علاجات طبيعية لالتهاب الحلق

يظهر مرض التهاب الحلق  مع بداية ظهور أعراض مرض الانفلونزا فإذا ما أسرعت في الحصول على الشفاء تكون قد قصرت مشواراً طويلاً من النوم والمرض والاحساس بالاعياء الشديد الذي يصاحبها الانفلونزا، وتبدأ الأعراض الأساسية للالتهاب الحلق بالشعور بألم وتهيج في الحلق وخصوصاً عند ابتلاع، ويحدث التهاب الحلق بسبب استجابة الجهاز المناعي للعدوى الفيروسية أو البكتيرية فيطلق خلايا الدم البيضاء لمهاجمتها، واستجابة المناعة الطبيعية تؤدي إلى التهاب وتورم الأغشية المخاطية في الحلق. لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تدعمها الأدلة العلمية.

1-الخُبيز
تحتوي جذور الخبيز على مادة تشبه الجيلاتين تعرف باسم ميوسيلاج المعروفة بفاعليتها الشديدة التي تعمل على  معالجة وتهدئة الحلق عند عملية الابتلاع، وتعتبر فعالة حتى عند جرعات عالية جدا دون ظهور أى آثار جانبية لها.

2- المريمية
تعرف المريمية كعشبة تستخدمها ربات البيوت في الطبخ لما لها من فوائد صحية عديدة، ولكن الحقيقة أنها تدخل في العديد من الاستخدامات الطبية لعلاج العديد من الحالات الالتهابية ومنها الحلق، وتشير الدراسات أنها تسيطر وتخفيف آلام الحلق وتبدأ في مكافحة البكتيريا والحد من الالتهاب.

3- خل التفاح
يعتبر خل التفاح منشط عام للصحة الطبيعية وتستخدم في الطب البديل منذ عدة قرون. كما يساعد حمض الخليك على محاربة البكتيريا، كما وصف أبو الطب أبقراط مزيج خل التفاح والعسل لعلاج أعراض الانفلونزا مثل السعال والتهاب الحلق.

4- الغرغرة بالمياه المالحة
يساعد الملح على تقليل التورم عن طريق سحب الماء من الخلايا المتلهبة في الحلق ما يخفف من الألم، كما يساعد أيضا على قتل الميكروبات غير المرغوب فيها في الحلق.

5- العسل
يعمل العسل على تهدئة التهاب الحلق وخصوصا عند تناوله مع الماء الدافئ صباحا، كما يساعد في مكافحة العدوى و تخفيف الألم.

6- عرق السوس
يماثل العرق سوس خصائص الأسبرين فيساعد على تقليل آلام التهاب الحلق كما يقلل من خطر الاصابة بالتهاب الحلق بنسبة 50٪ وذلك من خلال الشرب أو الغرغرة.

7- شراب الليمون
يعتبر شراب الليمون شراب منعش يقلل من آلام الحلق التي قد تحدث أثناء البرد أو الانفلونزا كما يحتوي الليمون على فيتامين C ومضادات الأكسدة. كما أنه يزيد من كمية اللعاب المنتجة والتي تساعد على إبقاء الأغشية المخاطية رطبة مما يساعد على إنهاء الالتهاب بصورة سريعة.

8- الزنجبيل
يعد الزنجبيل من التوابل المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف آلام الحلق، ووجدت إحدى الدراسات أنه عند استخدام الزنجبيل على مرضى التهابات الجهاز التنفسي البكتيرية، ساعد على قتل بعض البكتيريا المسؤولة عن المرض.

9- زيت جوز الهند
تشير الدراسات أن زيت جوز الهند يساعد في مكافحة العدوى، والحد من الالتهاب وتخفيف الألم كما أنه مهدئاً يساعد تليين الأغشية المخاطية الموجودة في الحلق.

10-القرفة
تتوافر في القرفة مضادات الأكسدة التي تعمل كمضادة للجراثيم وتستخدم في الطب الصيني لتخفيف آلام التهاب الحلق.

11-شرب الكثير من السوائل
من المهم الحفاظ على الأغشية المخاطية للحلق رطبة حتى تتمكن من الشفاء بطريقة أسرع.

12-حساء الدجاج
من الأغذية المشهورة لعلاج التهاب الحلق كما تسمح بالحصول على المزيد من السوائل مما يجعل الحلق رطباً.

13- النعناع
يحتوي على مركبات كيميائية مضادة للالتهابات كما يعمل كمهدئ للحلق، كما يعمل النعناع كمخدر مما يقلل من الشعور بالألم وخاصة عند النوم والراحة ويقلل من الصداع الناشئ عن الانفلونزا والتهاب الحلق.

14- البابونج
يعزز البابونج من النوم المريح، وقد وجدت الدراسات أن البابونج قد يساعد في مكافحة العدوى وتقليل الشعور بالألم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Rokaya Samir

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *