Tuesday, Sep. 26, 2017

  • تابعنا

فوائد عصير القصب لمرضى الحصوات الكلوية والمرارية

يناير 30, 2017 - -

قصب السكر من فصيلة نجيلية ينمو بالمناطق شديدة الحرارة (الحارة) يتواجد منه حوالي 37 نوع هو من المصادر الأساسية لاستخراج السكر يزرع في أرض خصبة لمدة عام ، يتم عصر عود القصب وشربه كعصير هو من أهم علاجات الحصوات ويعالج الاكتئاب ويعالج النحافة ويقوي العظام ويعمل على تنشيط الكبد ويزيد من التبول وطرد السموم من داخل الجسم ، يزيد عصير القصب من الراحة النفسية والهدوء بعد وقت العمل الشاق كما أنه من أكثر العصائر التي تحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط وظائف العقل و ينشط الدماغ و العضلات ويساعد في الحماية من التشنجات العضلية كما انه يحتوي على الكالسيوم اللازم لبناء العظام ، كما أن الطبيعة المهدئة للعصير تزيد من إفراز هرمون لسيروتونين” serotonin” الذي يعالج القلق والتوتر والضيق ، كما أن المواد الشمعية المتواجدة في عصير القصب تساعد على خفض مستوى الكولسترول بالدم مما يجعله يقلل منن أمراض القلب الوعائية والتاجية.

علاقة قصب السكر بعلاج حصوات الكلى:

تعد حصى الكلى من الحصوات الصامتة لأن ليس لها أعراض واضحة تتكون عادة في الكلى تكون عبارة عن جسم صلب يتواجد نتيجة لترسب الأجسام الصلبة وتكدسها داخل الكلى وتتفاوت أحجام الحصى ، بعض الحصوات تعادل حجم كرة الجولف ، عند تكون الحصوة تظهر عدد من الأعراض منها آلم شديد ومزعج والغثيان والقيء أحيانًا مع ظهور دم بالبول ، يعد عصير القصب من العلاجات القوية لطرد السموم من الجسم وتفتيت الحصوات ينصح مرضى الكلى CKD عادة بضرورة تناول عصير القصب هو من العصائر المنظفة سهلة الامتصاص يحتوي على معدن البوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين سي يعملان على طرد السموم العالقة بالكلى وعلاج عسر البول واحتباس السوائل والغثيان والقئ الحالات المصاحبة لحصوة وكما أنه يساعد على إمداد الجسم بالطاقة ورفع معدلات السكر بالتدريج ويكافح التهابات الكلى ولكن لابد من العلم أن العصير الطازج فقط هو الذي يقوم بهذه المهام أما العصير المؤكسد يفقد عناصره الغذائية ..

بجانب ذلك يمنع عصير القصب تكون الحصوات المرارية وحصوات الحالب والمثانة بسبب أنه مطهر قوي للجسم يعمل على إزالة السموم العالقة بالجسم ويزيد من التبول، بجانب هذا فهو يحافظ على جمال ونضارة البشرة وصحة الأظافر بفضل الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة القوية والفيتامينات والمعادن ويحارب الجذور الحرة والتلف ويعزز من مادة الكولاجين بالجسم كما أنه يحتوي على حمض alpha hydroxy الذي يمنع هشاشة العظام .

فوائد أخرى لعصير قصب السكر:

1- يحتوي العصير على مواد مهدئة تعمل على إفراز هرمون السيروتونين الذي يعزز من المزاج ويساعد على الاسترخاء والحد من الاكتئاب.

2- عصير قصب السكر يحتوي على مواد مطهرة ومنظفة للأسنان تمنع من تسوس الأسنان وتمنع الروائح الكريهة ومنع التهاب اللثة.

3- يساعد على تعزيز وظائف الكلى وعلاج الحصوات الكلوية والمرارية كما سبق الذكر .

4- يساعد على علاج اليرقان المضرة بصحة الكبد ، ويعدل من مستويات البيليروبين.

5- يعمل على مكافحة  العدوى الفيروسية والبكتيرية، يقضى على الجراثيم والميكروبات.

6- يعالج الالتهابات الناتجة عن العدوى الفيروسية كالأنفلونزا والتهابات الحلق وظهور البلغم والمخاط، كما أنه يعالج ارتفاع درجة حرارة الجسم

7- مادة البوليفينول تعزز من مناعة الجسم مع مضادات الأكسدة القوية التي تقضي على الجذور الحرة التي تسبب تمحور الخلايا السليمة.

8- يعالج النحافة بفضل السكريات النافعة به.

9- يحتوي على أحماض أمينية هامة جدًا لصحة العضلات وبناء العضلات ، تساعد أيضًا على إفراز الإنزيمات التي تعزز من عملية التمثيل الغذائي والأيض الخلوي.

10- يحتوي على مركبات تساهم على خفض مستويات الكولسترول الضارة بالدم ، ويحتوي على معدة البوتاسيوم بكثرة الذي يساهم في خف ضغط الدم ، مما يساهم في منع توتر الشرايين والأوعية الدموية .

يفضل تناول عصير القصب مرتين بالأسبوع لتنظيف الجسم من السموم ويمنع مرضى السكري لأنه يساهم في زيادة السكر بالدم وكذلك من يتبعون حميات غذائية لعلاج السمنة والبدانة ولكنه مناسب جدًا لمن يتبعون حميات غذائية لعلاج النحافة ، هو مناسب أيضًا للمحافظة على صحة العظام و الأظافر و نضارة البشرة بسبب الكولاجين و أحماض التريبتوفان، و الأرجينين اللذان يساهمان في نمو الجسم و عمل الإنزيمات و تكوين العضلات ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *