كم عدد اركان الاسلام والايمان والاحسان

ان الإسلام يعتبر رسالة من الله تبارك وتعالى الى نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، فكانت رسالته هي الرسالة الكاملة التي كانت علاج لكل مشاكل الحياة، في الجانب الفكري والأخلاقي والعقيدي، حتى ان رسالة الإسلام كانت لها اركان هامة وثابتة للغاية، لا يستقيم الإسلام ولا يقوى الا من خلال وجودها بشكل كبير، واهم الأركان هم اركان الاسلام، وأركان الايمان، وأركان الاحسان.

حديث جبريل عليه السلام

في حديث عن سيدنا جبريل عليه السلام عن الايمان والإحسان والإسلام واركانهم، وذلك عندما دخل سيدنا جبريل علي النبي صلى الله عليه وسلم، وقد كان نبي الله جالس بين أصحابه رضي الله عنه، وقد دخل سيدنا جبريل عليه السلام على شكل رجل شديد بياض الثياب، وقد جاء وسال النبي الكريم عدة اسالة، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجيب الرجل في كل مرة، وبعد رد النبي عن كل سؤال كان الرجل يجيب عليه بقول صدقت، وتلك الأسئلة هي صلب الموضوع عن الدين والعقيدة الاسلامية، وهي اركان الإسلام وأركان الايمان وأركان الاحسان.

 اركان الإسلام

ان اركان الإسلام هي المدخل الأساسي لدخول الدين الاسلامي، وأركان الإسلام تتكون من خمس اركان وهم.

أ_ شهادة ان لا إله الا الله وان محمد رسول الله، تلك الشهادة التي تعتبر مفتاح الدخول الى الدين الاسلامي، فمن قالها أصبح مسلم.

ب_ إقامة الصلاة، وتعتبر الصلاة هي عمود الدين، وهي أيضا من اهم فروض الإسلام.

ج_ الزكاة، وتعتبر الزكاة هي النصيب المقدر شرعا، وهو الذي فرضه الله تبارك وتعالى من الأموال الى الفقراء والمساكين.

د_ صوم رمضان، وهو الشهر الذي تتضاعف فيه الاعمال وتتضاعف فيه الحسنات، وفيه يغفر الله تبارك وتعالى لمن يشاء، وأيضا فيه ليلة القدر والتي تقدر العبادة فيها بألف شهر.

ه_ حج بيت الله الحرام، وذلك الركن قد تم توضيحه أي انه لمن استطاع اليه سبيلا.

 اركان الايمان

ان الايمان يعرف على انه التصديق بالقلب بشكل كامل بالله تبارك وتعالى، وأركان الايمان محلها القلب، وهو يتكون أيضا من ست اركان وهي.

أ_ الايمان بالله تعالى، أي الايمان بكل جوارحك بان الله تبارك وتعالى هو الوحيد المستحق بالعبادة، ويكون ذلك بأيمان كامل لا يتخلله أي شك.

ب_ الايمان بالملائكة، ان الملائكة هي واحدة من خلق الله تبارك وتعالى، وقد خلقت الملائكة للعبادة والطاعة والتسبيح والتقديس، لذا لابد من ان تؤمن بوجودها.

ج_ الايمان بالرسل والانبياء، وهو من العباد الذين بعثهم الله تعالى وارسلهم لهداية البشر، فكان اول الأنبياء هو سيدنا ادم عليه السلام، واخر النبيين والرسل وخاتمهم هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

د_ الايمان بالكتب السماوية، وهي الكتب التي انزلها الله تبارك وتعالى على الأنبياء والرسل وهم، صحف إبراهيم عليه السلام، والزبور، والتوراة، والانجيل، وأخيرا جامع الكتب القرآن الكريم.

ه_ الايمان باليوم الاخر، يجب على المسلم ان يؤمن من وجود اليوم الاخر بكل ما فيها من الحساب والعرض والميزان والجنة والنار والجزاء وغيرها من المواقف التي ستحدث يوم القيامة.

و_ الايمان بالقدر خيره وشره، يجب الايمان بقدر الله تعالى وما كتبه لنا من الأمور حتى قيام الساعة، ويكون الايمان بشر القدر وبخيره.

 اركان الاحسان

ان الاحسان له ركن واحد فقط، ومعناه هو ان تعبد الله تبارك وتعالى كأنك تراه، فان لم تكن تراه فانه يراك، وذلك الركن من الاحسان هو بهدف استحضار مراقبة الله تعالى مراقبة يملاها اليقين، واليقين يعني ان تؤمن بان الله تعالى هو المطلع على كل الاعمال للعباد من الاعمال الظاهرة والاعمال الباطنة، ولذلك فان الله تبارك وتعالى يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور، فالله تبارك وتعالى يعلم أحوال النملة الصغيرة التي تسكن حجر في بطن الجبل داخل الليل الأسود سبحانه وتعالى.

ما هي آداب الاستغفار

ان ادب الاستغفار هو واحد من أنواع الادب والتي يجب على الشخص ان يتحلى بها عندما يتوجه الى الله تبارك وتعالى حتى يغفر ذنبه وهي كما يلي.

1_ يجب على الشخص عند الاقبال الى الله تبارك وتعالى حتى يغفر له ذنوبه ان يكون حاضر قلبه اثناء الاستغفار، وعدم الانشغال باي أمور تخص الدنيا، واستحضار القلب اثناء الاستغفار وعدم جعل اللسان هو المستغفر دون استحضار القلب.

2_ على العبد ثناء الاستغفار ان يحاول ان يستحضر كل الذنوب التي يتذكرها كبيرها وصغيرها، وان يستغفر الله تعالى على كل الذنوب.

3_ يجب أيضا على العبد ان يعترف بتقصيره وبضعفه امام الله تبارك وتعالى.

4_ يجب أيضا على العبد ان يستشعر كل المعاصي والبلاء الذي وقع عليه بسببها، ويجب ان يكون مستحضر قلبه وان يصدق على الاستغفار.

5_ يجب أيضا على العبد ان يشعر بالندم على الزلات والاخطاء، والعزم على عدم العودة الى ذلك الذنب مرة أخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *