مخاطر زراعة الأسنان لمرضى السكري

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 13 سبتمبر 2016 , 16:43

يؤثر مرض السكري على صحة اللثة والأسنان بشكل كبير ، ونجد الكثيرين من حولنا من مرضى السكري يواجهون مشكلات صحية مختلفة تتعلق باللثة والأسنان ، حيث أن مرض السكري مع مرور الوقت ونتيجة إرتفاعه في الدم لفترة زمنية طويلة يؤثر على صحة الأسنان ، ويسبب أمراض في اللثة ، فيسمح إرتفاع السكر في الدم بتجمع البكتيريا والجراثيم في اللثة ، وبالتالي تتعرض اللثة لإلتهابات خطيرة ، وهو ما يؤدي للمشكلة الأخطر وهي مشكلات الأسنان ، فيتعرض مريض السكري نتيجة مرضه الخطير لسقوط أسنانه ، أو لإنحسار اللثة عن الأسنان وتسوسها ، وبالتالي يضطر المريض لخلعها .

ويؤدي خلع الأسنان أو سقوطها لدى مريض السكري إلى العديد من الصعوبات الحياتية الصحية والنفسية ، حيث يجد المرضى صعوبات في التعايش مع تساقط الأسنان ، كما أن تساقط الأسنان أو الإضطرار إلى جلعها يؤدي إلى شكل غير جميل وغير محبب للمرضى ، وبالتالي كان البحث عن حلول لتعويض فقد الأسنان أمر غاية في الأهمية ، ومع تطور طب الأسنان كانت الحلول لتعويض فقد الأسنان في تطور دائم ، ومع ظهور عملية زراعة الأسنان ، بدأ يفكر مرضى السكري كثيرآ في اللجوء لهذه العملية ، لتعويض فقد الأسنان والتعايش بأسنان أقرب ما يكون إلى الطبيعية ، دون التركيب المؤقت للأسنان .

ما هي زراعة الأسنان : تعتبر عملية زراعة الاسنان هي مجال حديث إلى حد ما في طب الأسنان ، حيث يتم زراعة أسنان أو ضروس اصطناعية للمريض بدلآ من تلك التي فقدها لأسباب مختلفة ، وقد أصبحت عمليات زراعة الأسنان أسهل بكثير من قبل ، وأكثر تطورآ أيضآ ، وتساهم في تعويض المريض عن أسنانه التي فقدها ، كما تجعل من السهل على المريض أن يتعايش مع أمور حياته المختلفة ، وقد اكتسبت زراعة الأسنان شعبية كبيرة في الفترة الماضية من مختلف الأشخاص ، لكن هل تناسب زراعة الأسنان مرضى السكري ؟ وما هي مخاطرها أو أضرارها التي يمكن أن تسببها لهم ؟

هل تصلح زراعة الأسنان لمرضى السكري :
يجب أن نفرق أولآ بين مريض السكري الذي يتناول حبوب أو علاجات طبية ومريض السكري الذي يعاني من إرتفاع شديد في نسبة السكر في الدم ، ويتناول الأنسولين ، حيث أن مريض السكري من النوع الأول يمكنه إجراء زراعة الأسنان مع بعض الإحتياطات المشددة ، أم النوع الثاني الذي يتناول الأنسولين فقد يكون من الصعب أن يجري زراعة أسنان ، حيث أن هذه العملية قد تعرضه لمخاطر عديدة .

مخاطر زراعة الأسنان لمرضى السكري :

1 – صعوبة التئام الجروحيعاني مرضى إرتفاع السكر في الدم من صعوبات في التئام الجروح وشفاءها ، وهي أكبر المخاطر التي قد يواجهها المريض في عملية زراعة الاسنان ، حيث أن صعوبة إلتئام الجرح قد تؤدي لموت الأنسجة ، ولتجنب هذا الخطر يهتم الأطباء بمنح المريض مضادآ حيويآ مساعدآ للإسراع في إلتئام الجروح ، وتعافي المريض بشكل أسرع  ، أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من إرتفاع شديد في السكر ، فهم غير مرشحين لهذه الجراحة لأ إلتئام الجروح لديهم أصعب .

2 – التخدير : من الصعب أن يتعرض مرضى السكري للتخدير الطبيعي ، فهو يشكل خطرآ على حياتهم ، ويتم استخدام مخدر خال من الأدرينالين لهم حتى لا يؤثر على مستوى السكر في الدم .

3 – إلتهابات اللثة : قد يتعرض مريض السكري إلى إلتهابات شديدة في اللثة ، وهو ما يؤثر على نتيجة العملية ، أو قد يمنع إتمام العملية بالأساس .

هل يمكن إجراء زراعة أسنان لمرضى السكري مع بعض الإحتياطات :

كان الأطباء يتجنبون إجراء زراعة أسنان لمرضى السكري حتى وقت قريب ، لكن الآن ومع تطور الطب ، أصبح الأطباء يسمحون لبعض مرضى السكري بإجراء زراعة الأسنان لكن مع إتخاذ بعض الإحتياطات .

1 – التحكم في سكر الدم : أصبح من الممكن إجراء زراعة أسنان للمريض الذي يتحكم في نسبة السكر بالدم لديه ، لذلك يقوم طبيب الأسنان بقياس السكر في الدم عدة مرات قبل العملية ، وإن كان مستوى السكر في الدم مستقرآ يمكن إجراء الجراحة بأمان .

2 – الإمتناع عن التدخين : يؤكد الأطباء أنه لا يمكن إجراء زراعة الأسنان لمريض سكري مدخن ، حيث يعيق التدخين نجاح العملية ، نتيجة تأثيره الضار على اللثة والأسنان ، وتأثيره على مستوى السكر في الدم ، فإن كان مريض السكري يفكر في إجراء هذه العملية يجب أن يقلع عن التدخين قبل العملية بفترة .

3 – تناول مضاد حيوي : يمنح طبيب الأسنان المريض مضادآ حيويآ قبل إجراء العملية وحتى بعد إنتهاء الجراحة بفترة ، حتى يتم تجنب الإلتهابات التي قد تفسد العملية .

تعليق واحد

  1. العمود الفقري للزراعه الاسنان ف الوطن العربي هو الدكتور سعيد الزهراني وابحثه عنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق