أطعمة تساعد في خفض السعرات الحرارية

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 01 أبريل 2017 , 15:11

في اللحظة التي تخطط فيها لإنقاص وزنك ، فإن أول شيئ يخطر ببالك هو التخلص من السعرات الحرارية ، ولكن كيف يمكن التحكم في عدد السعرات الحرارية ؟ إذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص فلا داعي للقلق ، فيوجد بعض الأطعمة التي تساعد خفض السعرات الحرارية ، مما يعطي إحساسا بالشبع في نفس الوقت .

على الرغم من ذلك يجب الحذر من تجنب تقليل السعرات الحرارية بالكامل ، فأجسامنا تحتاج كمية محددة من السعرات الحرارية ، لتستطيع أن تقوم بوظائفها بالشكل المناسب ، حيث تقوم السعرت الحرارية بتزويد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة له ، ولكن عندما تتراكم هذه الدهون في الجسم بكميات كبيرة ، يؤدي ذلك إلى العديد من المخاطر الصحية ، ومن أبرزها المشكلات المتعلقة بالقلب ، والتي تصبح مميتة إن لم يتم العلاج في الوقت المناسب .

لذلك يصبح الإهتمام بالطعام الذي نتناوله من الأمور الهامة جدا للحفاظ على السعرات الحرارية الملائمة ، وعلى الرغم من أن بعض الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية قد تكون غير مستساغة ، ولكنها صحية بالتأكيد ، وهذه الأطعمة تساهم في التحكم في السعرات الحرارية وبالتالي تمنع زيادة الوزن أيضا .

أفضل الأطعمة التي تساعد في خفض السعرات الحرارية :

1- البروكلي : البروكلي من الخضروات الغنية بالألياف والمواد الكيميائية النباتية ، وهو من الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية ، ويعتبر طهي البروكلي على البخار أفضل طريقة صحية لتناوله ، والكمية المناسبة منه هي مقدار كوب واحد يوميا .

2- السبانخ : تعتبر السبانخ أيضا من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ، فإضافة السبانخ للوجبات اليومية يساعد في خفض السعرات الحرارية ويمنع المشكلات الصحية المتعلقة بالقلب .

3- الأفوكادو : يعد الافوكادو من أفضل الفواكه التي تساعد في خفض السعرات الحرارية ، ويحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة التي تساعد في تعزيز عملية الميتابوليزم ، كما يساهم في الوقاية من مشكلات القلب .

4- بذور الشيا : تعتبر بذور الشيا من الأطعمة الغنية بالبروتين ، الألياف ودهون الأوميجا3 ، تساعد بذور الشيا في تعزيز عملية الميتابوليزم وحرق السعرات الحرارية ، كما تعطي شعورا بالإمتلاء لفترة طويلة .

5- الشاي الأخضر : يحتوي الشاي الاخضر على مضادات الأكسدة ، ويعرف بأنه من أقوى المكونات التي تساهم في تقوية عملية الميتابوليزم وخفض الدهون والسعرات الحرارية ، ولذلك يوصى بتناول 2- 3 أكواب من الشاي الأخضر للحصول على أفضل النتائج .

6- الفلفل الحار : يعرف الفلفل الحار بالشطة ، وسواء تناولته صحيحا أو أضفته للطعام أثناء الطهي ، فإنه من المكونات الهائلة التي تساهم في خفض السعرات الحرارية بفاعلية .

7- الكرفس : الكرفس من الخضروات الغنية بالماء والألياف ، ويحتوي على كمية منخفضة جدا من الدهون ، لذلك ينصح بإضافة عودين أو ثلاثة عيدان من الكرفس للنظام الغذائي يوميا ، يساعد ذلك في حرق السعرات الحرارية الزائدة بفاعلية .

8- الحبوب الكاملة : الحبوب الكاملة غنية بالألياف ، الفيتامينات ،الكربوهيدرات وبعض المعادن الأساسية ، كما أنها منخفضة الدهون ، تساعد الحبوب الكاملة في الشعور بالشبع لفترة طويلة ، كما يساعد في التخلص من السعرات الحرارية الزائدة التي لا يحتاجها الجسم وتسبب زيادة الوزن .

نصائح لزيادة حرق السعرات الحرارية :
1- يجب الحرص على تناول وجبة الفطور ، وأن تكون وجبة متكاملة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية للجسم مثل البروتين والفيتامينات والدهون الصحية .
2- إذا كنت من محبي القهوة يمكنك تناول كوب من القهوة يوبا يوميا لأنها تساعد في حرق السعرات الحرارية وتثبط الشهية إلى حد ما .
3- ينصح بتناول الماء البارد ، والذي يساعد في حرق السعرات الحراية ، حيث ترتفع درجة الجسم لتعود لطبيعتها .
4- يكون من الأفضل تقسيم الوجبات كل 3 ساعات حتي يحفز الجهاز الهضمي ويساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية .
5- يجب تجنب تناول المشروبات الغازية والإبتعاد عن أسباب القلق والتوتر ،كما يجب أخذ القسط الكافي من النوم يوميا .
6- يجب ممارسة الرياضة التي تساعد في بناء العضلات مما يساعد في حرق السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق