فوائد جوز الهند لمرضى السكري

كتابة إسراء عادل آخر تحديث: 20 مارس 2017 , 14:42

يعد مرض السكري مرضآ من أخطر أراض العصر الحالي والتي تهدد الكثيرين ، صحيح ان مرض السكري ليس مرضآ معديآ ، إلا أنه ينتقل للكثيرين بالوراثة ، وهو ما يقف وراء إنتشاره في الفترة الأخيرة  ، وتتطلب الإصابة بمرض السكري أن يهتم المريض بصحته إهتمامآ كبيرآ ، فإهمال مرض السكري وعدم الإهتمام بالعلاج على الوجه الأمثل قد يؤدي بالمريض للإصابة بمضاعفات خطيرة نتيجة مرضه ، لذلك فإهتمام مريض السكؤي بصحته أمر هام جدآ ، ويأتي الإهتمام بالصحة بشكل أساسي بالغذاء ، فالنظام الغذائي السليم المعتدل الذي لا يحتوي على سكريات وكربوهيرات زائدة يحمي مريض السكري ويحافظ على سلامته ، لذلك فمن المهم أن يعرف المرضى الأطعمة المفيدة لهم .

جوز الهند : تعد ثمرة جوز الهند إحدى الثمار التي تنمو في أشجار معينة ، وتنتشر أشجار جوز الهند تحديدآ في دول قارة آسيا ، وثمرة جوز الهند لونها داكن من الخارج ، تحيط بها قشرة صلبة ، لكن من الداخل فهي لونها أبيض ، ولها مذاق رائع ، ومن ثمرة جوز الهند يتم استخراج جوز الهند الذي يدخل في عدد هائل من الأكلات ، والحلوى ، والمشروبات أيضآ  ، فطعمه يفضله الكبار والاطفال .

ولجوز الهند قيمة غذائية عالية جدآ ، فيستخرج من ثمرة جوز الهند زيت جوز الهند ، ولبن جوز الهند ، ولهم فوائد صحية وغذائية كبيرة ، حيث تحتوي ثمرة جوز الهند على مضادات للأكسدة ، بالإضافة إلى إحتواءها على نسبة كبيرة من الماء ، ويعد جوز الهند مضادآ حيويآ ، حيث يعمل عمل المضادات الحيوية في علاج الكثير من الأمراض ، وإلى جانب كل هذه الفوائد ، يحتوي جوز الهند على الحديد والزنك ، بالإضافة إلى نسبة من الدهون الجيدة غير المشبعة أيضآ ، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات ، حيث تحتوي ثمرة جوز الهند على 90 % من السكر ، و 10 % من السكروز (سكر القصب ) ، وماء جوز الهند مفيد جدآ فهو قريب من بلازما الدم إلى حد كبير ، لاحتوائه على الأحماض الأمينية والمعادن .

فوائد جوز الهند لمرضى السكري :
1 – على الرغم من خوف وتردد العديد من مرضى السكري بخصوص تناول جوز الهند لأنه يمتليء بالسكريات ، إلا أن الأطباء يؤكدون أن نسبة تحول سكر جوز الهند فى الدم تبلغ حوالي 35 ، وهى أقل من نسبة السكر الطبيعى الذي يصل إلى 64 ، أو عسل النحل الذي يصل إلى 62 ، لذلك فهو من الفاكهة المفيدة للصحة ، ولا يشكل تناوله أي خطر على صحة مرضى السكري .

2 – يساعد تناول زيت جوز الهند وإضافته إلى الأطعمة إلى حماية القلب ووقايته من إرتفاع الكولسترول ، ومن أمراض شرايين القلب المختلفة ، فهو يحتوي على 50 % من حمض اللوريك المفيد جدآ للقلب .

3 – يساعد تناول جوز الهند على خفض السكر المرتفع في الدم ، كما أنه ينشط عمل البنكرياس ، ويجعله يؤدي مهامه الأساسية بأفضل حال .

4 – يفيد زيت وماء جوز الهند مرضى القدم السكري الذين يعانون من جروح متعددة في القدم ، جيث يفيد دهن زيت جوز الهند أو وضع ماء جوز الهند على الجروح فيساعد على سرعة التئام الجروح وتعافيها ، حيث أن خصائص جوز الهند تجعله يعمل كالمضاد الحيوي .

5 – يحتوي حليب جوز الهند على عدد هائل من الفوائد ، فهو غني بالحديد والكالسيوم ، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية ، والتي تسرع من عملية التمثيل الغذائي ، و تسهل إمتصاص الجسم للسكر الموجود في الدم ، و بالتالي ينخفض السكر لدى مرضى السكري .

6 – يمنح حليب جوز الهند مضى السكري طاقة ونشاط كبير ، خاصة وأن مرضى السكري يعانون من إرهاق وإعياء متكرر وحالة من الخمول ، لذلك يعتبر شرب حليب جوز الهند إختيار مناسب جدآ لهم .

7 – الألياف الموجودة في ثمرة جوز الهند تجعل تناوله يعطي إحساسآ بالشبع ، بالإضافة إلى مساعدة الألياف في خفض مستوى السكر في الدم ، بل وتنظيمه فيم بعد .

8 – يمكن إدخال جوز الهند في عمل الحلوى الخاصة بمرضى السكري ، لضمان عدم إرتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق