فوائد حليب الصويا ” Soymilk ” لصحة القلب

- -

يعد فول الصويا من البقوليات ذات الشعبية في الأنظمة الغذائية النباتية تحتوي على نسبة عالية من البروتين هي من الأطعمة التقليدية في المطبخ الأسيوي يستخدم حليب الصويا على نطاق واسع في عدة بلدان أسيوية كاليابان وماليزا ولكنه اليوم يستخدم في جميع أنحاء العالم بسبب فوائدة الصحية العالية هي البديل للحليب يتوافر بنكهات مختلفة الشكولاته والفانيليا وبعض النكهات المالحة يمكن استبدال وجبات الصويا بأطباق اللحوم هو من المصادر الجيدة للحصول على البروتين والسكر والألياف الغذائية والدهون والمعادن يحتوي على عدد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك تم العثور على الفيتامينات المختلفة مثل حامض الفوليك، الثيامين، الريبوفلافين والنياسين، فيتامين B6، وفيتامين B-12، وفيتامين D وفيتامين E وفيتامين K والدهون المشبعة وغير المشبعة والأحماض الأمينية تختلف القيمة الغذائية لحليب الصويا حسب كمية البروتين الموجودة بيه ..

فوائد حليب الصويا : لحليب الصويا أهمية كبيرة فهو يخفض من مستوى الكولسترول بالدم ويقلل من السمنة ويساعد على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية والحد من مخاطر سن اليأس كما أن محتوى البروتين الضروري للتغذية ..

1- صحة القلب والأوعية الدموية : يحتوي حليب الصويا على الأحماض الأمينية التي لها تأثير على الاضطرابات المختلفة مثل الأحماض الأمينية والايسوفلافون التي تخفض من مستوى الكولسترول بالدم حيث أظهرت دراسة حديثة أن الرجال المسنين في حالة استهلاكهم للبن الصويا يقلل ذلك من نسبة الكولسترول السيئ بالدم وله تحسين فعال على صحة كلا من القلب والأوعية الدموية لأنه يحتوي على بروتين أقل من الحليب فهو جيد جدًا لهؤلاء الذين يعانون من تحسس اللاكتوز هو مصدر بديل للحليب حسب عدد من الدراسات العلمية ومصدر رخيص الثمن.

2- أعراض سن اليأس : يوفر حليب الصويا الإغاثة للسيدات بعد فترة انقطاع الطمث لديهن لأنه يحافظ على مستويات هرمون الاستروجين فإن تناول حليب الصويا يساعد على الأمراض المتعلقة بانقطاع دورة الطمث والآثار المضادة للأكسدة الايسوفلافون كما أنها مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية لدى السيدات بعد سن اليأس.

3- هشاشة العظام : يوفر لبن الصويا إغاثة كبيرة خاصة للسيدات بعد انقطاع الطمث يكونوا أكثر عرضة لترقق العظام بسبب فقدان الكالسيوم فيكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض هشاشة العظام الهرمونات البديلة soy isoflavones تحافظ على الاحتفاظ بكتلة العظام وتقلل من خطر الكسور بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين.

4- الخصائص المضادة للسرطان : استهلاك حليب الصويا يخفض من الإصابة بسرطان البروستاتا في دراسة أظهرت أن الرجال الذين يستهلكون حليب الصويا يكونوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا وأيضا سرطان الثدي الشائع عند السيدات المرتبط بهرمون الاستروجين بالاساس النساء بعد انقطاع الطمث أكثر عرضة لسرطان الثدي، وغالبا ما تستهلك منتجات الصويا مثل (حليب الصويا ، فول الصويا وصوص الصويا إلخ ) لفوائد صحية  أخرى مثل استبدال الاستروجين، وتشير دراسة بحثية أن تناول حليب الصويا قد يقلل مستويات هرمون الاستروجين في الدم وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

5- خصائص مضادة للأكسدة : الآثار المضادة للأكسدة من مواد soy isoflavones مفيدة في الحد من الامراض المزمنة تساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي والتلف وتشير الدراسة أنه مفيد في منع تليف الكبد كما أن الخصائص المضادة للأكسدة في حليب الصويا يزيد من القدرة المضادة للأكسدة ويقلل من أعراض سن اليأس عند النساء.

6- السمنة وخفض الكولسترول : تتكون السمنة بسبب ضعف عمليات التمثيل الغذائي وضعف امتصاص الغذاء وتحويله لشحوم لكن soy isoflavones يعمل على تحويل الشحوم بفضل عدد من العمليات المعقدة كما أن لبن الصويا مفيد في حالات تقليل محيط الخصر من يعانون البدانة المرضية يقلل من مستوى الكولسترول السيئ بالدم ويساعد على الحرق.

في الختام يحتوي حليب الصويا على عدد من الفوائد الغذائية النباتية التي لها فائدة وأهمية كبيرة في القضاء على الأمراض المزمنة هو مفيد للحد من الشيخوخة المبكرة وكما أنه معبأ بالبروتين النباتي والكالسيوم والفيتامينات والمعادن ويعزز من هرمون الاستروجين ويقي من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية ويحسن من تدفق الدم للقلب والأوعية الدموية ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *