أعراض سرطان المعدة التي لابد ان تعرفها والتي يتم تجاهلها

من النادر ظهور أعراض  سرطان المعدة إلا إذا انتشر المرض خلال المعدة وباقي الأجزاء المكونة لها.وتشير إحصائيات آخر خمسة أعوام أن نسبة البقاء على قيد الحياه لمريض سرطان المعدة 90% ،ولكن إن وصل الورم لمراحل متقدمة تكون نسبة البقاء حيا ضعيفة جدا حوالي 3%.

لذلك من الضروري لك أن تفهم الأعراض الشائعة لسرطان المعدة .يتم تجاهل بعض هذه الأعراض على الرغم من أهميتها،إذن لابد من الإنتباه لهذه العلامات قبل أن يصبح الوقت متأخر وينتشر الورم دون جدوى ويصعب علاجه.

من الضروري أن تحصن نفسك بالمعلومات الكافية والمهمة التي تساعدك على إكتشاف العوامل الخطيرة  والعلامات التحذيرية التي تدل على وجود سرطان بالمعدة.سوف يساعدك هذا المقال علي بعض هذه العلامات والأعراض المهمة التي قد يتجاهلها البعض وهي في غاية الخطورة.

تشير الدراسات والأبحاث الحديثة  إلى وجود أعراض وعلامات تدل على وجود سرطان بالمعدة والتعرف على هذه العلامات سوف تساعد فى تخطيعواقب كبيرة في المستقبل.

الأعراض المبكرة لسرطان المعدة،وهذه أبرزها:

1-عسر الهضم أو حرقة الصدر : يعاني البعض من الشعور بحرقة الصدر أو حموضة المعدة الناتجة عن عسر الهضم ،ويمل البعض لتناول الأدوية المضادة للحموضة بشكل يومي تجنبا لهذه المشكلة.ولكن قد يكون هذا مؤشرا لوجود سرطان بالمعدة .

2-عم الشعور بالراحة أو وجود آلام بالمعدة : تعتبر آلام البطن المستمرة وعدم الشعور براحة المعدة  من الأمر التي لا يجب تجاهلها على الإطلاق.قد تتحول هذه الأعراض لتصبح أعراضا شائعة لمرض سرطان المعدة.

3- القييء والغثيان : صحيح أن تناول أطعمة محددة ممكن أن يسبب حالة التقيؤ والغثيان،ولن إن استمرت هذه الأعراض في الظهور مع جميع الأطعمة التي يتناولها المريض يصبح هذا مؤشر لخطر الإصابة بسرطان المعدة.

4-الإسهال أو الإمساك : من الشائع التهاون مع حالات الإسهال والإمساك ومحاولة معالجتها بتناول بعض الأدوية.ولكن هذه الأعراض قد تكون أيضا مؤشرا لوجود أورام سرطانية بالمعدة،ولابد من التعامل مع هذه الأعراض بجدية .

5-انتفاخ المعدةالشعور بالإنتفاخ بعد كل وجبة .يعتبر الشعور المستمر بالإنتفاخ بعد كل وجبة دليل على وجود سرطان في المعدة.

6-فقدان الشهية : لابد من عدم تجاهل الغفدان المفاجئ للشهية،فقد يكون عرض من أعراض سرطان المعدة.

7-الشعور بالتعب والإرهاق : يعتبر الشعور المستمر بالتعب والإرهاق  من أعراض سرطان المعدة ،لذلك لابد من استشارة طبيب مختص إذا كان الشعور بالتعب والإرهاق مستمر وبدون سبب واضح.

8- النزيف : يعتبر النزيف ناتج خطير لسرطان المعدة ولابد من اخذ الإحتياطات الفورية.التقيؤ الدموي أو النزيف الدموي في البراز من الأشياء الخطيرة التي لايجب تجاهلها أبد ،فقد تكون العرض الأوضح لسرطان المعدة.

بعض النصائح للوقاية من خطر الإصابة بسرطان المعدة:
1-تجنب تناول الأطعمة المحفوظة وإستبدالها بالاطعمة الطازجة غير المصنعة.
2- تناول الكثير من الخضروات والفاكهة  التى تحتوى على الألياف والفيتامينات ومضادة الأكسدة.
3-التخلص من الوزن الزائدلأن خطر الإصابة بسرطان المعدة يكون أكبر لديهم.
4- الإنتظام في ممارسة الرياضة وإتباع حمية غذائية صحية.
5- الكشف الدوري في حال وجود عامل وراثي او تاريخ مرضي في العائلة.
6-الإبتعاد عن التدخين بكل صوره وأنواعه حيث أن المدخين هم الأكثر عرضة للإصابة بالسرطانات ومنها سرطان المعدة.

من الؤكد أن الكشف الدوري يساعد في إكتشاف المرض مبكرا وسهولة علاجه،على عكس اكتشافه في مراحل متأخرة والذي ينتهي بالموت الأكيد.لذا ننصح بعدم تجاهل أي من هذه العلامات إن وجدت وتوخي الحذر في أسلوب الحياه التي نعيشها .

طرق علاج سرطان المعدة:
تختلف طرق العلاج طبقا لمرحلة المرض وعمر المريض والحالة الصحية العامة له،ومن هذه الطرق:

  • العلاج الجراحي عن طريق استئصال الورم.
  • العلاج الكيماوي
  • العلاج الإشعاعى
  • العلاج المناعي الحديث
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *