انخفاض ضغط الدم عند الاطفال

هل يشعر طفلك بالتعب و الاستنفاد حتى بعد قيامه بنشاط خفيف ؟ هل يشكو من دوخة مفاجئة أو غثيان ؟ إذا كان طفلك يشكو من هذه الأشياء , فإنه قد يعاني من انخفاض في ضغط الدم .
انخفاض ضغط الدم يمكن أن يسبب الإغماء , و بعض الإصابات و الأضرار التي تلحق بالأعراض الحيوية . ؟ إذا كنت تريد أن تعرف المزيد عن انخفاض ضغط الدم لدى الأطفال , يمكنك قراءة هذا المقال .

ما هو إنخفاض ضغط الدم لدى الأطفال ؟
إنخفاض ضغط الدم هي الحالة التي يكون فيها ضغط الدم أقل من المعتاد . و هذا يعني أن القلب و الدماغ و أجزاء الجسم الأخرى لا يحصلون على ما يكفي من الدم . إنخفاض ضغط الدم لدى الأطفال قابل للعلاج , و لكن من المهم تشخيص السبب لتحديد العلاج المناسب . يختلف معدل ضغط الدم الطبيعي في الأطفال طبقا للعمر و الطول و الوزن و الجنس , و لكن بصفة عاملة إذا كان ضغط الدم عن الأطفال 60 / 90 مم زئبق أو أقل , يكون ضغط الدم منخفضا .

أنواع انخفاض ضغط الدم :
– إنخفاض ضغط الدم الإنتصابي Orthostatic hypotension .
– إنخفاض ضغط الدم العصبي Neurally mediated hypotension .

أسباب إنخفاض ضغط الدم لدى الأطفال ؟
قد يحدث إنخفاض ضغط الدم نتيجة لمجموعة متنوعة من العوامل مثل ما يلي :

1. الجفاف :
الجفاف هو الحالة التي تحدث بسبب عدم التوازن بين كمية المياه المستهلكه للطفل و كمية السوائل التي يحتاجها الجسم لأداء أفضل . قد يكون من الآثار الجانبية الحمى , الإسهال الشديد , أو التعرق المفرط . انخفاض السوائل يقلل من حجم الدم و بالتالي يؤدي إالى إنخفاض ضغط الدم .

2. الأدوية :
بعض الأدوية و المكملات الصحية قد تمدد الأوعية الدموية و بالتالي تقلل من ضغط الدم .

3. فقر الدم :
فقر الدم ( الانيميا ) هو سبب رئيس آخر لإنخفاض ضغط الدم لدى الأطفال .

4. قصور الغدة الكظرية :
قصور الغدة الكظرية هو ضعف في إنتاج و إطلاق الهرمونات اللازمة لعمل الجسم . إنخفاض ضغط الدم بسبب قصور الغدة الكظرية يحدث عندما يكون هناك القليل جدا من الملح أو الصوديوم في الجسم . الأطفال الذين يعانون من نقص المعادن و خاصة الصوديوم هم عرضة لضغط الدم المنخفض .

5. تغيير الوضع المفاجيء :
يحدث ضغط الدم الإنتصابي بسبب التغيير المفاجيء في وضعية الجسم . و عادة ما يحدث أثناء وقوف الطفل بعد استلقاءه لفترة طويلة من الوقت . مثل هذه الحالة من إنخفاض ضغط الدم تستمر لبضع ثوان أو دقائق .

6. العدوى :
قد تؤدي إصابة طفلك بالعدوى الشديدة أو التسمم إلى انخفاض ضغط الدم أيضا .

7. الصدمة :
وهي حالة قاتلة عندما يكون ضغط الدم محدودا و لا يمكن الاستمرار في الحياة . و يمكن أن يكون ذلك بسبب إنخفاض حجم الدم , خلل في القلب , أو التمدد المفرط في الأوعية الدموية .

أعراض انخفاض ضغط الدم لدى الأطفال :
– الدوخة .
– رؤية ضبابية .
– ارتباك .
– ضعف .
– عطش .
– غثيان .
– شحوب اللون , برودة الجلد .
– كآبة .
– ضعف و تسارع دقات القلب .
– عدم القدرة على التركيز .

التشخيص :
قد يحاول طبيب الأطفال معرفة سبب إنخفاض ضغط الدم لدى الطفل . قد يراقب أعراض طفلك الحيوية مثل ضغط الدم , و النبض , و معدل التنفس , أو درجة الحرارة . قد ينصح الطبيب أيضا لأن يخضع لبعض الإختبارات مثل صورة الدم الكاملة , تحليل بول , أو مزرعة دم للتحقق من وجود عدوى , و ما إلى ذلك …..

العلاج :
علاج ضغط الدم يعتمد كليا على سببه و الأعراض الكامنة . يمكنك علاج معظم حالات إنخفاض ضغط الدم في المنزل .

– إنخفاض ضغط الدم قد يسبب جفاف معتدل نسبيا و العكس , لذلك قد ينصحك طبيب الأطفال بإعطاء طفلك المزيد من السوائل للحد من ضغط الدم المنخفض و الجفاف .
-إذا كان طفلك يعاني من إنخفاض ضغط الدم بسبب بعض الأدوية , سوف يقوم الطبيب بتغيير الجرعة أو التحول إلى دواء آخر . لا تقوم بتوقف الدواء دون التحدث إلى طبيب الأطفال .
– إذا كان طفلك يعاني من إنخفاض ضغط الدم بسبب فقر الدم , يتطلب علاج الأنيميا على الفور و اتباع نظام غذائي صحي غني بالحديد و حمض الفوليك و فيتامين ب12و الفيتامينات الأخرى التي يحتاجها طفلك .
– بعض حالات إنخفاض ضغط الدم الناتجة عن الصدمة تتطلب العناية الطبية الطارئة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *