الفراولة .. الغذاء الأفضل لصحة القلب

يفيد تناول الفاكهة الصحة بشكل كبير ، وتمدنا الفاكهة بما نحتاجه من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية مهمة ، لتعوض الجسم عما يفقده من عناصر هامة ، وكل نوع من الفاكهة به عناصر غذائية وفوائد صحية هامة تميزه عن غيره من الأنواع ، وبالتالي فتناول أنواع نختلفة من الفاكهة يجعلها تتعاون سويآ على إمداد الجسم بما يحتاجه حتى يعيش الإنسان بصحة جيدة .

وإن كانت الفاكهة مهمة لأي شخص طبيعي لا يعاني من أي مرض ، فهي مهمة بشكل أكبر بالنسبة للمرضى ، وبشكل خاص مرضى القلب ، حيث أن القلب هو أهم عضو بالجسم ويتأثر بطبيعة الغذاء الذي يتناوله الإنسان ، وبالتالي فمن المهم أن ينتبه مرضى القلب لغذائهم ، ويهتموا بتناول الفاكهة ، فهي تزيد من صحة ونشاط عضلة القلب ، وتحمي القلب من أمراض كثيرة .

الفراولة : تعد الفراولة هي أحد أفضل انواع الفاكهة ، وأكثر أنواع الفاكهة التي يقبل عليها الكثيرين ، فهي فاكهة لذيذة ذات مذاق ساحر ، يؤثر على الكبار والاطفال على مستوى العالم ، وتسمى الفراولة بأسماء عديدة أخرى ، فيسميها البعض الفريز ، والبعض الآخر يسميها بتوت الأرض ، وهي تزرع في العديد من الدول .

وإلى جانب المذاق الجميل ، تحتوي الفراولة على العديد من المواد والعناصر الغذائية الهامة ، حيث تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة ، فتحتل بذلك الفراولة المركز الثاني في أعلى أنواع الفاكهة إحتواء على مضادات الأكسدة ، إلى جانب عدد هائل من الأحماض الأمينية الهوموسيستين ، كما أنها تحتوي أيضآ على عدد من المعادن كالزنك ، والحديد ، والكالسيوم ، والبوتاسيوم ، والفراولة هي الفاكهة الأقضل للباحثين عن الرشاقة  ، فسعراتها الحرارية قليلة للغاية ، فهي تحتوي على حوالي 50 سعرآ حراريآ .

فوائد الفراولة لمرضى القلب : أكدت العديد من الدراسات على أن الفراولة لها العديد من الفوائد بالنسبة لمرضى القلب ، كما أنها تفيد الأشخاص الذين يريدون وقاية أنفسهم من الأمراض القلبية أيضآ ، وسنعرض فيم يلي الفوائد التي تقدمها الفراولة لمرضى القلب .

1 – الفراولة تعالج إرتفاع ضغط الدم : يؤدي تناول الفراولة إلى السيطرة على ضغط الدم المرتفع ، كما أن الأشخاص الذين يتناولون الفراولة باستمرار هم الأقل عرضة للإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، فإحتواء الفراولة على البوتاسيوم يساعد في خفض مستوى ضغط الدم الزائد والسيطرة عليه ، ومنع مضاعفاته أيضآ ، فمن المعروف أن البوتاسيوم يساعد في إدرار البول ، فكل 100 جرام من الفراولة يوفر حوالي 100 جرام من البوتاسيوم .

2 – الفراولة وشرايين القلب : تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة الضرورية لصحة القلب والشرايين ، حيث تعمل مضادات الأكسدة على علاج تصلب الشرايين ، وتحمي القلب من إحتمال إصابة الشرايين بالضيق والإنسداد .

3 – الفراولة مضادة للجلطات : تحمي الفرولة مرضى القلب من التعرض للجلطات القلبية الخطيرة ، حيث أن الأحماض الأمينية التي تتكون منها الفراولة تساعد على منع الدم من التخثر والتجلط ، وقد ربط بعض الاطباء بين أمراض جلطات القلب ونقص الأحماض الأمينية ، وبالتالي تعد الفراولة أفضل وقاية من الجلطات القلبية .

4 – الفراولة والكولسترول : يعد الكولسترول هو احد أبرز الأسباب المؤدية للإصابة بأمراض القلب والشرايين ، لكن الأشخاص الذين يتناولون الفراولة بإنتظام هم الأقل عرضة لذلك ، حيث تمد الفراولة القلب بمضادات الأكسدة ، والتي تخفض الكولسترول الضار والدهون الثلاثية أيضآ ، فيقل خطر الإصابة بأمراض القلب .

كما أن الفراولة غنية بالألياف القابلة للذوبان ، فتساعد أيضآ على فقد الوزن ، وقد أثبتت إحدى الدراسات بالصين ان تناول الفراولة ثلاثة مرات يوميآ لمدة شهرين يساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم بشكل ملحوظ .

أشخاص ممنوعون من تناول الفراولة : يعاني البعض من مسكلات في تناول الفراولة ، حيث تسبب الفراولة بالنسبة للبعض حساسية عند أكل حبة واحدة منها ، كما أن البعض يصابون بالحساسية عند تناول كمية كبيرة منها ، فيجب على النوع الأول عدم تناولها ،  أما بالنسبة للنوع الثاني فيمكنهم تناول كمية غير كبيرة من الفراولة بعد أن تتم استشارة طبيب متخصص ، حول أنسبة كمية لا تسبب أي حساسية للمريض .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *