اسباب ضعف و قلة التركيز

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 11 سبتمبر 2018 , 08:11

التركيز من أكثر الأمور الهامة لحياة الإنسان يؤثر التركيز على الإنسان اجتماعيًا وشخصيًا وعمليًا بصورة كبيرة مع الضغوط النفسية والعصبية التي يتعرض لها الإنسان بصورة يومية أدى ذلك لضعف التركيز بصورة كبيرة ايضا بسبب الاعتماد على التكنولوجيا بصورة ملفته للنظر، تعد المنطقة الأمامية من الدماغ هي المرتبطة بالذاكرة العاملة هي المسئولة بشكل أو بأخر عن صور التركيز المختلفة ولكن مع الاضطرابات السلوكية والانفعالية والعصبية التي يعيشها الفرد ليل نهار أثر بشكل أو بأخر على قلة وضعف التركيز لدى الإنسان:

أسباب ضعف التركيز

1- الممارسات غير الصحية منها تناول الكحول و التدخين تعمل تلك الممارسات المحرمة على قتل خلايا الدماغ مع الوقت خاصة التدخين لا يعطي فرصة للعقل أن يعمل بصورة سليمة والمخدر و الكحول يعيق التفكير السليم بجانب انه يعطل وعي العقل لفترات طويلة، يساهم في إضعاف الإدراك بجانب التعرض للشيخوخة المبكرة وعدم القدرة على التركيز وضعف الذاكرة.

2- تناول المأكولات السريعة و الدسمة يسبب في زيادة صلابة شرايين الدماغ وضعف الدم من الوصول إليها مما يتسبب في قلة وانعدام التركيز مع الوقت يحدث ضعف الذاكرة والنسيان بسبب قلة وصول المواد الغذائية إلى الدماغ التي ينتج عنها الأغراض سالفة الذكر.

3- الإصابة بعد من الامراض المزمنة مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم أو التعرض للصدمات النفسية العنيفة كل ذلك من شأنه إضعاف القدرة على التركيز ايضا تلك الأمراض من شأنها أن تسبب التهاب الدماغ و حدوث الأورام والإصابات الدماغية .

4- الاكتئاب من الأمراض الخطيرة التي تصيب إنسان العصر الحديث مضر للإنسان اجتماعيا و نفسيًا ينتج عنه عدم القدرة على التواصل مع الآخرين و تفاعل الدماغ و تطوير التفكير والإدراك حيث أن الانعزال الاجتماعي من شأنه منع العقل من التفكير بصورة سليمة.

5- الإصابة بالسكتات الدماغية تظهر فجأة بسبب عدم نشاط الدورة الدموية بصورة كبيرة مما يؤدي إلى ظهور حالات مثل فقدان الذاكرة صعوبة الكلام عدم القدرة على إدراك بعض الأمور عدم التركيز.

6- نقص فيتامين ب12 المسئول عن الإدراك والذاكرة والتركيز مع قلة الاطلاع والقراءة تزيد من عدم قدرة الفرد على التركيز حيث ان القراءة من أهم تمارين العقل.

طرق زيادة وتحسين التركيز

1- ممارسة تمارين التركيز بصورة يومية وممارسة التمارين الرياضية خاصة الهوائية للقضاء على الجذور الحرة التي من شأنها أن تسبب تلف بأنسجة وخلايا الدماغ خاصة المشي والجري وركوب الدرجات الهوائية.

2- ممارسة تمارين التأمل مثل اليوجا لأنها تعمل مسح عقلي و تساعد على زيادة معدل التركيز لديك بصورة اكبر مما هي عليه تعطي لنفسك فرصة وفسحة أكبر للبعد عن الاضطرابات والأفكار اليومية والمشاكل والضغوط.

3- القراءة فهي غذاء للعقل والروح تساعد على إعطاء الدماغ فسحة من الوقت للتفكير والتركيز.
4- الذهاب لمكان هادئ مرة شهريًا على الأقل مثلا السفر لمكان بيه بحر أو أراضي خضراء يساعد على الخروج من التوتر والقلق رفع معدل تركيزك .

5- البعد عن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون الدسمة والمأكولات السريعة والزيوت المهدرجة وإتباع نمط صحي غذائي من الألياف والكربوهيدات المعقدة والحبوب الكاملة واستبدال الزيوت المهدرجة بزيت الزيتون.

6- تناول المكسرات خاصة الجوز ( عين الجمل) لها قدرتها على زيادة التركيز والتخلص من جميع الأمراض العقلية وتعزيز صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة.
7- تنظيم الوقت وتحديد الأولويات لا تترك الأمور عشوائية بل سير على منهج جدول خاص بك مع وضع أهداف مستقبلية واضحة ذلك يعزز من زيادة التركيز لتحقيق تلك الأهداف.
8-  حاول أن تحيط نفسك بالأشخاص البارزون والناجحون في مجالات معينة ، مع ضرورة التفاعل الاجتماعي والبعد عن الانعزال ..

الوسوم

تعليق واحد

  1. عدم القدرة على التركيز اصبحت الان منتشرة بقوة بسبب الاجهزة الذكية وكثرة استعمالها والتواصل العقلي معها بشكل متصل في اليوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق