Friday, Jun. 22, 2018

  • تابعنا

كيف تجعل حقن الانسولين غير مؤلمة

حقن الانسولين هى الخيار العلاجي الاول لمرضى الانسولين من النوع الاول و هو النوع المعتمد على الانسولين ، و قد يكون ايضاً واحد من الخيارات العلاجية لمرضى السكري من النوع الثاني ، و قد تسبب هذه الحقن بعد الالام و التورمات في الجلد وذلك لان استخدامها يكون مدى الحياة ، لذلك يعاني مرضى الانسولين من الالام العديدة نتيجة استخدام هذه الحقن بشكل مستمر ، و يُعد حقن الانسولين في الطبقة الدهنية الموجودة تحت الجلد هى المنطقة الافضل حيث انها تسهل انتقال الانسولين و سرعة وصوله كما انها تمتص الانسولين بشكل فعال و تخلو هذه المناطق من الاعصاب مما يجعل حقن الانسولين غير مؤلم و يحتاج الى ابرة صغيرة لا يشعر بها المريض ، و الاماكن التي يمكن حقن الانسولين فيها يمكن توضيحها في الصورة التالية ..

و فيما يلي نقدم اهم النصائح التي تجعل مرضى السكري المعتمدون على حقن الانسولين لا يشعرون بالالام التي تسببها الاستخدام المستمر للحقن و نوضح لهم اهم الطرق التي تحميهم من الاثار الجانبية التي يعانون منها مع استخدام الحقن بشكل مستمر ..

1◄ يجب اولاً العلم ان منطقة الحقن يجب تغييرها بشكل مستمر فلا يجب الاستمرار في منطقة واحدة فترة طويلة بل يجب التغيير بين المناطق المتاحة مثل البطن و الذراعين و غيرها من الاماكن المختلفة و الموضحة سابقاً .

2◄ يجب التأكد من تنظيف المنطقة التي سيحقن بها الانسولين ، يجب التأكد من غسلها بلطف بالماء و الصابون و تجفيفها بشكل جيد قبل حقنها لتجنب تلوث الابرة او نقل العدوى كما يجب على الشخص الذي سيقوم بإعطاء الحقنة ان يقوم بغسل يديه جيداً و يتأكد من نظافتها قبل الحقن .

3◄ يجب اختيار منطقة الحقن بعناية فائقة حيث يجب تجنب البثور و الندبات الموجودة من حقن سابقة او اي جروح موجودة في المنطقة كما يجب في حالة حقن منطقة البطن ان يبتعد موقع الحقن عن السرة بما لا يقل عن 5 سنتيمترات كما يجب التأكد من ان منطقة الحقن لا يوجد بها اي كدمات او تورمات او الام سابقة .

4◄ يجب التأكد من عدم وجود اي فقاعات هوائية داخل الحقنة بعد تعبئتها بالانسولين و ذلك عن طريق التخلص من وحدتين بالهواء بعد التعبئة للتخلص من اي فقاعات هوائية موجودة بالسرنجة او قلم الانسولين .

5◄ عند تحديد منطقة الحقن يجب رفعها لاعلي عن طريق مسكها بين اصبع الابهام و بقية الاصبع و يجب التأكد من ان هذه المنطقة مرفوعة بشكل واضح و ان المنطقة بأكملها مرفوعة و ليس نقطة الحقن فقط .

6◄ اذا كان جلد المريض نحيف يجب حقن السرنجة عن طريق ادخالها بزاوية 45 درجة للتأكد من عدم وصولها للعضل ، اما اذا كان جلد المريض سميك يمكن ادخال الحقنة بزاوية 90 درجة دون قلق ، وفي حالة اذا كان الشخص الذي سيقوم بالحقن من المبتدئين فيجب مراجعة طريقة الحقن جيداً مع الطبيب اكثر من مرة قبل القيام بالحقن الحقيقي للمريض  .

7◄ عند الحقن يجب ادخال الانسولين بشكل بطئ و ثابت كما يجب التأكد من عدم تسرب الانسولين للخارج عن طريق ترك السرنجة بمكانها بعد الحقن لمدة عشر ثواني حتى يمكن للانسولين ان يدخل في الجلد و يتم امتصاصه ، كما يجب اخراج الابرة بنفس الزاوية التي دخلت بها و بعدها يتم ترك المنطقة التي كانت مثبتة بين الاصابع و يجب تحذير المريض من فرك منطقة الحقن بعد الحقن مباشرة .

8◄ في حالة خروج قطرات الدم القليلة بعد الحقن فيجب الضغط عليها برفق باستخدام قطعة قطن نظيفة و معقمة اما في حالة حدوث نزيف فذلك مؤشر لعدم الحقن الصحيح و في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب و استشارته .

9◄ يجب العلم ان الالم الذي ينتج عن حقن الانسولين يعود بشكل رئيسي الى عدم جفاف منطقة الحقن ، و عدم ارتخاء العضلات اثناء الحقن و التشنجات نتيجة خوف المريض من الحقن ، او ادخال الابرة بشكل بطئ في الجلد و كذلك حقن جرعات عالية من الانسولين لذلك يجب مراجعة الطبيب حول كيفية تقسيم الجرعة الكبيرة الى جرعات صغيرة لتجنب الالام الناتجة عنه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *