مرض هوس السرقة (الكلبتومانيا)

كتابة: bassma آخر تحديث: 28 فبراير 2019 , 18:56

مرض هوس السرقة (الكلبتومانيا) بالطبع موضعنا اليوم الجميع لديه بعض المعلومات عنه و هو هوس السرقة أحدى الأمراض النفسية حيث أنك من الممكن أن ترى شخص يقوم بسرقة أشياء صغيرة و هو ليس بحاجة إليه و من المحتمل أيضاً أن يكون السارق من الأشخاص الذين يمتلكون الكثير من المال و لا يمكن أبداً أن تشك أن أحدهم يقوم بسرقة شيء قليل الثمن و الأغرب أنك من الممكن أن ترى شخص في أحدى المتاجر يقوم بشراء أشياء كثيرة باهظة الثمن و يقوم بدفع ثمنها بالكامل ثم يقوم بسرقة شيء تافه و صغير من نفس المتجر ، و بالطبع من المؤكد أنك قد سمعت عن هذه الأشياء من قبل و هناك أيضاً كثير من الأفلام السينمائية التي تناولت الحديث عن هذا المرض من خلال نص درامي و لكن نحن اليوم من خلال هذا المقال سوف نتناول الحديث عن هذا المرض بشكل كامل و ما هو أسبابه و ما هي طرق العلاج  إذا كنت مهتم بمعرفة هذا تابع معنا .

ما هو تعريف مرض السرقة : مرض السرقة أو ما يعرف في علم النفس بالكلبتومانيا هو أحد الأمراض النفسية حيث أنه عدم القدرة على التوقّف عن سرقة بعض الأشياء قليلة الثمن والقيمة، لا هو بحاجة إليها ولا هو عاجز عن شرائها. وكثيراً ما يلقي بها بعد ذلك أو يعيدها خلسة إلى صاحبها حيث يكون الهدف هو السرقة فقط و ليس امتلاك الشيء الذي قام بسرقته حيث يشعر المريض بالسعادة بعد سرقته لشيء ليس من حقه ، و لكن الغريب في الأمر أن معظم المرضى بعد شعورهم بالسعادة بفترة يشعرون بالندم الشديد و الإحباط .

أسباب الإصابة بمرض هوس السرقة : يحدث هذا المرض إلى الأشخاص المصابين ببعض الأمراض النفسية مثل مرض الاكتئاب نتيجة إلى الاضطهاد و القهر من المجتمع أو من الأسرة مما يكون لديه رغبة شديدة في الانتقام و حيث يصور له عقله أن السرقة أحد وسائل الانتقام .

– و أيضاً يحدث هذا المرض إلى الأشخاص المصابين بمرض الانفصام أو الوسواس القهري .

– و أيضاً هناك نسبة كبيرة من مدنين المخدرات يعانون من مرض السرقة

– و هناك أيضاً بعض  الأسباب التي تعود إلى طفولة المريض حيث يلجأ المريض إلى السرقة من أجل تعويض ما حُرم منه عاطفياً أو اجتماعيا  .

هناك أيضاً بعض الأسباب المرضية مثل :

-الإصابة بالتخلف العقلي .

-حدوث بعض الاضطرابات في المخ مثل ضمور في قشرة المخ .

– انخفاض مستويات مادة كيميائية في الدماغ هي السيروتونين (ناقل عصبي) التي تساعد على تنظيم المزاج والعواطف.  فانخفاض السيروتونين يجعل الشخص عرضة لسلوكيات متهورة.

– الوراثة :و قد يلعب العامل الوراثي دوراً هام في الإصابة بمرض هوس السرقة  بنسبة تصل إلى سبعة بالمائة .

أعراض مرض الكلبتومانيا :

– شعور المريض بالوحدة والرغبة الدائمة بالعزلة .

–  الغموض الشديد في الشخصية

– اندفاع المريض لسرقة أشياء هو ليس في بحاجة إليها و أحياناً بالنسبة إلى الأطفال المصابين بهذا المرض يقومون بسرقة أشياء تافه مثل بعض الأدوات المدرسية البسيطة كالقلم أو المسطرة أو شيء من هذا القبيل و أحياناً يقوم بإرجاعها في السر أو تمزيقها و التخلص منها .

–  فسخ بالعلاقات الاجتماعية مع الآخرين، واضطرابات أخرى بالشخصية .

– القلق بشكل مستمر و ملحوظ .

طرق  علاج مرض السرقة :

العلاج النفسي :

يجب على المريض من البداية إدراك المشكلة حتى يتم العلاج عند الطبيب المختص الذي يبحث في أسباب المشكلة الرئيسية التي أدت به إلى ظهور هذا المرض.

العلاج الدوائي :  بعض الأطباء النفسيين قد يلجئون إلى أعطاء المريض بعض العقاقير و لكن لقد  أثبتت دراسات عدة عدمية وجود نتائج جيدة لاستخدام عقاقير مثل مركبات مضادات استرجاع السيروتنين الانتقائية أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة، ترازودون ليثيوم، ECT نالتركسون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق