حصوات الكلي عند الأطفال

لا يتحمل الانسان البالغ ان يصاب بحصوات الكلى حيث يصحابها الم و وجع شديد وحاد ويسعى الى التعافي بأقصى جهده  ويبدأ في اخذ العقارات المهدئة والمسكنه تخيل لو اصيب بها طفل عمره لا يتعدى السنوات فكيف يتحمل هذا الالم وما هو العلاج وايضا ماهي الاسباب وراء اصابة الاطفال بحصوات الكلى خاصة، لان كان هناك مفهوم خاطئ منتشر يؤكد على ان حصوات الكلى لا يصاب بها الا الانسان البالغ ولا يصاب بها الاطفال نهائيا ، تابع معانا هذا المقال وتعرف على اسباب حصوات الكلى عند الاطفال وماهي ابرز الاعراض التي يستدل منها على اصابة الطفل بهذه الحصوات وماهي الطرق المثلى لمعالجة هذه الحصوات عند الاطفال والوقاية من الاصابة بها …

أولا: ماهي اهم الأسباب وراء اصابة الطفل بحصوات الكلي .. هناك عدد كبير من الامهات يجهلون اهمية الماء بالنسبة للطفل ولا يراقبون اطفالهم يوميا بخصوص تناول الماء وهذا خطأ كبير خاصة اذا كان الطفل كثير التناول للاغذية الغنية بالاملاح فهذا يجعل الجسم يقوم بترسيب هذه الاملاح ومن ثم تزداد مادة أوكسالات الكالسيوم وتبدأ في التراكم في كل من الكلى و الحالب و المثانة وبمرور الوقت تتحول هذه التراكمات الى حصوات ، لذلك يجب مراقبة اطفالنا جيدا ونحرص دائما على ان يقوموا بتناول كميات كافية من الماء يوميا.

ثانيا: اعراض حصوات الكلي عند الأطفال .. اعراض الكلى تختلف تبعا لسن الطفل فالاطفال التي عمرها صغير جدا عامين او ثلاثة لا يمكن اكتشاف اصابتها بحصوات الكلى الا عن طريق أشعة أكس او بعض التحاليل والفحوصات التي سوف يطلبها الطبيب المختص،أما عن اعراض الاصابة بحصوات الكلى للاطفال الاكبر عمرا فهي تتمثل في نزول دم اثناء البول مصحوب بحرقان ووجع شديد يجعل الطفل يصرخ ويبكي ويشعر بحالة من فقدان التوازن وميل للتقيؤ هذا بجانب وجع مستمر في منطقة البطن والظهر والحانبين .

ثالثا: طرق العلاج من حصوات الكلي عند الأطفال .. اذا تاكد الطبيب بعد اجراء الفحوصات والتحاليل من ان الطفل مصاب بالفعل بحصوات الكلى يبدأ الطبيب في تحديد حجم الحصوة حتى يعرف اذا كانت سوف تمر من خلال مجرى البول ام حجمها كبير ويجب تدخل جراحي ام يمكن تفتيتها واثناء التخلص من الحصوى اذا كانت سوف تمر من مجرى البول يقوم الطبيب باعطاء الطفل بعض المسكنات حتى لا يشعر بوجع مرورها ، احيانا تكون الحصوة حجمها كبير يصل الى 9 ملليمتر فهنا لا يوجد طريقة للتخلص منها الا عن طريق تفتيتها وذلك يتم عن طريق الصدمات الموجية أو الصدم بالموجات فوق الصوتية واحيانا يتطلب الامر اللجوء الى استخدام منظار الحالب لكي يتم بسهولة تدمير الحصوة .

رابعا: كيفية وقاية الاطفال من الاصابة بحصوات الكلي .. لكي نجنب اطفالنا كل هذه الاوجاع يجب ان نهتم ونحافظ كثيرا على صحتهم وذلك عن طريق ملاحظة وجباتهم ومشروباتهم فلا نسمح لهم بتناول اطعمة مليئة بالاملاج وكذلك الاطعمة التي يوجد بها املاح كثيرة بجانب كل ذلك واهم شئ هو الماء يجب ان يتناول الطفل كميات كبيرة من الماء يوميا ولا نهمل اطلاقا في ذلك لان علاج الكلى الاول هو الماء .

اخيرا .. اذا اصيب طفلك بحصوات الكلى يجب ان تكوني حذره جدا حتى وان تعافى تماما منها لان طفلك معرض الى تكوين هذه الحصوات في اي وقت اخر لذلك يجب ان يتعود طول حياته على شيئين هامين جدا وهما شرب الماء بكميات كبيرة يوميا والشئ الاخر هو عدم تناول اغذية بها كميات كبيرة من الاملاح

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *