Tuesday, May. 22, 2018

  • تابعنا

أعراض السرطان التي تتجاهلها السيدات

تعد أفضل طريقة لوضع نهاية لمرض السرطان قبل انتشاره ونموه هي التعرف على أعراضه في مراحله الأولية ، فهناك بعض أنواع السرطان التي لا يمكن إكتشافها عن طريق الإختبارات والأشعة ، لذلك يجب التعرف على هذه العلامات المبكرة التي تظهر على جسمك .

يختلف جسم السيدة عن الرجل ، ولذلك توجد بعض أنواع السرطان الخاصة بالسيدات فقط ، لذلك يجب تمييز الأعراض الخاصة بالسيدات والتعرف عليها ، وتعتبر مهمة التعرف على هذه الأعراض أمرا صعبا ، فالسرطان ليس مرض واحد ، بل عدة أمراض ، وتعتمد هذه الأعراض على الجزء المصاب بالسرطان  ، حجمه وكيفية تأثيره على الأعضاء والأنسجة .

تستخدم أنسجة السرطان كمية كبيرة من طاقة الجسم ، ويؤدي ذلك إلى إطلاق بعض المواد التي تغير طريقة الجسم لإنتاج الطاقة من الطعام ، لذلك يقدم هذا المقال قائمة بأهم أعراض السرطان التي تظهر السيدات ، لذلك فهذا الموضوع يستحق القراءة لمعرفة المزيد عن العلامات التحذيرية للسرطان لدى السيدات .

أعراض السرطان التي تتجاهلها السيدات :

1- الصفير أو قصر النفس : يعتبر الصفير وصعوبة التنفس من أهم أعراض السرطان التي تتجاهلها السيدات غالبا ، ولكنها تعد من العلامات المبكرة لسرطان الرئة ، حيث يؤثر هذا المرض على صعوبة لفظ الأنفاس .

2- السعال المزمن وألم الصدر : توجد بعض حالات سرطان الدم وسرطان الرئتين ، والتي تسبب بعض الأعراض مثل السعال السيء أو الالتهاب الشعبي ، ومرضى سرطان الرئة يعانون من ألم في الصدر يمتد حتى الكتف أو الذراع .

3- تكرار الإصابة بالحمى والعدوى : ربما يكون ذلك دليل على الإصابة بسرطان الدم “اللوكيميا” ، وهو سرطان يصيب خلايا الدم ويبدأ في نخاع العظام ، وسرطان الدم يجعل النخاع يقوم بإنتاج خلايا الدم البيضاء الشاذة ، مما يقلل قدرة الجسم على مقاومة عدوى الجسم .

4- صعوبة الإبتلاع : ترتبط صعوبة الإبتلاع بسرطان الحلق أو المريء ، كما أنه أحد علامات الإصابة بسرطان الرئة .

5- تورم العقد الليمفاوية في الرقبة ، الإبط والأضلاع : ربما يكون تورم العقد الليمفاوية دليل على وجود تغيرات في الجهاز الليمفاوي ، وتحدث في الرقبة ، الإبط أو الأضلاع ، وهذا دليل على الإصابة بالسرطان .

6- الكدمات الزائدة أو النزيف المستمر : تشير هذه الأعراض إلى وجود شيء غير طبيعي يحدث مع الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء ، وقد يكون دليل للإصابة باللوكيميا ، فتقوم خلايا سرطان الدم “اللوكيميا” بمزاحمة خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية ، مما يعيق قدرة الدم على نقل الأكسجين وبالتالي تحدث الجلطات الدموية أو الكدمات .

7- الشعور بالوهن والتعب : يرتبط الوهن والتعب بأنواع مختلفة من السرطان ، لذلك يجب الإنتباه لهذا العرض جيدا ، فإذا كنت تشعر بالإجهاد سريعا بدون سبب واضح ، فأنت تحتاج لزيارة واستشارة الطبيب .

8- الإنتفاخ أو زيادة الوزن بشكل مفآجئ : إن السيدة التي يتم تشخصيها بمرض سرطان المبيض ، تصاب غالبا بإنتفاخ البطن ، ويحدث ذلك سريعا وقد يستمر لفترة طويلة .

9- الشعور بالإمتلاء وعدم القدرة على تناول الطعام : يعتبر ذلك أحد أعراض سرطان المبيض لدى السيدات أيضا ، فتشعر السيدة بفقدان الشهية ولا ترغب في تناول الطعام ، حتى وإن ظلت فترة طويلة بدون طعام .

10- ألم الحوض أو أسفل البطن : يصاحب الإنتفاخ حدوث آلام وتشنجات أسفل البطن وفي منطقة الحوض ، وهذه الأعراض تشير إلى سرطان المبيض ، كما أن سرطان الدم قد يسبب ألم البطن نتيجة تضخم الطحال ، فهذه أحد الأعراض الهامة التي لا يجب أن تتجاهلها السيدات .

11- نزيف المستقيم أو وجود دم في البراز : ترتبط هذه الأعراض بسرطان القولون والمستقيم ، فإذا لاحظتي وجود دم في البراز يجب التوجه فورا لإستشارة الطبيب ، فهذه أحد العلامات التحذيرية الخطيرة للسرطان .

12- فقدان الوزن غير المبرر : يعتبر فقدان الوزن المفاجئ بدون سبب واضح  أحد الأعراض المبكرة لسرطان القولون أو أي نوع آخر متعلق بالجهاز الهضمي ، كما قد يمتد إلى الكبد ، مما يؤثر على الشهية ، وهذه الأمراض تعيق قدرة الجسم على التخلص  من الفضلات بطريقة طبيعية .

13- إحمرار، إلتهاب وتورم الثدي : فهذه أعراض سرطان الثدي الإلتهابي ، فإذا ظهرت لديك أحد هذه الأعراض ، فيجب أن تتوجهين لزيارة الطبيب على الفور .

14- إنزعاج وتشنجات المعدة : إن التشنجات المتكررة وإنزعاج المعدة يمكن أن يكون أحد أعراض سرطان القولون والمستقيم ، لذلك يجب استشارة الطبيب في وقت مبكر .

15- كثافة وألم الحيض : قد تصاب بعض السيدات بغزارة دم الحيض والنزيف بين الدورات الشهرية ، وهذه الأعراض إما تشير إلى بطانة الرحم الهاجرة أو سرطان الرحم ، لذلك تحتاج السيدة في هذه الحالة القيام بمسح للمهبل بالموجات فوق الصوتية .

16- تورم في ملامح الوجه : يعاني مرضى سرطان الرئة من إنتفاخ ، تورم أو إحمرار في الوجه ، حيث تقوم خلايا الرئة السرطانية بسد الأوعية الدموية في الصدر ، مما يعيق وصول الدم إلى الرأس والوجه .

17- وجود بثرة أو قرحة جلدية يصعب شفاءها : إن أنواع سرطان الجلد مثل سرطان الجلد ، سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية  تسبب ظهور بعض الأعراض التي يجب الوعي بها ، فيجب اليقظة وملاحظة أي نمو غير طبيعي أو وجود بقع غريبة على الجسم .

18- تغيرات في الحلمات : تعد هذه التغيرات من أكثر الأعراض الشائعة لسرطان الثدي ، فقد تصبح الحلمة مسطحة ، مقلوبة أو جانبية .

19- تغيرات على الأظافر : قد تظهر بعض التغيرات على الأظافر وهذه علامة تشير لعدة أنواع من السرطان ، فالخطوط البني أو السوداء و النقط تحت الأظافر تدل على الإصابة بسرطان الجلد ، كما أن تضخم نهاية الأصابع وإنحراف الأظافر لأسفل يدل على سرطان الرئة .

20- ألم في الظهر أو أسفل الجانب الأيمن : تعتبر هذه علامة على وجود ورم في الرئة ، ، كما يرتبط سرطان الرئة أيضا بألم أسفل الظهر حيث يضغط الورم على الظهر عندما ينتشر السرطان في العمود الفقري أو الأضلاع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *