أهمية تناول الفواكه في الصباح

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 04 أبريل 2017 , 11:05

ماهي أفضل الأطعمة التي يمكن البدء في تناولها صباحا ؟ يفضل معظم الأشخاص عادة تناول شطيرته المفضلة ، ولكن يعتبر تناول زبدية مليئة بالفواكه الطازجة أفضل وجبة يمكن أن يبدأ بها يومك ، فأي طعام مطهو لا يستطيع أن يمدك بالطاقة مثل الفواكه ، فعملية طهى الطعام يسبب فقدان القيمة الغذائية له ، والفواكه يسهل جدا تناولها صحيحة غير معدلة .

تقدم الفواكه الطازجة العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، والتي يمكنها أن تحسن سير الأمور خلال اليوم ، وتتعدد المنافع الصحية لتناول الفواكه الطازجة على الفطور ، ولكن يجب استشارة الطبيب في حال وجود مشكلات بالجهاز الهضمي ، مرض السكري ، حساسية للفواكه أو أي مشكلات صحية أخرى .

الفوائد الصحية لتناول الفواكه صباحا :

فائدة 1 : تعمل الفواكه على تحسين عملية الهضم بشكل جيد ، فالألياف الغنية الموجدة بها تساعد في تنظيف الجسم ، حيث تتخلص من السموم المتراكمة وتتحسن حركة الأمعاء إذا تناولت زبدية واحدة من الفواكه الطازجة ، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الفواكه على كمية هائلة من الماء ، مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم خلال النهار .

فائدة 2 : فقط جرب أن تبدأ يومك بتناول الفواكه لترى ما ستشعر به ، فتناول بعض الفواكه صباحا تؤثر على الحالة المزاجية للأشخاص ، لتجعلك تشعر بالنشاط والإيجابية ، مما يجعلك قادرا على إنجاز أعمالك ومخططاتك اليومية .

فائدة 3 : وهناك بعض الفواكه التي يمكن أن تبدأ بتناولها صباحا مثل الرمان ، البرتقال ، المانجو ، البطيخ ، التوت ، التفاح والموز ، والتي تحتوي على الماء والجلوكوز ، مما يعطيك شعور بالطاقة عند تناولها ، ولا داعي للقلق حيال مستوى السكر ، فالفواكه تحتوي على نسبة منخفضة من مؤشر سكر الدم ، ولكن يجب استشارة طبيبك إذا كنت بالفعل مريض بداء السكري .

فائدة 4 : تحتوي الفواكه على إنزيمات معينة ، وعندما تتناول الفواكه أول شيئ صباحا ، فتعمل هذه الإنزيمات على مساعدة الجسم لإستيعاب العناصر الغذائية الموجودة بها ، كما تساعد في تحسين الجهاز المناعي للجسم وعملية الميتابوليزم .

فائدة 5 : كما أن بعض الفواكه مثل الأناناس ، البابايا ، الفراولة ، العنب ، الكيوي ، الليمون  والبرتقال ، تحتوي جميعها على فيتامين ج الذي يساعد في تخفيف التوتر ، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة بها على تأخير ظهور علامات تقدم السن على الوجه ، بالإضافة إلى ذلك فالفواكه تعمل على تقليص الالتهابات التي تصيب الجسم بشكل فعال .

فائدة 6 : إذا تناولت الفواكه صباحا، فيمكنك الحد من الرغبة الشديدة لتناول الوجبات الخفيفة والمثلجات ، فالسكر الموجود ضمن محتويات الفواكه يعتبر أفضل من السكر المكرر الموجود في الأطعمة الأخرى ، مما يجعله صحيا .

فائدة 7 : تساعد الفواكه بشكل كبير في الحفاظ على الوزن الصحي ، فإذا استطعت ملئ طبقك بالمزيد من الأطعمة الطبيعية والقليل من الأطعمة المصنعة ، يمكنك البقاء بصحة جيدة ووزن مناسب .

الخصائص العلاجية لبعض أنواع الفواكه :

1- التفاح : يعد التفاح من الفواكه التي تحافظ على صحة القلب ، كما يساعد في الوقاية من حالات الإسهال ، الامساك وحتى مرض سرطان الرئة ، بالإضافة إلى ذلك يعمل على تقوية المفاصل أيضا .

2- المشمش : يعرف المشمش بقدرته على الوقاية من مرض السرطان ، تقوية البصر ،الحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم ، يقلل فرصة الإصابة بالألزهايمر ويبطئ علامات التقدم في السن .

3- الموز : يساعد الموز في حماية القلب ، جيد للعظام ، يقلل السعال ، يخفض مستوى ضغط الدم  ويقي من الإسهال .

4- الأفوكادو : يعرف الأفوكادو بقدرته على خفض الكوليسترول ، يقاوم داء السكري ، يحافظ على استقرار ضعط الدم ، يحمي من السكتات  ويحسن صحة البشرة .

5- التوت : يعمل التوت على حماية صحة القلب ، استقرار سكر الدم ، يقوي الذاكرة ويقي من الإمساك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق