هل يعالج البصل مرضى السكري ؟

إن أول ما يركز الطبيب عليه عند بدء علاج مريض السكري هو أن يسأله عن نوعية الطعام الذي يتناوله ، وأن يطلب منه أن يتبع نظامآ غذائيآ متوازنآ ، حيث أن عنصر الغذاء هو أهم ما يخص مرضى السكري ، فقد يكون النظام الغذائي المتبع لدى مرضى السكري هو أحد أبرز الأسباب التي تقف وراء الإصابة بمرض السكري ، كما أن النظام الغذائي المتبع المتوازن والسليم هو ما يساعد في شفاء مرضى السكري أو على الأقل تعافيهم من إرتفاع مستوى السكر في الدم ، وحمايتهم من المضاعفات الخطيرة التي قد يسببها لهم السكر المرتفع ، لذلك فيهتم مرضى السكري بمعرفة الغذاء الذي يفيدهم والغذاء الذي قد يشكل ضررآ لهم ، حتى يصبح النظام الغذائي الخاص بهم مساعدآ لهم على الشفاء .

البصليعد البصل أحد الأساسيات التي تضاف إلى مختلف الأطعمة ، وبالتالي يهتم مرضى السكري بمعرفة ما إذا كان البصل مفيدآ لهم أو يشكل خطرآ عليهم ، وينتمي البصل إلى مملكة النباتات ، وهو له عدة انواع ، فهناك البصل الأصفر ، والبصل الأبيض ، والبصل البني ، والأحمر ، والمكونات التي يحتوي عليها البصل بأنواعه المختلفة واحدة تقريبآ .

حيث يتكون البصل من عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين سي ، وفيتامين ب ، بالإضافة إلى عددآ من المعادن كالصوديوم ، والزنك ، والكالسيوم ، والفسفور ، والحديد ، ويحتوي البصل أيضآ على نسبة من الدهون المفيدة ، بالإضافة إلى عدد هائل من مضادات الأكسدة ، و نسبة قليلة من السكريات .

ويدخل البصل في مختلف الأطعمة ، وهو معروف بفائدته الغذائية العالية ، وهو يساعد في شفاء الكثير من الأمراض ، وبالنسبة لمرض السكري فقد بدأت العديد من الدراسات تتحدث عن فوائد البصل لمرضى السكري بشكل خاص ، حتى أن البعض قد أكدت على أن البصل قد يعتبر علاجآ لمرض السكري لدوره الكبير في تحسن حالة المرضى الصحية ، وهو ما سوف نعرضه في مقالنا هذا .

هل يعالج البصل مرضى السكري : قام فريق من الخبراء المتخصصون في دراسات مرض السكري بالجمعية الأمريكية لمرض السكري بعمل دراسة لمكونات البصل والتعرف على ما إذا كان البصل يفيد مرضى السكري بشكل خاص ، وقد أكدت الباحثون بالفعل أن البصل يعد طعامآ مفيدآ جدآ لمرضى السكري ، فعلى الرغم من أن البصل به نسبة من السكريات إلا أنه عند تناوله لا يسبب أي إرتفاع في مستوى السكر في الدم ، حيث أن السكريات الموجودة في البصل بسيطة ويتم إمتصاصها بسهولة في الجسم ، وقد خضع لهذه الدراسة حوالي 800 شخص ممن يعانون من مرض السكري وبعد قيامهم بتناول البصل غير المطبوخ وإدخاله في الطعام ، قام الباحثون بعمل فحوصات لهؤلاء الأشخاص ، واكتشفوا بالفعل أن مستوى السكر في الدم لدى هؤلاء الأشخاص تحسن إلى حد كبير ، كما إن إحتمال إرتفاع السكر في الدم بشكل سريع أصبح أقل من قبل .

ويعمل الباحثون حاليآ على استخراج مركب من البصل لعلاج مرضى السكري ، فمن المفترض أن يساهم فى خفض مستوى ارتفاع السكر فى الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من داء السكرى ، ومن المتوقع أيضآ أن  يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار فى الدم ، والمصاب الكثير من مرضى السكري .

لذلك فقد لخص الباحثون فوائد البصل بالنسبة لمرضى السكري فيم يلي :
1 – يعمل البصل كمضاد حيوي ، لذلك فيساعد تنوله في علاج مرضى القدم السكري بشكل كبير ، حيث يقي المرضى من خطر الإصابة بجروح القدم ، ويخفف منها إن كانت موجودة .
2 – تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البصل في عمله على حماية ووقاية مرضى السكري من الكثير من المضاعفات الناتجة عن مرضهم مثل امراض القلب والكولسترول .
3 – يخفض البصل مستويات السكر في الدم بشكل كبير ، خاصة لو تم تناوله دون طهو ، فيمكن إضافته للسلطة حتى تتم الاستفادة منه .
4 – يحتوي البصل على ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل ، و هو غني جدا بالكروم الذي يساعد خلايا الجسم على الاستجابة للأنسولين .

كمية البصل المسموح بتناولها لمرضى السكري :
يمكن للمرضى تناول بصلة متوسطة الحجم يوميآ في الصباح مع طعام الافطار ، حتى يخفض من كمية السكر في دم المريض ، و تكرر تلك العملية مرة أخرى مع العشاء .

شاهد دراسة حديثة :

” الجنس الفموي ” يقتل الرجال أولاً

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عهد
    2017-10-08 at 09:24

    أريد حل الألم للثه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *