افضل علاج لمشاكل عسر الهضم

كتابة ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 23 فبراير 2019 , 18:05

عسر الهضم واحد من اشهر الامراض التي تواجه عدد كبير من المرضى نتيجة اسباب متعددة منها الاسراف في تناول الطعام و الشراب و كذلك بعض الاضطرابات النفسية و الاكتئاب او التوتر و القلق بالاضافة الى مشكلات اخرى متعلقة بالجهاز الهضمي و التي تؤثر على انقباض و انبساط عضلات المعدة لهضم الطعام بالاضافة الى عدم مضغ الطعام بشكل جيد و سرعة البلغ و التحدث اثناء الطعام او دخول هواء الى المعدة اثناء مضغ الطعام و فتح الفم ، و قد يكون الالم خفيف ينتهي بعد التجشؤ او خروج الغازات و قد يكون الالم شديد ويحتاج الى تدخل دوائي ..

◄ افضل علاج لمشكلات الهضم و عسر الهضم : لا ينصح الاطباء باستخدام الادوية الكيميائية الا في حالة الطوارئ و شدة الالم التي قد تصل الى حرقان مستمر ، و لكن ينصح الاطباء باستخدام الادوية العشبية او المكملات الغذائية لحماية المعدة و علاج مشكلات الهضم و الوقاية منها كذلك كما يلي ..

♥ الصبار Aloe : نبات الصبار يوجد منه انواع عديدة و لكن اشهر الانواع التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلات الهضم ثلاثة انواع و هم الصبر العادي و الصبر الآسيوي و الصبر الأفريقي و النوع المعروف هو  ALOE VERA ، و تستخدم العصارة الموجودة داخل النبات السميك في العلاج ، حيث تحتزي على مادة جلوكوزيدات إنثراكينونية و التي لها تأثير ملين و مسهل كما تعالج الحرقان و توجد هذه العصارة بشكل جاهز في محلات العطارة و يؤخذ منها فنجان صغير صباحاً و قبل النوم و يجب ان تكون المعدة خالية قبل تناول العصارة .

♥ اليانسون ANISE : هذا النبات تُستخدم ثماره و التي تعرف بين الناس باسم بذور اليانسون ، حيث انها تحتوي على زيوت طيارة و اهمها مادة الأنثيول ANETHOLE و التي لها تأثير طارد للغازات و مضاد للتقلصات و المغص و يمكن تناول البذور كما هي او على هيئة مشروب حيث يؤخذ ملعقة صغيرة من اليانسون على كوب ماء مغلي و تترك مغطاه لمدة 15 دقيقة ثم شُربها ثلاث مرات يومياً .

♥ النعناع البري : العشب الاكثر شهرة على الاطلاق و يعرف علمياً باسم CALAMENTH ASCENDES ، و تستخدم الاجزاء الخارجية منه حيث تحتزي على الزيوت الطيارة و اهمها البوليجون و الذي يمكنه طرد الغازات و منع التقلصات و علاج السعال و الزكام و له تأثير مهدئ حيث يمكن تحضيره بوضع ملعقة صغيره منه في كوب ماء مغلي و تركه 10 دقائق ثم يُصفى و يشرب ثلاث مرات يومياً و لكن يحذر استخدامه في حالة الحمل او مع الاطفال .

♥ البقدونس PARSLEY : هذا النبات يُستخدم منه الجذور و الاوراق و البذور حيث يوجد بهم انواع متعددة من الزيوت الطيارة و اهمها الميريستيسين و الأبيول و فلافونيات و فثاليدات و كومارينات و فيتامينات أ، ج، هـ بالاضافة الى الحديد و التي تستخدم في علاج امراض متعددة و منها عسر الهضم و تقلصات المعدة و يمكن اكله طازج بعد غسله او نقع ملعقة منه اذا كان جاف في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق و يصفى و يشرب ثلاث مرات يومياً .

◄ المكملات الغذائي : ينصح الاطباء باستخدام المكملات الغذائية التي لها تأثير قوي و فعال لعلاج عسر الهضم ومشكلات الجهاز الهضمي كما انها آمنة و لاتسبب اي اثار جانبية و من اهم هذه المكملات الغذائية ما يلي ..

كبسولات الثوم : و يتم تناول كبسولتين من الثوم مع كل وجبة بشكل يومي حيث ان له القدرة على القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في الامعاء كما يعمل على تحسين الهضم بشكل فعال .

اقراص فيتامين ب المركب : ينصح الاطباء بتناول قرص واحد ثلاث مرات يومياً بتركيز 100 ملجم حيث ان له قدرة فاقة على تحسين الهضم

الليسيثين يوجد على هيئة حبيبات و كبسولات ، في حالة الحبيبات يتم تناول ملعقة كبيرة قبل الاكل ثلاث مرات يومياً اما في حالة الكبسولات يتم تناول كبسولة قبل الاكل ثلاث مرات يومياً و يكون تركيزها 1200 ملجم ، تقوم مادة الليسيثين بتسهيل عملية تكسير الدهون و بالتالي تحسن عملية هضم الطعام .

حبيبات الأسيدوفيلس : هذه الحبيبات لها القدرة على تحسين عملية الهضم و التخلص من عسر الهضم بشكل فعال حيث تؤخذ ملعقة كبيرة قبل الاكل بنصف ساعة ثلاث مرات يومياً .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق