أسباب الإنتصاب الصباحي لدى الرجال

تعرف هذه الحالة لدى العلماء بمصطلح NPT والتي تعني “الإنتصاب الليلي للقضيب” ، ويشير ذلك إلى حدوث الإنتصاب غير الطوعي أثناء النوم ، ترتبط هذه الحالة بالرجال الأقل سنا ، والذين يستيقظون صباحا ليجدو العضو الذكري لديهم أكثر صلابة ، ويفسر ذلك كنتيجة لإنحصار الدم في منطقة الأعضاء التناسلية لديهم مسببا الإنتصاب ، ولكن كيف يحدث ذلك أثناء النوم ، وكيف يمكن أن يصاب الرجال بذلك حتى إن لم تكن الحالة المزاجية مهيأة لحدوث هذا الشئ ؟

يسبب الإنتصاب الصباحي الخجل لبعض الرجال وذلك في حالة وجود أشخاص محيطين به ، ولكن ما السبب في ذلك ؟ على الرغم من وجود بعض الغموض المحيط بهذا الموضوع ، إلا أن بعض الدراسات قامت بإستنتاج عدة أسباب ترتبط به ، والتي يجب التعرف عليها والوعي بها جيدا .

الأسباب الرئيسية للإنتصاب الصباحي :

السبب 1 : تشير دراسة حديثة أن السبب الرئيسي وراء الإنتصاب الصباحي ربما يكون المخ ، حيث توجد مناطق عديدة في المخ تكون غير نشطة وعندما يغرق الشخص في النوم ، تنشط ويصبح العضو الذكري للرجل خارج سيطرته ولا يستطيع التحكم في ذلك الأمر بإرادته ، ويصبح المخ هو المسئول والمسيطر في هذه الحالة ، حيث يتحكم في عملية الإنتصاب .

السبب 2 : أحيانا يرتبط الأمر بالأحلام ، فعندما يحلم الرجل ببعض الأحلام التي لها علاقة بالعلاقة الحميمة “ويت دريم” ، فإنه يكون عرضة لحدوث الإنتصاب أثناء النوم .

السبب 3 : تشير بعض الأبحاث والدراسات أن الإنتصاب الصباحي ربما يتعلق بمحاولة الجسم التحكم في تسرب البول عندما تكون المثانة مليئة أثناء النوم .

السبب 4 : هناك بعض الآراء العلمية الأخرى التي تشير إلى أن الإنتصاب الصباحي ما هو إلا عملية تدريب لهذا العضو ليكون بحالة صحية جيدة ، على الرغم من ذلك لا توجد دراسة موثقة تدعم هذا الرأي .

السبب 5 : تؤكد دراسة أخرى أن سبب الإنتصاب الصباحي يرجع إلى إرتفاع هرمون التيستيسترون ، وبشكل عام يميل هذا الهرمون للإرتفاع صباحا ، وعلى الجانب الأخر ينخفض هرمون التيستيسترون لدى الرجال بعد سن الأربعين ، لذلك نادرا ما نجد رجلا في هذه المرحلة العمرية يتعرض لهذه الحالة .

السبب 6 : في الأحيان الأخرى يصاب الرجال بالإنتصاب بسبب تعرض هذا العضو للإحتكاك أثناء النوم ، مما يسبب إعطاء إشارة للمخ بوجود مثيرات للعلاقة الحميمة .

السبب 7 : تشير بعض النظريات العلمية بأنه هذه الحالة تحدث بسبب أكسيد النيتريك ، عندما تقوم بعض الخلايا في الجسم بإفراز هذا المركب ، قد تزداد الدورة الدموية في هذا العضو مما يؤدي لحدوث الإنتصاب أثناء النوم .

عوامل أخرى تسبب حدوث الإنتصاب أثناء النوم :

1- بعض الأسباب المرضية : قد يحدث ذلك نتيجة الإصابة بتصلب الشراين أو تناول بعض الأدوية المضادة للإكتئاب ، حيث تسبب تدفق الدم داخل أوردة العضو مسببة انتفاخ القصيب وحدوث الإنتصاب وهذا رد فعل طبيعي .

2- المكملات الغذائية : تنتشر بعض الأدوية التي تحتوي على نيترات الأكسيد والتي يستخدمها الرجال بغرض تقوية الإنتصاب ، وقد تسبب هذه المكملات حدوث ذلك صباحا .

3- عقاقير الضعف الجنسي : أثبتت بعض الدراسات أن الرجال الذين يتناولون العقاقير لزيادة قدرتهم الجنسية هم أكثر عرضة للإنتصاب الصباحي ، ومنها على سبيل المثال الفياجرا والماريجوانا .

4- التغذية : تلعب العناصر الغذاءية دورا هاما ، فيجب أن يتبع الرجل نظاما غذائيا صحيا يحتوي على الألياف والحبوب الكاملة التي تحافظ على صحته الجنسية ، ومن أهم الأطعمة التي يجب أن يهتم بتناولها الخضروات والفواكه الطازجة .

علاقة الإنتصاب الصباحي بالضعف الجنسي :
لا يؤثر الإنتصاب الصباحي بشكل قوي على مشكلة الضعف الجنسي ، حيث يشير بعض الخبراء أن الأشخاص الذين عانوا من تكرار هذه الحالة في فترة المراهقة ، هم أكثر عرضة للإصابة بالضعف الجنسي مستقبلا ، كما تتفاوت هذه الحالة من شخص لآخر ، ولكن يجب الحذر إذا كنت تعاني فعليا ببعض الأمراض الجنسية أو الأمراض التي تسبب ضعف الانتصاب ، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا لزم الأمر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Aram hama
    2018-03-16 at 23:09

    عندي الآلام في أسفل الظهر اي عندي انزلاق في الفقرات القطنية( ٤،٥ )حوالي ثلاثة عشرة سنة ويشتدد الم في الفصل الشتاء وهذه الآلام يسبب في الضعف الجنسي ما هو العلاج والنصائح لهذه حالة وجوابي مع الجزيل الشكر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *