علاج الخوف من الحقن عند مرضى السكري

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 22 سبتمبر 2016 , 18:25

يعد مرض السكري أخطر أمراض العصر الحديث على الإطلاق ، فقد شهدت الفترة الأخيرة حالة إنتشار كبيرة لمرض السكري على مستوى العالم ، حيث تضاعف عدد الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض ، ومع إنتشاره فقد زادت خطورة هذا المرض ، حيث تسبب في عدد من المضاعفات الخطيرة للمرضى ، فمن المعروف أن إرتفاع مستوى السكر في الدم يسبب أضرار لمختلف أعضاء الجسم الأخرى ، وهي ما ينتج عنها إصابة المريض بأمراض أخرى خطيرة قد تسبب له الموت ، وكل هذه الأضرار الخطيرة هي ما جعلت من مرض السكري خطرآ كبيرآ على الصحة والحياة .

ومرض السكري هو حالة من إرتفاع مستوى السكر في الدم وبالتالي فإن علاج هذه الحالة يكون عن طريق تناول المريض أدوية لخفض مستوى السكر المرتفع في الدم ، أما إذا كان الشخص يعاني من عدم إفراز البنكرياس لهرمون الأنسولين ، أو يفرز البنكرياس كميات بسيطة من الأنسولين فهنا تكون الحاجة ضرورية لأن يتناول المريض جرعات من الأنسولين ، لتعويض الجسم عن الأنسولين الطبيعي لخفض مستوى السكر في الدم وتنظيمه ، ويتم تناول الأنسولين عن طريق الحقن ، حيث يتم حقن الأنسولين في الجسم ، وهنا هي المشكلة حيث يعاني الكثيرين من حالات خوف ورعب من تناول الحقن .

الخوف من الحقن عند مرضى السكري :
يعد مرضى السكري أكثر المرضى تناولآ للحقن ، حيث أن مادة الأنسولين يتم تناولها من خلال الحقن ، كما أن قياس مستوى السكر في الدم يتم من خلال الحقن أيضآ ، وهنا نجد بعض مرضى السكري يعانون من خوف ورعب من تناول الحقن ، وهو ما يسبب لهم مشكلات في العلاج ، حيث أن حالة رهاب الحقن هي حالة خوف شديد من الحقن ورغبة في عدم تناول أي حقن والتهرب منها بأي شكل ، وهو ما يعرض حياة المرضى للخطر .

مضاعفات الخوف من الحقن عند مرضى السكري :
تتلخص أضرار الخوف من الحقن عند مرضى السكري في الخوف من تناول العلاج ، بالإضافة إلى عدم إجراء أي فحوصات خاصة بقياس وتحديد مستوى السكر في الدم ، وبالتالي ينعكس هذا الأمر على صحة المريض ويهددها بالخطر .

وقد يعتقد البعض أن مشكلة الخوف أو رهاب الحقن لدى مرضى السكري أمرآ بسيطآ لا يستحق الإهتمام ، إلا أن الأمر جدي فعلآ ، حيث أن حالة الخوف من الحقن قد تدفع الكثير من المرضى لعدم تناول الحقن وإهمال الصحة ، وهو ما يهدد إصابة المريض بمضاعفات خطيرة ، لذلك فقد حدد الأطباء عددآ من الأمور لمساعدة مرضى السكري في التغلب على خوفهم من الحقن والتعامل معها بشكل طبيعي ، أو على الأقل عدم الهروب منها .

علاج الخوف من الحقن عند مرضى السكري :
نلخص فيم يلي بعض الطرق التي تساعد المرضى على تجاوز خوفهم من الحقن ، والتعامل معها دون تهرب أو خوف :

1 – عندما يشعر الطبيب أن المريض يعاني من مخاوف من الحق ، يجب أن يناقش الطبيب مريضه فيم يخص الحقن وسبب خوفه منها ، ومن المهم هو عدم الاستهانة بمخاوف المريض ، لأن رهاب الحقن هو حالة نفسية حقيقية وخطيرة .

2 – يجب أن يشرح الطبيب لمريضه أن الحقن لن تسبب له أي ضرر أو ألم ، كما يجب تذكير المريض بأن صحته والإهتمام بها لها الأولوية ، فيجب تناول العلاج وتجاوز هذه المخاوف التي قد تضر بالصحة ، ومن الممكن للطبيب أن يذكر مريضه بمضاعفات مرض السكري الخطيرة التي قد تصيبه في حال إصراره على عدم تناول العلاج .

3 – عند استخدام الحقنة مباشرة يجب أن يتنفس المريض تنفسآ عميقآ ، حيث أن التنفس العميق يجعل الأكسجين يصل إلى الدماغ ، وهو ما يؤدي إلى سرعة وصول الأنسولين للجسم ، وهدوء المريض .

4 – يمكن في حالة الإصابة بالرهاب الشديد من تناول الحقن أن يستشير المريض طبيبآ نفسيآ ، وقد يلجأ الطبيب عند العلاج وضع أحد الكريمات المخدرة المناسبة حتى يطمئن المريض بانه لن يشعر بأي ألم ، ويتقبل تناول العلاج .

5 – وأخيرآ من المهم تشجيع المريض وعدم توجيه اللوم والنقد له ، ومساعدته في تجاوز مخاوفه .

شاهد للاهمية :

10 فوائد من رياضة المشي

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق