Wednesday, Apr. 25, 2018

  • تابعنا

الفيتامينات التي تسبب الامساك

نوفمبر 17, 2016 - -

في غصون ان الكثير من الناس تتناول بعض المكملات الغذائية او الفيتامينات للحفاظ على صحتهم  و تحسينها , و بالرغم من اهمية المكملات الغذائية الا انها قد تتسبب في بعض الاثار الجانية . و يعد الامساك هو اكثر الاثار الجانبية لبعض المكملات الغذائية شيوعا مثل الكالسيوم , والحديد , واحيانا فيتامين D . كما تسبب بعض المكملات الغذائية الخصصة لانقاص الوزن الامساك ايضا .

الحديد : معظم المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الحديد , و المكملات الغذائية التي تحتوي على 100 % من جرعة الحديد الموصي بها يوميا  (و التي غالبا ما توصف لحلات نقص الحديد او الانيميا ) .

حيث ان جرعات الحديد العالية التي تستخدم اثناء نقص الحديد او الانيما تسبب الاصابة بالامساك بشكل كبير . و يجب عند الاصابة بالامساك نتيجة تناول مكملات الحديد الغذائية محاولة تقليل جرعة الحديد , او تغيير نوع المكمل الغذائي المستخدم و استخدام انواع اخرى معدلة من الحديد , كما يجب الاخذ في الاعتبار ان هذا التغيير يقلل من نسبة الحيد الذي يمتصها جسمك , لذلك يمكنك استشارة الطبيب و مناقشة الاثار الجانية معه لتحديد الجرعة بطريقة مناسبة .

الكالسيوم : الكالسيوم هو مكمل غذائي مهم و اساسي للحفاظ على صحة العظام  و يتناوله الكثير بشكل يومي من الاطفال و السيدات الحوامل و الكثير من الاشخاص للحفاظ على صحة اسنانهم و عظامهم .

اثبتت الدراسات ان مكملات الكالسيوم الغذائية تسبب الامساك , حيث ان  نتائج الدراسات اثبتت ان الاصابة بالامساك كانت بنسبة 13,4 %من النساء المسنات الذين يتناولون 1200 ملليجرام من عنصر الكالسيوم يوميا , مقارنة ب 9,1 %  في النساء اللاتي لا يتناولن حبوب الكالسيوم .

لذلك من المفضل تقسيم جرعات الكالسيوم في وجبات الطعام , او تناول اطعمة غنية بالكالسيوم (كالجبن و شرب الحليب)  و التقليل من مكملات الكالسيوم الغذائية يساعد في التقليل من الاثار الجانبية و مشاكل الامساك المترتبة عليها. و يمكن شرب المزيد من المياه و زيادة تناول الالياف الغذائية ايضا للتقليل من فرص الاصابة بالامساك . بالاضافة الى ذلك يجب الانتباه الى نوع مكمل الكالسيوم الغذائي المتناول حيث ان سترات الكالسيوم اقل عرضة لتسبب الامساك من كربونات الكالسيوم .

فيتامين د : اشارت دراسات الطب الباطني  في الولايات المتحدة ان 23% من المراهقين والبالغين الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين D في الدم والذى له دور كبير في صحة العظام  , ان تناوله كمكمل غذائي لزيادة امتصاص الكالسيوم , وان زيادة امتصاص الكالسيوم تزيد من عرض الاصابة بالامساك . ولكن اثبتت الدراسات على مدار عشر اعوام ان هذا العرض ضاهرة نادرة الدوث نسبيا .

وفي حين ان الاصابة بالامساك ان اعراضه لا تهدد الحياة , ولكن يمكن ان تكون مؤلمة , وغير مريحة و تؤثر على روتين حياتك اليوية .و لذلك يمكن اتخاذ بعض الخطوات التي تقلل  من الاثار الجانبية للامساك , ويفضل استشارة طبيب متخصص اذا كان الامساك شديد و مصاحب لآلام في البطن و حمى و قئ لان هذه الاعراض  لتحديد اذا كانت الاعراض بسبب تناول المكملات الغذائية او  لاسباب صحية اخرى او بسبب استخدام ادوية اخرى لها آثار جانبية متعلقة بالاصابة بالامساك الشديد .

طرق الوقاية من الاصابة بالامساك اثناء تناول المكملات الغذائية المسببه له :
اذا كنت تتناول هذه المكملات الغذائية و تخشى من التعرض للاصابة بالامساك عليك اتباع نظام غذائي لتحد من الاصابه به :

  • تناول كميات وافرة من المياه و السوائل الدافئة .
  • يجب تناول كميات مناسبة من الخضروات و الفواكه الطازجة نظرا لاحتوائها على الالياف والتي تساعد بشكل كبير من الحماية من الامساك .
  • تناول الخبز بالردة .
  • كما ان ممارسة التماريين الرياضية مثل المشي يقلل من الاصابة بالامساك .
  • يمكن تناول اللاكتلوز وهو مادة طبيعية ملينه ليس له اثار جانبية من مرتين الى ثلاثة مرات يوميا .

الامساك الناتج عن المكملات الغذائية اثناء الحمل : تتناول السيدات اثناء الحمل مكملات الكالسيوم و الحديد الغذائية , والتي قد تزيد من فرص تعرض المرأة الحامل للامساك , والذي يعاني منه كثير من السيدات اثناء فترة الحمل نتيجة لزيادة حجم البطن و ضغطها على الامعاء , و تغيير الهرمونات التي تؤثر على العضلات الملساء في جدار الامعاء , و حالات الجفاف التي تتعرض لها السيدة الحامل و اخيرا المكملات الغذائية المحتوية على جرعات عالية من الكالسيوم والحديد .

لذلك يجب على المرأة الحامل المحافظة على النظام الغذائي المناسب و الذي يحميها من مخاطر التعرض للامساك اثناء الحمل مثل اصابتها بالبواسير .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *