك بالنسبة لـ 93 ٪ الباقية فقد يساعد في تخفيف اضطراب المعدة عند استخدامه باعتدال.
  25. الإمساك، حيث تحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الألياف الغذائية ومهدئ للجهاز الهضمي. من ناحية أخرى فإن الإفراط في تناول القرفة يمكن أن  يسبب الإمساك.
  26. معالجة أعراض مرض الزهايمر.

متى اشرب القرفة وقت الدورة

ينصح أطباء الطب البديل بتناول مشروب القرفة منذ اليوم الأول من بداية الدورة الشهرية، وذلك من أجل تنشيط الرحم وتنشيط العضلات لنزول دم الدورة الشهرية، وذلك للتخلص بصورة نهائية من بقايا الدم المتجلط والمتراكم في الرحم بهدف التخلص منه وتفادي اختزانه.

طريقة عمل القرفة لتنزيل الدورة

بعد التعرف على فوائد القرفة للسيدات في أثناء فترة حيض ودورها في إخراج دم الحيض وتطهير الرحم، نقدم لكم طريقة عمل شاي القرفة في أول أيام الحيض، ونرصدها لكم في السطور التالية:

  • إملأي ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة ثم قومي بوضعها في الماء، في مقدار كوب ونصف من الماء المغلي.
  • احرصي على تقليب الخليط من مسحوق القرفة حتى الذوبان.
  • قومي بإضافة القليل من قطرات العسل على مسحوق القرفة ثم قومي بتناول المشروب وهو ساخن.[2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق