حكم تركيب الأظافر و الرموش الصناعية

كتابة هاجر آخر تحديث: 20 يناير 2017 , 15:28

شهد عالم التجميل و الموضة في الآونة القليلة الماضية الكثير من التطورات التي لم تكن موجودة من قبل و تركز الاعتماد في أغلب مراكز التجميل  على أحدث الأجهزة و المعدات و الخامات سواء بالنسبة للمكياج أو تسريحات الشعر أو العناية بالجسم ،و البشرة ،و غير ذلك   ،و حرصت الكثير من السيدات من مختلف دول العالم سواء العربية أو الأجنبية على مواكبة هذه التطورات ،و ينشغل بال الكثير منهن بالعديد من الأسئلة من أبرزها … هل يجوز تركيب الرموش ،و الأظافر الصناعية م لا ..؟ الإجابة على هذا السؤال سوف تجدها عزيزي القارئ خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً تركيب الرموش الصناعية و الأظافر .. التطور الذي شهده مؤخراً عالم التجميل ساعد الكثير من السيدات على التخلص من العديد من المشكلات و فتح أمامهم الباب للعناية بمختلف الأماكن بالجسم سواء العناية بالشعر أو البشرة أو غير ذلك و من المشكلات التي ساهم في حلها مشكلة الأظافر الضعيفة و القصيرة حيث أصبح من الممكن تركيب أظافر بألوان مختلفة ،و هذا ما يعطي شكلاً مميزاً لأيديهن ،و كذلك مشكلة الرموش فالكثير من السيدات ترغب في أن تكون رموشهن طويلة فيعتمدوا في ذلك على مستحضرات التجميل كالماسكرا بألوانها المختلفة لإطالة الرموش ،و مع التطور أصبح من الممكن أن يقوموا بتركيب الرموش الصناعية و لكن دون علم منهن أن تركيب الأظافر و الرموش له الكثير من الأضرار الصحية الصحية :

أولاً أضرار تركيب الأظافر الصناعية :  يستخدم في لصق هذه الأظافر الصمغ الذي يحتوي على مجموعة من المواد الكميائية و في الغالب تضر هذه المواد بصحة الأظافر الطبيعية فهي تؤدي إلى جفاف الزيوت الطبيعية الموجودة بالأظافر الطبيعية ،و كذلك تتسبب الأظافر الصناعية أيضاً في كثير من الأحيان في الإصابة بالحساسية و هذه الأظافر عرضة للتشابك مع الأشياء ،و هذا ما يؤدي إلى انكسارها سريعاً و من الممكن أن تتكسر معها الأظافر الطبيعية أيضاً و ينتج عن ذلك الشعور بالألم .

ثانياً أضرار تركيب الرموش الصناعية : تضر مسألة تركيب الرموش الصناعية في كثير من الأحيان بصحة العين حيث ،و المواد المستخدمة في تركيب هذه الرموش تصيب الجفون بالالتهابات .

ثانياً ما هو حكم تركيب الأظافر و الرموش الصناعية ..؟

– أولاً حكم تركيب الأظافر الصناعية .. قد أو ضح موقع الإمام ابن باز رحمه الله بأنه لا يجوز تركيب هذه الأظافر حيث أنه يجب العناية بالأظافر الطبيعية ،و استند في ذلك إلى حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم   أنَّ النبي – صلى الله عليه و سلم – قال : (خمس من الفطرة : الختان، والاستحداد، وقص الشارب ، وتقليم الأظافر، ونتف الآباط) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و كذلك قد ثبت عن أنس رضي الله عنه أنه قال : وُقّت لنا في قص الشارب ،و تقليم الأظافر ،و نتف الإبط ،و حلق العانة أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة  ” و من هنا يتضح لنا فالنبي صلى الله عليه و سلم قد أمرنا بأنه لا يمر على الأظافر أربعين ليلة إلا ،و قد قمنا بتقليمها و قصها ،و من هنا أكد الشيخ أنه تركيب الأظافر الصناعية تعتبر منكراً ،و لا يجوز الإقبال على ذلك .

– ثانياً حكم تركيب الرموش الصناعية .. فيما يتعلق بتركيب الرموش الصناعية فقد أوضح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بأنه لا يجوز تركيب هذه الرموش ،و ذلك لأنها تشبه الوصل الذي يقصد به وصل شعر الرأس هذا لا يجوز لأن الرسول صلى الله عليه و سلم قد لعن الواصلة و المستوصلة .

أخيراً .. من الممكن أن تعتمد المرآة على الوسائل و الأدوات الطبيعية في العناية بالجسم و الشعر و البشرة و غير ذلك من الوسائل التي لا تسبب له الضرر ،و تبتعد عن كل ما نهانا عنه الله و رسوله حتى تحظى برضا المولى عز وجل .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق