وجبات خفيفة صحية للمرأة الحامل

تعتبر فترة الحمل من أجمل الفترات التي تمر بها كل سيدة خلال حياتها ، ولكنها فترة مليئة بالتحديات ، فتحتاج المرأة للعناية بصحتها أكثر من أي وقت مضى ، لذلك يجب أن تعهتم باختيار الوجبات التي تتناولها ، وحتى الوجبات الخفيفة التي تحتاجها لمقاومة الشعور بالجوع ، يجب أن تنال قدر من الإهتمام أثناء اخيتارها .

أفضل الوجبات الخفيفة سريعة التحضير للمرأة الحامل :

1- التفاح مع زبدة الفول السوداني والرقائق : توفر هذه الوجبة البروتين ، الألياف والدهون الصحية ، التي تعطيك الشعور بالشبع بين الوجبات ، تفرد ملعقة أو ملعقتين من زبدة الفول السوداني على ثمرة تفاح مقطعة إلى شرائح وقطعة  من رقائق الحبوب الكاملة ، يجب التأكد من اختيار زبدة الفول السوداني  الطبيعية بدلا من النوع المعتاد ، لأنه يحتوي على الزيوت المهدرجة الغير صحية ، كما يمكن إضافة المكسرات مثل اللوز أو الكاجو ، أو الفواكه مثل الكمثرى أو الموز .

2- رقائق التورتيلا مع غموس الأفوكادو : للتغلب على الرغبة في القرمشة ، اختاري رقائق التورتيلا الكاملة الغنية بالألياف ، والذي تغمس داخل غموس الأفوكادو ، الغني بحمض الفولييك ، فيتامينات ب والتي تساعد في الوقاية من العيوب الخلقية للجنين ، كما تحتوي على الدهون الصحية للقلب ، يمكن استبدال الأفوكادو بالفول والتأكد من خبز الرقائق بدلا من قليها .

3- الزبادي مع الفواكه والمكسرات : يجب الحصول على هذه المكونات يوميا ، حتى تحصلين أنتي وجنينك على الكالسيوم الكافي ، لتقوية العظام والأسنان ، ويحتوي الزبادي اليوناني على كمية كبر من البروتين بالمقارنة مع الزبادي العادي ، ويجب اختيار الزبادي خالي السكر ، تحضر علبة من الزبادي وينثر فوقها ملعقة أو ملعقتين من المكسرات للحصول على الألياف اللازمة ، ويضاف إليها بعض قطع الفواكه مثل التوت أو الخوخ أو الزبيب .

4- الشوكولاتة والفواكه : تحتاج المرأة الحامل للشوكولاتة ، وهذه أخبار سارة ، فالشوكولاتة تحمي من تسمم الحمل ، وهي حالة تسبب ارتفاع ضغط الدم وتلف الأعضاء لدى السيدة الحامل ، يمكن تناول الشوكولاتة مع الفواكه أو شراء أنواع الشوكولاتة المغلفة بالفواكه ، كما يمكن تناول بودينج الشوكولاتة قليل الدسم أو زبادي لشوكولاتة الذي يساعد على توفير البكتريا النافعة للمعدة .

5- تريل مكس : وهو عبارة عن مزيج من المكسرات الخالية من الملح والفواكه المجففة خالية السكر  مع الشوكولاتة الداكنة ، يحتوي كل من الفواكه والمكسرات على كمية جيدة من الألياف ، التي تساعد إذا كنت تعانين من الإمساك ، كما أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على سكر أقل وكمية أكبر من الألياف ، الحديد والمعادن ، يمكن تحضير هذه الوجبة منزليا أو شرائها ليسهل حملها معك .

6- نصف شطيرة من التونة : يمكن أن تتناول السيدة الحامل 2-3 وجبات من التونة أسبوعيا ، فتناول التونة الغنية بالبروتين ، منخفضة الزئبق يعد مصدرا جيدا لدهون الأوميجا3 ، الذي يحتاج الجنين ليتطور ، ولإعداد الشطيرة يستخدم الخبز الكامل مع شرائح الأفوكادو .

7- عصائر السموزي : يعتبر البدء بتناول الحليب أو الزبادي أساسيا خلال هذه الفترة ، ويمكن إضافة الموز أو التوت ، كما يمكن استخام الفواكه المجمدة التي تجعل العصير أكثر كثافة ، يمكن أيضا إضافة السبانخ أو الكرفس ، ولن تشعرين بمذاقهم ، لإمداد الجسم بالفيتامينات والألياف ، وملعقة من زبدة الفول السوداني توفر البروتين اللازم ، ومسحوق الكاكاو يعطيه الطعم المطلوب بدون الحصول على المزيد من السكر .

8- سلطة الحمص مع أصابع الخضروات : توفر هذه الوجبة الخفيفة كمية جيدة من الألياف والبروتين  ، تحضر سلطة الحمض ويقطع بعض الخضروات من الجزر ، الكرفس أو الفلفل .

9- الجبن مع المكسرات : إذا كنت بحاجة لوجبة غنية بالبروتين ، فيمكنك تناول المكسرات مع أنواع الجبن الصلب مثل الشيدر ، الإدام ، الجودة ، أو البارميزان ، وذلك لأن الجبن الطري ربما يحتوي على الليستريا وهي بكتريا ضارة بالجنين ، فيحتوي الجبن على الكالسيوم ، والمكسرات على الألياف .

10- بار البروتين مع الفواكه : يمكن الإحتفاظ بهذه الوجبة الخفيفة في حقيبة اليد ، أدراج المطبخ أو السيارة ، لتناولها وقتما تشعرين بالجوع ، فهي غنية بالعناصر الغذائية ، الألياف والبروتين ، ولكن يجب اختيار الأنواع الخالية من السكر .

11- البوشار والمكسرات : تستطيع هذه الوجبة التخلص من مشكلة الإمساك الناتج عن تناول المكونات الغذائية ، يمكن تحضير كيس صغير من البوشار في المنزل أو العمل ، وتناول معه حفنة من المكسرات خالية الملح ، كما يمكن تناول الفول السوداني المغطى بالشوكولاتة لإشباع رغبتك في تناول الحلوى .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *