طرق طبيعية لعلاج السعال في المنزل

السعال هو هذه الحالة التي تصيب الكثير من الأشخاص ، وهو عبارة عن سلوك إنعكاسي ينقي المواد المهيجة والبلغم من ممرات التنفس ، ويلجأ الجميع لتناول شراب السعال لعلاج هذه الحال ، وهذه الأدوية عادة تكون مليئة بالألوان ، الإضافات والمواد الحافظة .

وجدير بالذكر أن أدوية السعال ينتج عن عنها بعض الآثار الجانبية ، ونجد أن بعض الأشخاص يتجنبون تناولها ويقررون البقاء بحالة السعال طوال اليوم بدلا من البقاء خاملين بسبب تأثير شراب السعال ، لذلك يقدم هذا المقال أفضل الطرق الطبيعية التي يمكن تناولها لعلاج السعال المزعج سريعا ، فالسعال المستمر أمرا مزعجا جدا وخصوصا عندما يكون الشخص وسط مجتمع ، فقد يزداد الأمر سوءا عندما يكون الشخص المصاب في اختبار أو داخل مسجد على سبيل المثال ، وجدير بالذكر أن السعال يكون مؤلما وغير مريح على الصعيدين الجسدي والنفسي .

أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من السعال في المنزل بدلا من تناول الأدوية :

1- شاي الليمون مع الزنجبيل والعسل : إن إعداد وصفة هذا الشاي مكونة من الليمون ، الزنجبيل وعسل النحل ، وتعد من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج السعال ، فالزنجبيل علاج قوي يساعد في تخفيف التهيج من الحلق ، كما أن عسل النحل يعطي تغطية واقية داخل الغشاء المخاطي .

2- وصفة خل التفاح مع عسل النحل : إذا كنت تعاني من السعال ، فأنت تحتاج للمزج بين خل التفاح وعسل النحل معا وتتناول هذا الخليط يوميا ، حيث يعمل خل التفاح على تنظيم معدلات PH وعسل النحل يحمي الغشاء المخاطي .

3- شراب السعال DIY : تصب كمية من الماء في وعاء ويضاف إليه مسحوق الكركم ، القرفة والفلفل الحار ويترك على النار ليغلي ، ينقع الخليط لفترة ثم يصفى ، ويمكن تدفئته بعد ذلك وإضافة عسل النحل له قبل تناوله ، ويعتبر هذا الشراب من أفضل طرق العلاج الطبيعية لإيقاف السعال .

4- شاي الأعشاب : الشاي العشبي مثل شاي الزعتر وشاي عرق السوس يعرف بأنه مضاد للتشنج ومضاد للبكتريا ، مما يجعله قادرا على تهدئة القصبة الهوائية وعضلات الشعب الهوائية .

5- شرب السوائل : يعتبر تناول المشروبات السائلة أمرا إلزاميا في حالة الإصابة بالسعال ، حتى تحافظ على ترطيب الجسم ، فالمشروبات الدافئة ويقلل إفراز المخاط .

6- تجنب هذه المشروبات : يجب تجنب عصائر الفواكه الحمضية والمشروبات الكربونية لأن الاحماض والصودا يعملان على تحفيز المخاط مما يؤدي غلى الشعور بالتهيج والسعال .

7- الحمام الدافئ : يساعد أخذ حمام دافئ في علاج السعال ، حيث يعمل بخار الماء على ترطيب ممرات الجهاز التنفسي وتخفيف السعال .

8- قطرات السعال الطبيعية : يساعد استخدام قطرات المنتول على تهدئة الحلق ويقوي الشعور بالراحة ، وهذا واحدا من أفضل الطرق الطبيعية للسعال .

9- تجنب الأطعمة الباردة : يجب تجنب الاطعمة الباردة خلال الفترة التي تصاب فيها بالسعال ، لأنها تسبب جفاف ممرات الجهاز التنفسي وقد تؤدي إلى حدوث عدوى .

10- الحليب الساخن : يساعد الحليب الساخن المضاف إليه ملعقة من عسل النحل على تهدئة السعال ، يفضل تناول هذه الوصفة قبل النوم مباشرة .

11- الثوم : يتميز الثوم بخصائص مضادة للبكتريا تساعد في علاج السعال ، يغلى 2-3 فصوص من الثوم ويضاف إليهم عشب الزعتر البري ، يترك ليبرد حتى يصبح بدرجة حرارة الغرفة ، ثم يحلى بملعقة من عسل النحل ويتم تناوله ، كما يمكن تناول الثوم المجروش مع زيت القرنفل وعسل النحل .

12- عصير الجزر : يحتوي الجزر على العديد من العناصر الغذائية المخلفة التي تساعد في تهدئة السعال ، يصنع عصير الجزر بحوالي 4-5 ثمرات ويصفى ثم يضاف إليه عسل النحل ، ويتم تناول هذا المشروب من 3-4 مرات يوميا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(4) Readers Comments

  1. Avatar
    مرام
    2018-03-04 at 20:24

    شكرا جزيلا على المعلومات و حقا لقد استفدت منها

    • Avatar
      بسمة حسن
      2018-03-09 at 20:18

      أسعدنا مرورك ودائما عن حسن ظن القراء

  2. Avatar
    وردة الربيع
    2018-03-05 at 11:58

    شكرا على هيك وصفات

    • Avatar
      بسمة حسن
      2018-03-09 at 20:19

      شكرا لك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *