الفيتامينات التي تساعد في الوقاية من الشيب

- -

يبدأ الشعر الرمادي يتطور نتيجة لنقص الميلانين ، حيث يقل نتيجة لكبر لكبر السن مؤديا إلى ظهور الشعر الأبيض. و من المهم معرفة ان هناك العديد من الفيتامينات التي تساعد في منع الشيب . و قبل استخدام هذه الفيتامينات التي تساعد في منع الشعر من الشيب يستحسن طلب المشورة من قبل الطبيب المعالج .

الفيتامينات التي تساعد في الوقاية من الشيب :

فيتامين B12 :
فيتامين B12 هو أحد الفيتامينات الضرورية لإنتاج كريات الدم الحمراء ، و كذلك الأداء الأمثل للنظام العصبي المركزي . و يمكن الحصول على هذا الفيتامين بسهولة من العديد من الأطعمة . و مع ذلك ، يتم امتصاصه فقط من قبل الجسم نتيجة لعملية الهضم . العديد من المشاكل الصحية و الشيخوخة هي المشاكل الشائعة التي تمنع امتصاص هذه المواد الغذائية الأساسية .

وفقا لملاحظات المهنين الطبيين ان شيب الشعر هو عرض من الأعراض الشائعة المرتبطة مع نقص هذا الفيتامين . اذا كان الشخص نباتب ، فإنه من المستحسن ان يحاول تناول مكملات الفيتامينات لتوفير الكميات الكافية من فيتامين B12 للجسم ، حيث يوجد فيتامين B12 في الأطعمة الغير نباتية مثل البيض و الدجاج و اللحوم و الأسماك .

يجب ان تستهلك 2.5 – 3 ميكرو غرام من هذا الفيتامين يوميا لمنع الشيب . و يمكنك تلبية هذه الجرعة المطلوبة من خلال تناول 30 غراما من السردين أو شرب كوبين من الحليب .

فيتامين B6 :
قد يساعد فيتامين B6 على عودة الشعر الى لونه الأصلي و ذلك عندما يكون سبب الشيب هو المرض او نقص الفيتامينات . فيتامين B6 يحافظ على صحة الجهاز المناعي عن طريق دعم الأجهزة التي تخلق خلايا الدم البيضاء . و تشمل المصادر الجيدة للحصول على فيتامين B6 الحبوب الكاملة و البطاطس و الموز و الحمص و الدواجن و المأكولات البحرية و بذور عباد الشمس . و في حالة تناول مكملات فيتامين B6 الغذائية لمنع الشيب ، يرجي مشاورة الطبيب حول الجرعات المناسبة .

فيتامين B9 :
فيتامين B9 و المعروف ايضا باسم حمض الفوليك ، و هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء و التي تساعد في الوقاية من الشيب . و هذا الفيتامين جنبا إلى جنب مع فيتامين C و فيتامين B12 يساعد في الاستفادة من البروتينات داخل الجسم .

و حمض الفوليك مطلوب ايضا لانتاج خلايا الدم الحمراء و الحمض النووي الريبي منقوص الاكسجين deoxyribonucleic acid . و يقول خبراء الصحة ان الشيب يتطور نتيجة لنقص هذا الفيتامين . وبالتالي ، فمن الضروري ان تأخذ هذا الفيتامين لمنع الشيب و ظهور الشعر الأبيض .

فيتامين B5 :
يعتبر فيتامين B5 من الفيتامينات الفعالة في الوقاية من الشيب . وفقا لدراسة بحثية أجريت على الفئران ، لوحظ ان من نتائج نقص فيتامين B5 هو تطوير الشعر الرمادي ، مما قد يعتقد الباحثون ان نقص هذا الفيتامين له نفس التأثير على البشر .

و يمكنك الحصول على فيتامين B5 من المصادر الطبيعية عن طريق تناول العديد من الأطعمة مثل البقوليات ، و الحليب ، و القمح ، و البيض ، و الخضروات و خاصة ذات الأوراق الداكنة . و يمكنك ايضا ان تأخذ المكملات الغذائية لهذا الفيتامين لتلبية الاحتياجات اليومية منه .

و لكن قبل تناول المكملات الغذائية لفيتامين B5 منع الشيب ، يجب طلب المشورة من الطبيب المعالج بشأن الجرعة المناسبة .

فيتامين A , و فيتامين C :
فيتامين A و فيتامين C من الفيتامينات القوية التي تساعد غي منع الشيب . و ذلك لان كلا من هذه الفيتامينات له خصائص مضادة للأكسدة ، و التي تعمل على وقف نشاط الجذور الحرة . و تعتبر تلك الجذور الحرة هي المسئولة عن التسبب في الضرر داخل الجسم ، و التسريع من عملية الشيخوخة . و لذلك ، فإن تناول هذه الفيتامينات المضادة للأكسدة تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة ، و بالتالي منع الشيب الذي هو إحدى علامات الشيخوخة .

و يمكنك الحصول على هذه الفيتامينات المصادر الطبيعية من خلال تناول العديد من الأطعمة مثل الخضروات الورقية ، و الخوخ ، و فاكهة الكيوي ، و الحبوب الكاملة ، و البقوليات ، و الموز ، و الحمضيات ، و المانجو ، و الملفوف ، و القرنبيط . و من الضروري تجنب استهلاك الكحول لانه يقضي على هذه الفيتامينات و يمنع الجسم من امتصاصها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *