فوائد الأرز للبشرة الدهنية

- -

الأرز في الأساس هو من أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة النجيلية ، و التي يتراوح طول النبتة الواحدة منها فيما بين (50- 180 ) سم أما ثمارها فهي تكون عبارة عن تلك البذور التي تنمو على شكل سنابل ، و يعد الأرز في الأصل من أحد أهم العناصر الغذائية الأساسية التي تدخل في العديد من أصناف الأطعمة ، و الوجبات ، و ذلك على مختلف أنحاء العالم وللأرز العديد من الأنواع فمنه الأرز الأبيض ، و الأرز البني علاوة على الأرز الأسود ، و الأرز الأحمر إلا أن أكثر تلك الأنواع المستخدمة ، و المعروفة منه هي الأرز الأبيض ، و الأرز البني ، و ما يجهله الكثيرين منا أن الأرز بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم فإنه أيضاً يعد مصدراً هاماً في الحفاظ على نضارة ، و نقاء ، و مظهر البشرة الجمالي .

القيمة الغذائية الخاصة بالأرز :- يحتوي الأرز في الأساس على العديد من العناصر المفيدة للجسم مثال البروتينات ، و النشا ، و الماء هذا بالإضافة إلى الدهون النباتية ، و الأملاح المعدنية الهامة مثال البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الصوديوم ، المنغنيز ، الفسفور هذا علاوة على غناه ببعضاً من المعادن الضرورية ، و الهامة للجسم مثال معدن الحديد ، و الكبريت ، و اليود بالعلاوة أيضاً على عدداً من أنواع الفيتامينات مثال فيتامين (أ) ، و فيتامين (ب) ، و فيتامين (هــ) ، و يحتوي الأرز على مجموعة من المواد المضادة لعملية الأكسدة ، و للالتهابات ذلك الأمر الذي جعل منه مصدراً جمالياً لا يمكن الاستغناء عنه للبشرة ، و ذلك لما يحتويه من فوائد خاصة بها ، و خصوصاً للبشرة الدهنية منها .

أهم الفوائد الخاصة بالأرز للبشرة الدهنية :-

أولاً :- يعمل الأرز على إعطاء العديد من الفوائد للبشرة ، و ذلك يكون من خلال قيامنا بطحنه ، و إضافته إلى العديد من الوصفات الطبيعية الخاصة بالعناية بالبشرة أو من خلال نقعه ، و الاستفادة من الماء الخاص به باستخدامه على البشرة ، و من ضمن الفوائد الخاصة بالأرز للبشرة الدهنية.

ثانياً :- يعمل الأرز ، و بشكل عالي على تجديد خلايا البشرة ، و ترميمها ، و بالتالي العمل على إكسابها النضارة ، و الحيوية ، و المظهر الجيد .

ثالثاً :- يحتوي الأرز على عدداً من المضادات الطبيعية لأشعة الشمس ، و ذلك نظراً إلى مساعدته العالية في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة ، و خصوصاً الأشعة فوق البنفسجية .

رابعاً :- يعمل الأرز ، و بشكل عالي على تخليص البشرة من الهالات السوداء .

خامساً :- يخلص الأرز ، و بشكل جيد البشرة الدهنية من تلك اللمعة أو الزيوت الزائدة ، و التي تكون عادة متراكمة على سطحها .

سادساً :- يعمل الأرز ، و بوتيرة قوية على إعادة بناء تلك النتوءات الموجودة في الجلد .

سابعاً :- للأرز فائدة عالية في تهدئة البشرة من تلك الالتهابات التي تصيب الجلد ، و ذلك راجعاً إلى وجود (المركبات الفينولية) فيه ، و التي تعمل بشكل قوي كمضاداً للالتهابات الجلدية مثال تهيج ، و احمرار البشرة ، و ذلك يكون من خلال تناوله أو من خلال تطبيقه على البشرة .

ثامناً :- يعمل الأرز على تحفيز انتاج الكولاجين ، و بالتالي التحسين العالي ، و الجيد من المرونة الخاصة بالجلد .

تاسعاً :- يحافظ الأرز ، و بشكل جيد على نسبة الرطوبة الخاصة بالبشرة ، و ذلك راجعاً إلى دوره العالي في الحفاظ على التوازن المائي فيها .

عاشراً :- يساعد الأرز ، و بشكل جيد في إغلاق المسامات الخاصة بالجلد ، و ذلك راجعاً إلى احتواءه على النشا ، و التي تعمل على امتصاص الزيت من البشرة ، و بالتالي إغلاق المسامات الخاصة بها .

إحدى عشر :- يعمل الأرز على إزالة خلايا الجلد الميت ، و التي عادة ما تتراكم على سطح البشرة .

أثنى عشر :- للأرز فائدة كبيرة في تفتيح لون البشرة ، و تخليصها من تلك البقع الداكنة اللون بها إضافة إلى التصبغات ، و خاصة تلك التي يزداد ظهورها مع التقدم في السن .

ثلاثة عشر :- للأرز فائدة غير محدودة في إزالة تلك الآثار الخاصة بالحبوب أو بالبثور من على البشرة علاوة على عمله الجيد في تخليصها من أي شوائب موجودة بها .

أربعة عشر :- الأرز مفيد بدرجة كبيرة في المحافظة على ذلك المظهر الأكثر حيوية ، و شباباً للبشرة ، و ذلك راجعاً إلى قيامه بمحاربة التجاعيد ، و مجموعة الخطوط الرفيعة ، و علامات الشيخوخة المختلفة ، و ذلك راجعاً إلى غناه بمجموعة من المواد المضادة لعملية الأكسدة .

الفوائد الصحية الخاصة بالأرز و بشكل عام :- يمنح الأرز عدداً من الفوائد الصحية للجسم ، و بشكل عام و منها :-

أولاً :- يعمل الأرز على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة ، و الضرورية له من أجل القيام بوظائفه المختلفة ، و بشكلا فورياً ، و سريعاً .

ثانياً :- ساعد الأرز ، و بشكل عالي على استقرار مستويات السكر في الدم .

ثالثاً :- يزيد الأرز من وتيرة العملية الخاصة بالتمثيل الغذائي في الجسم .

رابعاً :- للأرز دور عالي ، و قوي في تحسين حركة الأمعاء .

خامساً :- يحد الأرز ، و بشكل عالي من ارتفاع ضغط الدم .

سادساً :- للأرز دور جيد في تحسين نظام المناعة في الجسم .

سابعاً :- يوفر الأرز للجسم ، و بشكل عالي عامل الوقاية ، و الحماية الجيدة من الإصابة بأمراض السرطان علاوة على أمراض القلب ، و الشرايين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *