خطوات بسيطة تجعل “متلازمة ما قبل الحيض” أسهل مما تتوقعين

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 21 فبراير 2019 , 15:51

كل الفتيات والسيدات تعلم كيف تؤثر متلازمة ماقبل الحيض علي حياتهن ، صحيح ؟ ولكن هل تعليمن أن هناك بعض الخطوات المحددة التي تساعدك في التغلب على مشكلات هذه الفترة وتخفف من حدة الأعراض المصاحبة لها ؟ وتوصف هذه المتلازمة بأنها الفترة بين أيام التبويض والدورة الشهرية .

تكون الأعراض المصاحبة لهذه الفترة جسدية ونفسية ، وتنتج عن سلسلة من التغيرات الهرمونية في جسم المرأة قبل نزول الطمث بعدة أيام ، تصاب الكثير من السيدات مع إقتراب هذه الفترة بالخوف والفزع ، ويرجع ذلك إلى التقلبات المزاجة الشديدة التي تتعرض لها أثناء متلازمة ما قبل الحيض .

تختلف حدة أعراض هذه الفترة من سيدة لأخرى ، فليست كل السيدات تعاني نفس التجربة ، كما يلعب السن دورا هاما أيضا في هذه النقطة ، ومن أهم الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض بعض التغيرات والآلام في الثديين ، إنتفاخ المعدة ، الشعور بالتعب والإجهاد ، ألم الظهر وأسفل البطن ، تقلبات مزاجية ، الإنعال الزائد والقلق .

خطوات تجعل متلازمة ما قبل الحيض أسهل :

الخطوة الأولى : يجب تخصيص نوتة ملاحظات لتسجيل موعد الدورة الشهرية ، حتي تعرفين متى تبدأ فترة متلازمة ماقبل الدورة الشهرية “PMS” ، يساعدك ذلك أن تكوني مستعدة للتكيف مع هذه الفترة ومواجهة مشكلاتها ببساطة .

الخطوة الثانية : حاولي تكثيف ممارسة التمارين الرياضية قبل الموعد التقريبي لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، حيث يساعد ذلك في زيادة هرمون “الأندروفين” المسئول عن تحسين الحالة المزاجة ، وبذلك يمكنك التحكم في الاضطرابات النفسية والعصبية المصاحبة لهذه الفترة .

الخطوة الثالثة : يصبح الجهاز المناعي أضعف بكثير خلال هذه الفترة ، لذلك يجب تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت لتقويته ، كما يجب حماية جسمك من التعرض للعدوى .

الخطوة الرابعة : عندما تشعرين بالإحباط ونقص الطاقة لديك ، حاولي تدليل نفسك عن طريق أخذ حمام للإسترخاء ، مشاهدة بعض الأفلام الشيقة أو تناول بعض الوجبات الخفيفة اللذيدة .

الخطوة الخامسة : عند إقتراب هذه الفترة تأكدي من إضافة الكثير من البيض لحميتك ، حيث يحتوي على فيتامين ب5 ، الذي يحسن الحالة المزاجية ويقلل من الشد العصبي المصاحب لهذه الفترة .

الخطوة السادسة : يمكنك تناول الموز أثناء متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم ، الذي يحسن الهضم ويقلل الإنتفاخ والتقلبات المزاجية .

علاقة الطعام بأعراض الدورة الشهرية :

إن الاختيار الخاطئ للأطعمة التي تتناولها المرأة في هذه الفترة يزيد من حدة  أعراض ما قبل الدورة لشهرية ، وعلى النقيض الآخر تناول الأكل الصحي المفيد يساعد في الحماية منها ، تعمل الأطعمة الصحيحة المناسبة لهذه الفترة على مساعدة الكبد لإفراز هرمون “الأستروجين ” بشكل جيد ، وتمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة ، التي تحمي من التشنجات ، الإنتفاخ ، الشعور بالتعب و الاضطرابات المزاجية .

الأطعمة التي تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية :

1- الأطعمة التي تحتوي على الألياف : يجب التأكد من تناول الكمية الكافية من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات الورقية والملونة والفواكه ، حيث تعمل الألياف على توازن الجلوكوز في الدم ، مما يساعد في التغلب على مشكلة التقلبات المزاجية والشعور بالتعب المصاحب لهذه الفترة ، وتحتوي الخضروات الورقية أيضا على الكالسيوم والماغنسيوم ، مما يساعد على تخفيف الآلام المصاحبة قبل وأثناء الدورة الشهرية .

تلعب الألياف أيضا دورا هاما في تحفيز إفراز هرمون الأستروجين من الكبد ، حيث تساعد الألياف في تحسين وظائف الكبد وحمايته من الإنهاك مما يساعد في إفراز كمية أكبر ، وتقوم الألياف بالتخلص من الكمية الزائدة من هذا الهرمون ، عن طريق الجهاز الهضمي ، فتعمل كإسفنجة لإمتصاصه ، وبذلك تخفف من الأعراض المؤلمة المصاحبة للدورة الشهرية .

2- منتجات الصويا : يجب تناول منتجات الصويا مثل ادامامي ، ميسو والتوفو ، والتي تحتوي على “فيتوستروجين” وهو هرمون نباتي مسئول عن توازن العناصر الغذائية في الجسم ، ويرتبط بهرمون الأستروجين ويحمي الجسم من الآثار الضارة له أثناء فترة ماقبل الحيض .

3- الأحماض الدهنية : يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية مثل المكسرات ، بذور الكتان والسمك ، حيث تعمل على إنتاج “البروستاجلادين” والذي يعمل على تقليل الإنفعال ويتحكم في تمدد  وإنقباض العضلات ، لذلك تناول الأحمضة الدهنية بإعتدال يساعد في تخفيف أعراض ماقبل الدورة الشهرية .

4-فيتامين ب5 : كما ذكرنا من قبل يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب5، ومنها الأسماك  ،البيض ، منتجات الألبان ، المكسرات والخضروات الورقية، والتي تساعد الكبد في التخلص من الكمية الزائدة من هرمون الأستروجين مما يخفف من الأعراض المصاحبة لهذه الفترة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق