عصائر طبيعية مجربة لتفتيت حصى الكلى

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 23 أبريل 2021 , 05:48

عصائر لتفتيت حصى الكلى

هناك الكثير من العصائر التي تستخدم في خروج الحصى من الكلى من بين تلك العصائر ما يلي:

عصير الليمون

الذي يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الستريك، ويقوم بتكسير الرواسب الخاصة بالكالسيوم وهي المسؤولة عن تكوين الحصوات داخل الكلى.

عصير خل التفاح

يحتوي كذلك على نسبة جيدة من حمض الستريك الذي يفتت رواسب البول التي تتكون في الكلى، يتم وضع ملعقة من عسل النحل مع معلقتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ، وشرب ذلك مرة واحدة يومياً لمدة ٤ أسابيع، للحصول على نتيجة مرضية.

عصير الرمان

الذي يعمل على زيادة نشاط عمل الكلى، لأنه يضم نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد في نزول الحصوة مع البول.

مشروبات لتفتيت حصوات الحالب

يوجد الكثير من المشروبات التي تعمل على التخلص من حصوة الحالب ومن بينها ما يلي:

عصير جذر الهندباء

هو مشروب من المشروبات المدرة للبول ويعمل على تنشيط الكلى، يحفز هذا العصير إنتاج عصارة المرارة الهضمية لكن يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل تناول هذا العصير، لأنه في بعض الأحيان يتعارض مع بعض الأدوية، على سبيل المثال المضادات الحيوية وأدوية الحموضة ومدرات البول.

حساء الفاصوليا

يعمل على تحسين كفاءة الكلى وتحسين عملها بصورة عامة، ويعمل على نزول حصوة الكلى عن طريق تحليلها والتخلص منها.

عصير الكرفس

يعمل على تخليص الجسم من السموم التي قد توجد في الكلى وقد تتسبب في تكوين الحصوات،يعمل عصير الكرفس على تصفية وتنقية المسار التي تمر منه الحصوة إلى خارج الجسم، وفي حالة كان المريض يعاني انخفاض في ضغط الدم يحب عليه عدم شرب عصير الكرفس، كما يجب استشارة الطبيب عند استخدام عسير الكرفس لأنه يتعارض مع بعض الأدوية من بينها، دواء الزاناكس و دواء ليفوثيروكسين وأدوية أخرى.

مشروب الريحان

يساعد في تفتيت حصوة الكلى وخروجها مع البول، ويمكن تناوله مغلي أو تناول الأوراق الخاصة به.

تفتيت حصى الكلى بالبقدونس

البقدونس يوجد به خصائص طبية كبيرة، تلك الخصائص جعلته علاج فعال للتخلص من بعض الأمراض، من بينها حصوة الكلى.

  • يقوم بتغذية الكلى بسبب احتوائه على فيتامين ك بنسبة كبيرة، وفيتامين أ وحمض الفوليك وفيتامين ج، إضافة إلى الألياف والحديد.
  • يخلص الكلى من الالتهابات بسبب احتوائه على بيتا كاروتين ومضادات الأكسدة و الكلوروفيل وبعض من الفيتامينات التي تقي الكلى من الأورام والالتهابات.
  • يعتبر البقدونس مدر للبول، وذلك بسبب الخصائص الذي يمتلكها وهو قادر على التحكم في حموضته، وبذلك يساعد في التخلص من السوائل بطريقة آمنة وطبيعية.
  • يطهر البقدونس الكلى بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من المعادن، ومضادات الأكسدة التي تساهم في إزالة الدهون والسموم منها.
  • ويمكن استخدام البقدونس بعدة طرق مختلفة منها عصير البقدونس عن طريق خلطه مع بعض من الفواكه والخضروات منها الجزر والبطيخ والكرفس والليمون والخيار.
  • تناول أوراق البقدونس الطازجة، وهي الخالة الأكثر فعالية للبقدونس عن تناوله بدون أي إضافات.
  • شاي البقدونس يتم تحضيره عن طريق خلطه مع بعض من المكونات من بينها، ٥ كوب من الماء مع عصير حبة ليمون وملعقة كبيرة من العسل.
  • يتم شرب كوب أو أثنين من مشروب البقدونس في اليوم الواحد، والباقي يمكن وضعه في الثلاجة.

علاج حصى الكلى طبيعياً

يمكن معالجة حصى الكلى بصورة طبيعية دون الحاجة إلى تناول العقاقير والأدوية، ومن بين تلك الطرق ما يلي:

شرب الماء

  • الجفاف هو واحد ضمن أهم الأسباب التي تتسبب في تكوين الحصى بداخل الكلى، لذا عند شرب كمية كافية من الماء يتم الحماية من حدوث ذلك، يفضل أن يتم شراب ما يقارب من ١٢ كوب من الماء كل يوم، وذلك من أجل المحافظة على رطوبة الحسم والتخلص من الحصى إذا تم تكوينها داخل الكلى.

زيت الزيتون البكر

الذي يتميز بفوائد علاجية وصحية كبيرة، التي من بينها التخلص من حصى الكلى،زيت الزيتون يعمل على تشحيم المسالك البولية الذي تنتقل فيها الخصر لكي تخرج خارج جسم الإنسان،يتم تناول ملعقة أو ملعقتين من زيت الزيتون بعد الاستيقاظ من النوم على الريق، وكذلك قبل النوم وسيتم التخلص من الكلى.

الجدير بالذكر أن احجام حصى الكلى متفاوتة، فيوجد منها على حجم حبة السكر، ومنها ما هو على حجم كرة التنس، والماء وزيت الزيتون البكر يكفي كل منهما للتخلص من الحصوة ذو الحجم الصغير.

أقوى علاج لتفتيت حصى الكلى

في حالات الحصوة الصغيرة يمكن أن تكون العصائر والماء وحدهم كافيين للتخلص منها بسهولة شديدة، وانتشر في الأوقات الأخيرة سؤال كيف اعرف ان الحصوة نزلت؟ ففي حالة الحصوات الصغيرة تكون الإجابة هي اختفاء الدم من البول واختفاء الألم الشديد في البطن، ولكن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى علاجات اخرى قوية، فيمكن استخدام الموجات الصوتية من أجل تفتيت الحصى،يتم استخدام الموجات الصوتية خارج الجسم تتم عن طريق إحداث اهتزازات قوية تفتت الحصوة الكبيرة إلى حصوات صغيرة تمر في البول.

هذا الإجراء يستغرق ما يقارب من ساعة أو أقل قليلا، وقد يسبب حدوث ألم في المعدة ولذلك يتم عمل تخدير خفيف للمريض أولا،يتسبب كذلك في ظهور دم في البول، وكدمات في البطن أو في الظهر، والشعور بعدم الارتياح خلال مرور الحصوات الصغيرة من مسالك البول إلى خارج الجسم، وفي بعض الأحيان يجب عمل عملية جراحية من أجل التخلص من الحصوة الكبيرة للغاية، يتم عمل استخراج للكلى عن طريق الجلد عن طريق استخدام أدوات صغيرة تدخل من فتحة ظهيرة في الظهر،في أثناء تلك العملية سيتم عمل تخدير للمريض وسيظل في المستشفى لمدة يومين حتى يتحسن المريض.

يمكن كذلك استخدام منظار متخصص في التخلص من الحصوات، يعمل على التخلص من حصوة صغيرة في الكلى أو في الحالب ،يتم تن طريق تمرير أنبوب رفيع أو ما يسمى بمنظار الحالب يوحد به كاميرا، وسيتم تمريره في مجرى البول حتى يصل إلى الحالب، وعندما يتم تحديد المكان الذي يوجد به الحصوة، يتم استخدام بعض الأدوات من أجل التخلص من الحصوة عن طريق تفتيتها الى قطع صغيرة جدا، تخرج مع البول،وبعد الانتهاء قد يضع الطبيب دعامة من أجل تعزيز الشفاء وتخفيف التورم، وسيتم عمل تخدير كامل أو تخدير موضعي.

تجربتي مع حصى الكلى

عند سؤال حالة مرضية كانت تعاني حصوة في الكلى عن تجربتها مع تلك الحصوة قالت التالي:

لقد كان الأمر مؤلم جدا في منطقة المعدة، وكان يزداد الألم في أثناء الجلوس أو قبل النوم، ولكن ذهبت إلى الطبيب وأجريت بعض الفحوصات اللازمة، وبعد اطلاع الطبيب على تلك الفحوصات أخبرني أن الأمر لا يتطلب تدخل جراحي، ولكن يتطلب شرب بعض العصائر مثل عصير الكرفس وشرب الماء بكمية كبيرة في اليوم.

وكذلك خلال فترة المرض كنت أتناول أطعمة تفتت حصى الكلى التي من بينها الفواكه والخضروات الطازجة والبروتين النباتي،ونصحني الطبيب بالابتعاد عن السكريات وعن الموالح وعن البروتين الحيواني لحين الانتهاء من عملية الشفاء،وبعد الالتزام بالتعليمات انتهي المطاف بخروج الحصوة من الجسم عن طريق البول، ولكن كان هناك ألم شديد في المثانة البولية.[1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق