تعريف الاسلام و اركانه

- -

يستند دين الإسلام على مجموعة رائعة من الآداب ،و الأحكام التي تهدف إلى غرس الفضائل ،و الأخلاقيات الرفيعة في نفوس العباد ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مفهوم الإسلام ،و أركانه فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً مفهوم الإسلام .. خير ما نبدأ به حديثنا أن نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ) صدق الله العظيم ،و يمكن تعريف الإسلام بأنه الإستسلام للمولى سبحانه ،و تعالى ،و الإلتزام بكل ما أمرنا به ،و الإبتعاد عن كل ما نهانا عنه ،و الأساس الذي يقوم عليه دين الإسلام هو توحيد الله سبحانه ،و تعالى ،و الإخلاص في عبادته ،ويقوم الإسلام على مجموعة من المبادئ ،و الأحكام التي تنظم سلوكيات الأفراد ،و تعزز الترابط بينهم ،و بالإضافة لذلك ساهم في القضاء على العادات ،و الاخلاقيات الغير مستحبة ،و شجع المسلمين على الإلتزام بأداء الفرائض ،و العبادات .

أقرأ : ما هي فوائد الصلاة للإنسان ؟ 

ثانياً أركان الإسلام .. عدد أركان الإسلام خمسة أركان عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: بني الإسلام على خمس: شهادة ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت ) صدق رسول الله صلى اله عليه وسلم ..

* الركن الأول .. هو الشهادتين ( أشهد أن لا اله الا الله و أن محمد رسول الله ) .

* الركن الثاني .. الصلاة ،و تمتلك الصلاة منزلة عظيمة حيث أمرنا الله سبحانه ،و تعالى في كتابه العزيز بالإلتزام بأدائها في وقتها ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا ) صدق الله العظيم .

* الركن الثالث .. الزكاة ،و هي من أعظم الفرائض التي تمنح من يتمسك بها ثواب ،و أجر عظيم كونها تطهر النفس ،و المال ،و تحمي الفرد من البخل ،و هي أيضاً سبباً لزيادة الخير والبركة ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم (خُذْ من أموالِهِم صَدَقَةً تُطهِّرُهُم وتُزَكِّيهِمْ بها ) صدق الله العظيم .

* الركن الرابع .. صوم رمضان ،وللصوم فوائد ،و آثار عظيمة فهو يغرس في الفرد الكثير من القيم ،و الأخلاقيات السامية كالصبر ،و الحرص على فعل الخير ،و ترك العادات ،و الأخلاقيات السيئة رغبةً في الفوز برضا الله سبحانه ،و تعالى .

* الركن الخامس .. حج البيتلمن استطاع إليه سبيلاً .

 ثانياً أركان الإيمان .. هناك فرق بين أركان الإسلام ،و الإيمان ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف .. عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه سائل يسأله في صورة رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه من الحاضرين أحد، فقال: يا محمد أخبرني عن الإسلام فقال: الإسلام: أن تشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا، قال صدقت قال الصحابة فعجبنا له يسأله ويصدقه ثم قال أخبرني عن الإيمان قال له: الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال أخبرني عن الإحسان قال: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم يتضح لنا من الحديث الشريف أن أركان الإيمان هي الإيمان بواحدنية الله عزوجل ،و الإيمان بملائكته ،و الكتب السماوية التي أنزله ،و جميع الرسل الذين أرسلهم المولى عزوجل لهداية الناس إلى طريق الحق ،و الصواب ،و كذلك الإيمان باليوم الآخر ،و هو يوم البعث ،و آخيراً الإيمان بقدر الله سبحانه ،و تعالى .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    .A
    2018-03-17 at 22:38

    لا إلـٰه إلا الله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *