الفيتامينات اللازمة لتوازن الهرمونات

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 29 نوفمبر 2016 , 20:11

يعاني الكثير من الرجال و السيدات من وجود خلل في الهرمونات التي تؤثر على الوزن و الصحة و الحالة النفسية و العاطفية . و من المعروف ان النساء ما قبل الحيض , او فترة الحيض او ما بعده ( انقطاع الطمث ) تعاني من التغيرات التي يمكن ان تسبب التهيج , و الرغبة الشديدة او نخفاض الطاقة . كما يواجه الرجال انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون بعد سن الخمسين و الذي يمكن ان يسبب حدوث بعض المشاكل مثل الخمول العام وفقدان الشعر و زيادة الوزن . و اضطرابات مرض السكري و الغدة الدرقية و التي قد تؤثر على كل من الجنسين هي نتيجة لاختلال في الهرمونات الاساسية التي تنظم مستويات السكر في الدم اليومية و الضرورية لوظائف الجسم .

بينما عدم انتظام هذه الهرمونات او حدوث اي خلل فيها يجب التحدث مع مقدمي الرعاية الصحية لانك من الممكن ان تحتاج الى التدخل الطبي و العلاجات الدوائية . و توجد بعض الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على توازن الهرمونات داخل الجسم , و لكن يفضل استشارة طبيبك المختص قبل اضافة اي نوع من المكملات الغذائية للتأكد من انك اخترت المكمل الصحيح او لطلب المساعدة .

اسباب الخلل الهرموني :
-قد تؤدي عوامل الشيخوخة الى حدوث خلل في الهرمونات
– ربما يرجع السبب الى الظروف و العوامل البيئية المحيطة بذلك الشخص مثل طريقة و نوعية الغذاء , تناول الادوية , الضغوط .
– اللحوم و منتجات البلاستيك و المنظفات و مستحضرات التجميل و التلوث قد تؤدي الى حدوث خلل او اضطرابات هرمونية .
– اتباع نظام غذائي غني بالسكريات و الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الابيض و الارز و انخفاض الخضروات و الفواكه الطازجة يمنع جسمك من العناصر الغذائية التي يحتاجها لاستقرار الهرمون .
– بعض الحالات الطبية المعينة قد تؤدي الى خلل في الهرمونات .

علامات و اعراض الخلل الهرموني :
– عدم انتظام الدورة الشهرية و الاصابة بالعقم .
– زيادة الوزن او نقصان الوزن بدون مبررات و بدون اي تغييرات في النظام الغذائي .
– الاكتئاب و القلق .
– الشعور بالتعب و الارهاق .
– انخفاض في الرغبة الجنسية .
– تغيرات في الشهية .
– تساقط الشعر او ترقق الشعر .
– اضطرابات في الجهاز الهضمي .

اعراض الاختلالات الهرمونية يمكن ات تتراوح بشكل كبير تبعا لانواع الاضطراب او السبب الكامن وراء هذا الاختلال على سبيل المثال , يمكن لارتفاع معدلات هرمون الاستروجين ان تساهم في بعض المشاكل مثل التهاب بطانة الرحم او القضايا الانجابية , في حين ان اعراض مرض السكري في كثير من الاحيان تشمل زيادة الوزن و تغيرات في الشهية و تلف الاعصاب و مشاكل بالعين او الرؤية .

اهم الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني :

فيتامين D :
فيتامين د و الذي يسمى احيانا بفيتامين اشعة الشمس , قد يلعب دورا مهما في تنظيم هرمون الانسيولين و الغدة الدرقية . و وجدت الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية للعلوم الصحفية لعام 2013 ان فيتامين D وجد بنسبة اقل في مرضى الغدة الدرقية . كما وجدت الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية لعلم الغدد الصماء في عام 2010 ارتباط نقص فيتامين D مع مقارمة الانسيولين .

كما ان المستويات المضبوطة من فيتامين D قد يساعد الرجال الذين يعانون من انخفاض في مستوى التستوستيرون  . حيث يعزز الفيتامين هرمون التستوستيرون الذي يعزز من قوة الحيوانات المنوية و ربما يزيد من الرغبة الجنسية .
و يمكنك التحدث مع البيب حول اختبار مستويات فيتامين D , ومن المحتمل تناول المكملات الخاصة بهذا الفيتامين في حالة نقصه , كما يمكنك الحصول عليه من بعض المصادر الغذائية مثل سمك السالمون , و الحليب و العصائر المحصنة . كما ان التعرض المنتظم لاشعة الشمس يساعد جسمك على انتاج فيتامين د .

فيتامين  B6 :
يساعد فيتامين B6 و الذي يعرف باسم البيردوكسين في حالات تقلب المزاج مع متلازمة ما قبل الحيض . حيث وجدت الدراسات التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية عام 2005 ان الجرعات حوالي 100 ملليجرام يوميا فعالة في منع حالة الاكتئاب و غيرها من الاعراض المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض , بما في ذلك النكد و التهيج و النسيان و النفخ و القلق . و يمكن الحصول على هذا الفيتامين في كثير من الاغذية مثل الحمص و الكبد و لحم البقر و السمك و الدواجن و الحبوب الكاملة . و لكن الافراط  في تناول هذا الفيتامين من 1 الى 6 جرام يوميا لمدة سنة قد يؤدي الى بعض المشاكل مثل تلف الاعصاب .

طرق اضافية :
يمكن زيادة كمية بعض الفيتامينات تؤدي الى زيادة نسبة التوازن الهرموني , و لكن يفضل اتخاذ بعض الاجراءات الاخرى لتحقيق افضل النتائج . الحد من التوتر من خلال تخفيف التزاماتك و القيام ببعض الممارسات مثل اليوغا و التأمل . و اتباع نظام غذائي صحي و متكامل محتوي على الفواكه و الخضروات الطازجة و الملونة و الحبوب الكاملة و البروتينات الخالية من الدهون مع توجيه واضح من السكريات المضافة و الكربوهيدرات البسيطة , و الحصول على النوم الكافي ليلا , و ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على جسمك صحي بما في ذلك توازن  الهرمونات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق