الحساسية من عرق السوس

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 21 يناير 2017 , 20:20

عرق السوس هو عشبة تستخدم في التحلية ، كما تم استخدامها من قبل في كثير من الوصفات الطبية و ذلك لعدة قرون . و من المهم ان نلاحظ ان بعض فوائد عرق السوس الطبية لم تثبتها الابحاث حتى الآن . و مع ذلك ، فإن الفوائد الشاملة لجذور عرق السوس اصبحت أكثر قبولا في المجتمع الطبي . و على الرغم من الكثير من فوائد عرق السوس المتعددة ، إلا انه يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية تجاهه . الحساسية من عرق السوس لها آثار مشابهة لتلك التي تنتج من حساسية الطعام ، مثل الحساسية للمكسرات ، أو السمك ، أو اللبن . و من المعروف في المقام الأول ان حساسية عرق السوس تسبب ضيق في التنفس ، و طفح جلدي ، و حكة . اذا تعرضت لاعراض او علامات الحساسية بعد تناول عرق السوس ، يجب عليك التحدث مع اخصائي الحساسية للتأكد ما اذا كنت تعاني من حساسية عرق السوس .

كيف تحدث الحساسية من عرق السوس ؟
عندما يعاني شخص ما من حساسية الطعام ، يكون ذلك نتيجة لخطأ من الجهاز المناعي بإعتباره ان هذا الطعام مادة ضارة . يقاوم الجهاز المناعي عشبة العرقسوس عن طريق خلق اجسام مضادة لمحاربته . تسبب هذه الاجسام المضادة زيادة افراز الهستامين في الدم ، و تؤدي هذه المادة الى أعراض الحساسية .

الأعراض :
عادة ما تكون الاعراض الاكثر شيوعا من حساسية عرق السوس هي الطفح الجلدي ، و اعراض الربو و الحكة في الأنف و الحلق او العينين . و يشمل الطفح الجلدي الناتج عن حساسية عرق السوس الإكزيما ، و خلايا النحل . و يسبب هذا الطفح الجلدي الحكة الشديدة في جميع المناطق المتضررة . و تشمل اعراض الربو ضيق في التنفس و سعال و الصفير ، و الشعور بعدم الراحة في الصدر . و في بعض الحالات ، قد تسبب حساسية عرق السوس احتقان الانف و الطس و آلام ضغط الجيوب الانفية .

التشخيص :
اذا واجهتك اي من الاعراض السابقة بعد تناول عرق السوس ، يجب عليك التوجه إلى اخصائي الحساسية حيث يقوم الفحوصات السريرية للاعراض ، و اجراء اختبارات الحساسية مثل اختبار وخز الجلد ، و اختبارات الدم .

العلاج :
تتراوح الحساسية من عرق السوس من الحساسية البسيطة الى الحساسية الشديدة او المفرطة . و يمكن علاج الحساسية المتوسطة باستخدام الادوية المضادة للهيستامين ، حيث تساعد هذه الأدوية على على تقليل اعراض الحساسية عن طريق الحد من انتاج الهيستامين . و يمكن علاج خلايا النحل و الاكزيما بوصفات الهيدروكورتيزون لتخفيف الحكة و تقليل التورم . اذا تعرض المريض لحالات الربو بسبب تناول العرق سوس ، او للطفح الجلدي الشديد ، ينبغي التحدث مع الطبيب حول افضل طريقة للعلاج .

المضاعفات :
من مضاعفات الحساسية للعرق سوس ، هي الحستسية الشديدة او المفرطة ، و التي يمكن ان تؤدي للوفاة اذا لم يتم علاجها بسرعة . صدمة الحساسية هي رد فعل تحسسي شديد يؤثر على كامل الجسم . و من اعراض الحساسية المفرطة الاكثر شيوعا هي حدوث انخفاض مفاجيء في ضغط الدم و معدل ضربات القلب السريع و القلق و صعوبة في التنفس و ضيق في الصدر .

و من الضروري طلب المساعدة الطبية على الفور عند تعرضك او اي شخص آخر لاحد علامات الحساسية الشديدة او المفرطة . كما يجب ان ينبهك الطبيب حول هذه المضاعفات و يخبرك كل شيء عن الحساسية التي تعاني منها لتجنب الوقوع في مثل هذه المضاعفات . كما يطلب منك الطبيب حمل قلم الادرينالين الذي هو ضروري لانقاذك عند التعرض للحساسية الشديدة او المفرطة و يسمح لك باستخدامه اولا و قبل طلب المساعدة الطبية .

الوقاية :
من المعروف ان الوقاية خير من العلاج . لذلك اذا كنت تعاني من الحساسية من عرق السوس او حتى اي نوع من الحساسية ، يعتبر الخط الاول للوقاية هو تجنب المواد المسلبة للحساسية . لذلك ، اذا كنت تعاني من الحساسية تجاه عرق السوس يجب عليك التوقف عن تناوله او حتى لمسه او استنشاقه .

و من الضروري عند شراءك للاطعمة الجاهزة او المشروبات ان تقرأ المكونات الموجودة على القائمة الملصقة على المنتج .

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق