اسباب اللسان الجغرافي

اللسان الجغرافي هو أحد الامراض المتعلقة باللسان ، حيث يدل اسم اللسان الجغرافي على حالة تحدث للسان ، تجعل بعض الاشكال على اللسان تظهر وكأن اللسان عبارة عن خريطة جغرافية ، ويحدث هذا المرض في العديد من أجزاء الفم غير اللسان ، لكن تتركز هذه المشكلة بشكل أكبر في اللسان ، وتسبب له العديد من المشكلات إلى جانب تغير الشكل الغريب للسان .

ومن المهم أن يعرف كل من يعاني من مرض اللسان الجغرافي أن هذه الحالة لا تدل على وجود عدوى خطيرة ، أو الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان ، كما أنها لا تحدد صحة أو حياة المريض ، لكن تسبب هذه المشكلة إزعاجآ للمصابين بها نظرآ لأنها تمنح اللسان مظهرآ غريبآ ، يسبب الضيق والإحراج لصاحبه ، ويصيب اللسان الجغرافي نسبة حوالي 1 % إلى 3 % من الأشخاص ، كما تصيب النساء بشكل أكبر من الرجال ، وخاصة في متوسط العمر .

أسباب الإصابة باللسان الجغرافي : لم يتوصل الأطباء حتى الآن إلى سبب واضح ومحدد يؤدي للإصابة باللسان الجغرافي ، وقد ربطت بعض الدراسات بين الإصابة بمرض الصدفية وبين ظهور حالة اللسان الجغرافي ، وهنا تصبح حالة اللسان الجغرافي خطيرة ، وتستلزم زيارة الطبيب المتخصص ، حيث يحدث مرض الصدفية بعض التغيرات في تكوين اللسان ، وهو ما يؤدي إلى ظهور هذه الرسومات ، لكن لا توجد أسباب أخرى واضحة مسببة لظهور هذا المرض .

أعراض الإصابة باللسان الجغرافي :
1 – من أول أعراض مرض اللسان الجغرافي هو ظهور بعض البقع الملونة والناعة على أحد جوانب اللسان ، وقد تظهر هذه البقع على كلا الجانبين .
2 – بعد ظهور هذه البقع يحدث تغير لمواقع وأشكال بقع في اللسان ، ويلحظ المريض هذا التغير بوضوح كبير .

3 – يشعر المريض بالحرقة والألم في اللسان ، وقد يتأخر الشعور بالألم لفترة عند بعض المرضى ، ويزيد الشعور بالحرقة والالم عند المريض مع تناول بعض الاطعمة بشكل خاص ، مثل الاطعمة الساخنة ، والاطعمة الحارة ، والاطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل والبهارات ، والاطعمة الحامضة ،  والتي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح ، فهذه الاطعمة تسبب تهيج للسان وتؤثر عليه ، وتزيد من أعراض المرض أيضآ .

4 – وتصاحب بعض حالات اللسان الجغرافي ظهور قرح بسيطة في اللسان أو في اللثة ، وهذه الحالة تنذر بضرورة استشارة طبيب على الفور .

مضاعفات مشكلة اللسان الجغرافي :
يسبب اللسان الجغرافي بعض المضاعفات والاضرار الصحية للمريض ، حيث يسبب اللسان الجغرافي بعض الشقوق للمريض ، وهذه الشقوق باللسان تكون عميقة وتسبب للمريض العديد من المضاعفات والمتاعب ، مما يشير إلى ضرورة بدء العلاج على الفور .

علاج مشكلة اللسان الجغرافي :
يتم تشخيص اللسان الجغرافي من خلال قيام الطبيب بفحص لسان المريض بشكل جيد ، فتبدو المشكلة واضحة من مظهر لسان المريض ، ولا يحتاج الطبيب لإجراء فحوصات ، لكن ياتي دور الفحوصات بعد ذلك في تشخيص السبب وراء مرض اللسان الجغرافي ، اما بالنسبة للعلاج ، فيعمل الطبيب على إتخاذ بعض الإجراءات التي تحسن من حالة المريض .

و أول هذه الإجراءات هي إعطاء المريض بعض المسكنات التي تحسم من الغحساس بالألم والحرقة في اللسان ، بالإضافة إلى الألم الناتج عن شقوق اللسان الحادة ، كما أن اللسان الجغرافي يعاني من الإلتهاب الشديد ، فهنا يأتي دور مضادات الإلتهاب ، حيث تساهم هذه الادوية في تقليل الإحساس بالألم ، وإن كانت حالة اللسان الجغرافي تأتي نتيجة نقص أحد الفيتامينات والمعادن الأساسية فيقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض الادوبة التي تعد مكملات غذائية وأهم هذه المكملات هي مكمل الزنك ، حيث يسبب نقص الزنك اللسان الجغرافي ، و بالتالي يساهم مكمل الزنك في علاج هذه الحالة بشكل كبير ، إن كان يعاني المريض من نقصه .

و يمنع الطبيب مريضه من تناول الأطعمة الحارة ، وكثيرة التوابل ، والاطعمة المالحة ، والاطعمة أيضآ الساخنة ، طوال فترة العلاج ، كما يمنع المريض من التدخين ، ويمنحه الطبيب أسماء لمعجون الاسنان لاستخدامها لأن أغلب الأنواع الموجودة تزيد من إلتهاب اللسان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *