هل يسبب السكري هشاشة العظام ؟

- -

لا يوجد أحد منا لا يعاني من مشكلة في العظام ، فامراض ومشكلات العظام شائعة جدآ ، وخاصة في عصرنا هذا ، حيث أصبح صغار السن كالكبار يعانون من العديد من المشكلات الخاصة بالعظام ، وقد يعود السبب في الكثير من الاحيان إلى نقص الكالسيوم أو فيتامين د ، فآلام العظام وأوجاعها مشكلة يعاني منها الكثيرين ، وتؤثر عليهم وعلى حياتهم ، وتجعل الشخص غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي كمن هم في نفس عمره ، والاسباب التي تؤدي لآلام العظام كثيرة جدآ ، فأي إهمال في الصحة ينعكس على صحة العظام بالسلب .

ويسبب مرض السكري أضرار ومضاعفات خطيرة تصل إلى أعضاء الجسم كلها ، فالسكري يسبب للمرضى العديد من المتاعب الصحية والمشكلات البسيطة والخطيرة ، وأحد أبرز هذه الأمراض والتي تم طرحها مؤخرآ والحديث عنها بشكل مفصل هي مشكلة هشاشة العظام .

ما هي هشاشة العظام : يسمى مرض هشاشة العظام أيضآ بالعظام المنخورة ، وهو أحد أكثر أمراض العظام شيوعآ ، وهشاشة العظام هي حالة مرضية تصبح فيها عظام الجسم هشة ، فأي جهد زائد ، أو حركة مفرطة يقوم بها المريض قد تؤدي إلى إصابته بكسور خطيرة ، ويصبح مطلوبآ من المريض أن يبتعد عن أي جهد أو حركة قوية ، حتى لا يصاب بالكسور ، وبالتالي فإن مرض هشاشة العظام يعيق المريض عن التعايش بشكل طبيعي ، ويضع امامه العديد من القيود الصعبة التي تؤثر على عمله وحياته بشكل كبير .

ولا تقتصر مشكلة هشاشة العظام كما هو شائع على النساء فقط ، لكن الحقيقة أن الرجال وبأعداد كبيرة يعانون أيضآ من هشاشة العظام ، ففي المملكة العربية السعودية تتعرض السيدات فوق سن السبعين عامآ لهشاشة العظام ، بينما الرجال يتعرضون للمرض نفسه من سن الخمسين عامآ .

العلاقة بين هشاشة العظام ومرض السكري :
أجريت في أوقات مختلفة العديد من الدراسات والتي تبحث الربط بين هشاشة العظام ومرض السكري ، و كانت آخرهم دراسة أمريكية أجريت في الجمعية الامريكية لمرضى السكري ، حيث أوضحت هذه الدراسة أن الأشخاص المصابون بمرض السكري يصبحون معرضون للإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر ، وقد أوضح الباحثون في هذه الدراسة أن مرض السكري له تأثير واضح ومباشر على العظام ، فيؤثر السكري مع طول فترة الإصابة به في الخلايا الغضروفية الموجودة في الغضاريف التي تغطي نهاية العظام .

وقد أشارت الدراسة بعد فحص حوالي 1000 شخص من مرضى السكري إلى أن هشاشة العظام تحدث لدى المرضى السكري في النهاية بعد تعرض المريض لمضاعفات أخرى خطيرة كإعتلال الأعصاب ، وأمراض ومشكلات الأطراف ، وبالتالي فإن الكشف المبكر عن مضاعفات العظام لدى مرضى السكري قد يساعد في الوقاية منها وتجنب مخاطرها .

أعراض هشاشة العظام لدى مرضى السكري :

1 – في البداية يشعر المريض بفقد الإحساس في الأطراف ، وخاصة القدمين ، حيث يبدأ المريض بفقد الإحساس تدريجيآ حتى يصل إلى مرحلة لا يشعر فيها بأطرافه تمامآ ، وهي بداية الإصابة بالإعتلال العصبي .

2 – بعد فقد الإحساس بالأطراف قد تظهر بعض التورم في القدم ، وهو تورمآ ملحوظآ لكن إذا تجاهله المريض قد يسبب تقرحات وجروحآ في باطن القدم ، لكن الأخطر أن المريض لا يشعر بالتقرحات نتيجة فقده الإحساس بالأطراف .

مضاعفات هشاشة العظام لمرضى السكري : قد ينتج عن هشاشة العظام لمرضى السكري حدوث تشوهات في القدم ، بالإضافة إلى عجز المريض عن المشي بشكل طبيعي ، كما أن من الممكن أن بعض المرضى لا يتعافون بشكل كامل ، فمضاعفات هشاشة العظام من الصعب علاجها خاصة وإن تم إهمالها .

كيفية الوقاية من هشاشة العظام لمرضى السكري : يؤكد الأطباء دائمآ أن الحل للوقاية من تعرض مرضى السكري للإصابة بهشاشة العظام هو أن يقوم المريض بمتابعة حالته الصحية باستمرار ، فالكشف المبكر عن هشاشة العظام قد يؤدي إلى تجنبها وتجب أضرارها الأخرى ، لذلك فمن المهم ألا يهمل المريض أي أعراض يتعرض لها ويسرع في استشارة طبيبه ليصف له العلاج المناسب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *