انواع زراعة الاسنان

كتابة نجلاء آخر تحديث: 30 يونيو 2019 , 01:53

في الفترة الأخيرة أصبحت زراعة الاسنان من أكثر الظواهر التي انتشرت نتيجة حاجة الناس إليها، وذلك لأنه اذا احدى أو بعض من أسنانك فسدت وذلك بسبب للتسوس أو أي سبب، وبسبب ذلك يبدأ البحث عن إمكانية تبديل هذه الأسنان بأسنان اخرى، وذلك من دون أن يكون لها تأثير على الشكل الجمالي للفم، وتدوم وقت اطول.

تعريف زراعة الاسنان Dental Implant

زراعة الأسنان تعتبر بديل صناعي وذلك لجذور الأسنان، فهي تعمل على مد الأسنان الصناعية سواء كانت دائمة أو مؤقتة بأساس يكون ملائم بشكل كبير للشكل الطبيعي للأسنان،  ويكون الهدف من زراعة الأسنان هو عملية استبدال الأسنان  قد فقدتها بسبب الإصابة الأمراض، ويتم إجراء بعض الفحوصات ، ذلك قبل البدء في ذلك لكي يتم تجنب النزيف وقت زراعة الأسنان والذي يمكن ان يتم وقت التخدير الموضعي للمريض.

انواع زراعة الاسنان

لزراعة الأسنان يوجد العديد من أنواع ، و اختيار النوع المناسب يكون معتمد على عدد الأسنان المرغوب استبدالها، وصحة عظام الفك، ، وكذلك الأفضلية عند المريض.

 ترقيع العظام لزراعة الأسنان

لتثبيت جذر من التيتانيوم، فانه يجب توافر كمية ذات جودة عالية، و مناسبة من عظام الفك، ولكن يقوم المريض بعملية ترقيع العظام المطلوبة للزراعة، وذلكن عندما يكون  نقص إحدى العنصرين، وهذه العملية تحتاج من ثلاث إلى ستة شهور حتى تلتئم، فيقوم بعدها يقوم المريض بعمل الزراعة.

وهناك نوعين من عمليات الترقيع

الترقيع باستخدام عظام حقيقية

 الطبيب يقوم بأخذ قطع من الفك العلوي أو السفلي للمريض، وذلك كي يستخدمها في الترقيع، وهناك اوقات  يضطر فيها الطبيب إلى ان يأخذ قطع من منطقة الفخذ، وذلك اذا كان يحتاج إلى كمية أكبر من العظام.

الترقيع باستخدام هرمون محفز لنمو العظام

وذلك بان يقوم الطبيب بوضع  قطعة من الإسفنج الذي يكون مصنوع من الكولاجين الصناعي ويكون مبلل بهذا الهرمون في منطقة الزراعة ، و خلال عدد من الأسابيع سينمو هذا الاسفنج في صورة عظام.

زراعة الأسنان التقليدية

 تجهيز عظام الفك

 يقوم الطبيب بإزالة الأسنان المريضة في هذه الطريقة ، ولالتئام عظام الفك بعد هذه العملية يتطلب قضاء فترة تصل إلى ثلاثة شهور.

 زراعة جذر تيتانيوم في عظام الفك

و هذا الجذر يكون بمثابة دعامة للأسنان الصناعية، فهو يعتمد على الحمل الذى يستطيع تحمله و موقعها بالفم وعدد الجذور المستبدلة وعلى نوع الأسنان المزالة وكذلك الفترة بين إزالة الأسنان المريضة، وعملية الزراعة.

ضع الأسنان الصناعية بعد زراعة جذر التيتانيوم

وفي فترة  التئام عظام الفك ، يتم وضع أي نوع من أنواع الأسنان الصناعية سريعة الإزالة المؤقتة ، أو القيام بعمل جسر يكون لمدة من ثلاث إلى ستة شهور، و للحفاظ على نظافة الفم فيجب إزالتها وغسلها كل ليلة ، يقوم الطبيب بزراعة الأسنان الدائمة وذلك بعد الالتئام التام و وبعد  أن يقوم  الطبيب بملائمتها لشكل أسنان المريض وفكه.

ويستخدم زراعة الأسنان السريعة، عندما يكون الفراغ أصغر من الحجم  الطبيعي من الأسنان المزروعة.

وضع الأسنان الصناعية عند وضع أكثر من جذر

 يجان يتم تثبيته جيدا وقت التركيب، ويوضع جسر ، ويجب ان يكون ثابت جيدا في  فترة الالتئام، ويجب ان يكون مناسب المريض أكثر، كما انه لا يكون هناك حاجة إلى إزالته  للتنظيف، بعد ذلك يتم  إزالته وذلك بعد الالتئام لكي يتم وضع الأسنان دائمة الثبات.

مميزات زراعة الاسنان

جمال المنظر

وذلك لان المريض  يشعر كأن زراعة الاسنان، انها  أسنانه الطبيعية كما أنها تندمج مع العظام  فتصبح دائمة.

تحسين الكلام

عند تركيب الأسنان الصناعية ضعيفة الثبات، فإن المريض يشعر بتعثر في نطق الكلام،  ولكن زراعة الأسنان تسمح له بالتحدث وذلك بدون قلق انه من  الممكن يتم وقوع السن الصناعي. أكثر شعورًا بالراحة:

وذلك لأنهم يصبحون جزء لا يتجزأ من المريض، وذلك لأنها تكون مختلفة عن التركيبات المؤقتة التي فيها المريض يشعر بعدم الراحة.

 مريحة أثناء المضغ

بما أنها اصبحت كأسنان المريض الطبيعية، فإنها تجعله يقدر على تناول كل الأطعمة ودون الشعور بأي ألم وبثقة.

 تحسين الحالة النفسية للمريض

وذلك لأنها تعطي للمريض الثقة فيبتسم دون خوف.

تحسين الحالة الصحية للفم

تبقي العديد من أسنان المريض الأصلية بالفم كما كانت، وذلك لان  زراعة الأسنان لا تحتاج لخلع باقي الأسنان الأصلية لكي يتم التركيب كما في حالة جسر الأسنان ، الامر الذي يكون معه تحسين حالة الفم الصحية وكذلك نظافته لفترة أطول.

الصلابة والمتانة

الجذور الصناعية التي تم استخدامها في الزراعة تتميز بانها تبقى للكثير من السنوات، و تكون شديدة المتانة ، واذا حافظ عليها وقام برعايتها، فإنها قد  تستمر مع المريض باقي سنوات حياته.

الملائمة

زراعة الأسنان تعتبر من أقل التركيبات الصناعية عيوبا وأفضلها ، ولكن تكون غالية الثمن وتتميز انهالا تكون في حاجة لرعاية أكثر مما تطلبه الأسنان الأصلية للمريض، وكذلك عند التركيب فان المها يكون أقل  كثير عن ألم خلع الأسنان .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق