الحساسية الناتجة من تناول حبوب الافطار

على الرغم من أن كثير منا يهمل تناول وجبة الافطار الخاصة به ، الا انه يعد أهم وجبة ، لان باقي يومك يعتمد عليها . و حتى متبعي الحمية ينصحهم الاطباء دائماً بعدم ترك وجبة الافطار ، لانها تساعد على الحرق باقي اليوم . تختلف الاصناف المتناولة في الافطار من دولة لدولة ، و من شخص لاخر . فعلى سبيل المثال هناك أشخاص تقتصر وجبة الافطار لديهم على فنجال القهوة و البسكويت ، و أخرين يفضلون تناول الجبن ، او الفول . و توجد دول يتكون افطارهم من الارز و الخضار .

بعض الامهات تعاني لتجعل اطفالهم يأكلون وجبة الافطار الخاصة بهم ، و تعتبر حبوب الافطار خيار مثالي لهم . تناول هذه الحبوب ليس مقتصر فقط على الاطفال ، و انما يحبها الكثير من الكبار . و لكن بعض الاشخاص قد تظهر عليهم أعراض الحساسية نتيجة تناولها . في هذا المقال سنذكر نبذة مختصرة  عن حبوب الافطار لمن لا يعرفها ، و بعد ذلك سنذكر أعراض الحساسية التي يمكن ان تسببها و كيفية علاجها .

نبذة مختصرة عن حبوب الافطار :- حبوب الافطار ليست اختراع جديد ، و لكن بدء التفكير في تصنيعه منذ القرن التاسع عشر . فشلت بعض المحاولات و نجحت أخرى ، حتى وصلت الى المنتج الذي نراه يباع في الاسواق الان . تتكون حبوب الافطار من الشوفان ، القمح ، دقيق الذرة ، دقيق الارز و الدقيق الاسمر . بعض الانواع تجد فيها كل تلك المكونات و البعض الاخر قد يقتصر على نوع واحد . بعض الشركات قامت باضافة بعض قطع الفواكة المجففة الى المنتج الخاص بهم ، و اخرين وضعوا معها بعض من قطع الشوكولاته . يتم تناول تلك الحبوب وحدها ، جافة ، او مع الحليب الساخن ، الحليب البارد و الزبادي .

تحتوي تلك الحبوب على العديد من الفيتامينات و الكالسيوم ، و نسبة عالية من البروتينات . و تختلف نسبة الكربوهيدرات من صنف لاخر . و بعضها يحتوي على نسبة من الحديد . عند شرائك لها يفضل ان تختار الانواع قليلة السكر ، و المخصصة للرجيم ، لانها تكون ذات فائدة أعلى .

الحساسية من حبوب الافطار  :- يمكن ان تسبب حبوب الافطار الحساسية لاحتوائها على الدقيق و الشوفان . و بعض الحالات يمكن ان تكون الفواكه المجففة او المكسرات هي   السبب . لذلك ان ظهرت عليك اي من اعراض الحساسية يجب عليك ان تذهب للطبيب ليقوم بالتشخيص اللازم . و في كل الاحوال الحساسية تنتج بسبب خلل في الجهاز المناعي يجعله يخطىء في فهم المادة الداخلة للجسم .

أعراض الاصابة بالحساسية من حبوب الافطار :-
1) الم في المعدة .
2) غثيان .
3) قيء .
4) اسهال .
5) صداع .
6) طفح  جلدي .
7) حكة في الجلد ، و الفم .
8) تورم في الشفاه .
9) احتقان في الانف او العكس .
10) سعال و كحة .
11) بثور داخل الفم .

مضاعفات الاصابة بالحساسية من حبوب الافطار :-
1) تورم في البلعوم و الحلق .
2) انتفاخ في الجسم .
3) مغص شديد .
4) ارهاق عام .
5) ضيق في التنفس .
6) ازيز في الصدر .
7) صعوبة في الكلام .
8) دوار .
9) اغماء في بعض الحالات .

التشخيص :-
كما قلنا سابقاً ، يتم التشخيص لمعرفة اي من المكونات السبب ، هناك عدة طرق لذلك ، منها :-
1) ان يقوم الطبيب بمنعك من تناول اي منتج يحتوي على اي من مكونات حبوب الافطار لفترة من الزمن . و بعد ذلك يقوم باعطاءك مكون بعد الاخر على فترات متباعدة نسبياً ليصل الى السبب الحقيقي وراء الاصابة .
2) قد يقوم باجراء اختبار الوخز .
3) اجراء اختبار الرقعة .

كيف يمكن علاج اعراض الحساسية من حبوب الافطار ؟
* يتم العلاج على حسب شدة الحساسية ، و اماكن ظهورها . لانه كما قلنا في وقت سابق ليس بالضرورة ان تظهر اعراض الحساسية على كافة انحاء الجسم .
1) الحالات الشديدة : يتم اعطائها حقنة الادرينالين و الذهاب بها الى الطبيب . يجب ان يتم ذلك بسرعة شديدة و هدوء حتى تتمكن من اسعاف   الحالة .
2) الحالات المتوسطة : يتم اعطائها الادوية المحتوية على الكورتيزون . و تعتمد الجرعة و عدد المرات و نوع الدواء على درجة الاصابة .
3) الحالات الخفيفة : يستخدم معها الادوية المضادة للهيستامين ، و ايضاً يصف الطبيب الجرعة و النوع على حسب درجة الاصابة .
4) في  الحالات التي تظهر فيها الاعراض على العين : يمكن استخدام قطرات العين المضادة للحساسية .
5) في الحالات التي تظهر فيها الاعراض على الجهاز التنفسي : يتم استخدام بخاخ الانف ، و الادوية الموسعة للشعب الهوائية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الاء خالد غانم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *