Thursday, Sep. 21, 2017

  • تابعنا

الامراض الجلدية التي تغير لون الجلد

مع بداية دخول فصل الصيف تبدأ الامراض الجلدية في الانتشار نتيجة التعرض للشمس و العرق و الالتهابات المتعددة التي يواجهها الجميع ، و هناك بعض الامراض الجلدية التي تؤثر بشكل كبير على لون الجلد و لذلك في المقال نوضح لكم اهم الامراض التي تتسبب في تغير لون الجلد لتجنبها و علاجها في حالة حدوثها بشكل مبكر لتجنب التعرض الى هذه التغييرات التي قد تكون دائمة وفقاً للحالة المرضية ..

1= مرض اديسون : من الامراض الجلدية التي تتسبب في تغير لون الجلد حيث يحفز تراكم الخلايا الجلدية بسرعة و يحفز تكون التصبغات فتكتسب البشرة لون داكن مقارنةً بالحالة الطبيعية قبل الاصابة بالمرض .

2= الاميودارون : هى احد المواد الكيميائية التي تستخدم في علاج امراض القلب و قد وجد الباحثون انها تتسبب في تغير لون الجلد الى اللون الرمادي بعد تعرضه للشمس حيث انها تحفز هرمون الميلانين مع الليبوفيوزين و هذا اللون يختفي و لكنه يستغرق فترات طويلة جداً تصل الى 30 شهر او اكثر .

3= الكلف : من الامراض الجلدية التي تُسمى بقناع الحمل و تظهر على الانف و الجهتين المقابلتين للانف و الشفايف ، و تظهر اثناء فترة الحمل او اثناء تناول اقراص منع الحمل ، و تتكون نتيجة التعرض للاشعة فوق البنفسجية من الشمس و لذلك تحتاج المرأة الى استخدام كريم واقي ضد الشمس داخل و خارج المنزل لتجنب اشعة الشمس بشكل كامل .

4= بقع القهوة : و هي بقع بنية تشبه لون القهوة و يصاب بها ذوي البشرة الفاتحة و تحتاج الى انواع معينة من الليزر لازالتها و لا يوجد ضرر منها الا في حالة انتشارها في الوجه او الجسم و كبر حجمها ففي هذه الحالة قد تشير الى التليف العصبي و لكن دون ذلك فلا خوف منها و يمكن ازالتها بسهولة .

5= النمش : هي بقع دائرية صغيرة لها لون اصفر او بنى و تظهر نتيجة التعرض المتكرر للشمس و تكون داكنة اللون نتيجة تكون كميات كبيرة منها و افراز الخلايا التصبغية بكمية كبيرة ايضاً و يوجد منه نوعان احدها يظهر بشكل سطحي و يكون فاتح اللون و يختفي اثناء فترة الشتاء ام النوع الثاني فهو يكون لونه داكن اسود او بني غامق و لا يختفي في الشتاء و في بعض الحالات يشير النمش الى بعض انواع السرطان لذلك في حالة ظهوره دون سبب يجب الخضوع للفحص الطبي .

6= الوحمات : هى بقع طبيعية تظهر في البشرة و لاتحتاج الى علاج و قدتختفي مع مرور الوقت و يوجد منها انواع مثل الوحمات التي لا يوجد بها صبغات و يكون لونها ابيض بلا صبغات و قد تكون وحمة مرقطة و التي تكون حجمها كبير و لونها داكن ويظهر حولها نقاط صغيرة داكنة بعدد كبير و هناك ايضاً وحمة اوتا و هى وحمة تظهر باللون الازرق على المسار العصبي للوجه و تختفي بشكل تدريجي مع العلاج وهناك وحمة بيكر و تكون كبيرة الحجم و تظهر في الجسم بدرجة اغمق من لون الجلد .

7= البهاق : و هى دوائر كبيرة في الجلد لا تحتوي على صبغات و يكون لونها ابيض ، و قد تمكن العلاج الحديث من علاجها الى حد كبير و محاولة استعادة الاختلاف بين درجات اللون و ذلك باستخدام الليزر مع الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون و الكريم الواقي ضد الشمس و قد يظهر البهاق في الجسم او الشعر او الوجه .

8= بويتز جيجزر : و هى عبارة عن بقع داكنة تشبه النمش تظهر حول الفم من الخارج و السطح الداخل للفم كما انها تظهر في الاصابع و قد يتم علاجها و لكن البقع التي توجد داخل الفم تبقى الى الابد ولا يمكن ازالتها و هذه البقع تشير الى احد الاورام السرطانية الموروثة و تعرض المريض ايضاً لخطر الاصابة بأورام سرطانية اخرى مثل المرئ و المعدة و القولون و كذلك سرطانات المبايض و الخصيتين و تضخم الثدي و غيرها من الاورام السرطانية المختلفة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *