نصائح لتناول الوجبات الخفيفة المفيدة للجسم

كتابة nervana آخر تحديث: 01 يوليو 2018 , 19:57

واحدة من أكبر الشكاوى التي يعاني منها الناس على مستوى العالم، هي النظام الغذائي، فهناك كلمة رهيبة من أربعة حروف هي، جائع، فهم دائما يشعرون بالجوع في كل وقت، ولكن يجب ان تتحكم في هذه الحالة فيمكنك تناول بعض الوجبات الخفيفة الصحية تحتوي على مكونات غذائية متوازنة حتى تشعر بالرضا طول الوقت.

إذا كنت في حمية غذائية فعليك ان تتأكد من أنك تأكل الثلاث وجبات الرئيسية في اليوم، الإفطار والغداء والعشاء، ولكن هل تعلم انه يجب عليك تناول بعض الوجبات الخفيفة في اليوم، ولكن عليك ان تختار بذكاء تلك الوجبات الخفيفة ومراقبة جسمك في ذلك الوقت، وهنا سنقدم لك بعض النصائح والإرشادات حول الوجبات الخفيفة.

نصائح لتناول الوجبات الخفيفة
1_ يجب عليك ان تستمع جيد لجسمك حتى تتأكد من انه إذا جائع جسديا او انه جائع عاطفيا.

2_ ولتحديد ما إذا كان الجسم جائع جسديا، فعليك ان تسال نفسك هل يحتاج جسدي الى ذلك الوقود الان، وهل مر الوقت الكافي منذ تناول الوجبة الأخيرة.

3_ إذا كنت تشعر أنك دائما جائع بعد تناول أي وجبة، فعليك ان تحاول ان تتناول المزيد من البروتين او أحد مصادر الدهون الصحية، مثل البيض المسلوق، والافوكادو، سمك السلمون المدخن.

4_يمكن ان تتناول دفعة صغيرة من الوجبات الخفيفة بعد تناول وجبة الإفطار الرئيسية، ولكن إذا كنت لا تزال جائع بين وجبة الغداء والعشاء، فعليك ان تزيد الى نظامك الغذائي وجبة خفيفة أخرى.

5_ عليك دائما ان تستمع الى جسدك وتبحث عن الوقت المناسب الذي يحتاج فيه الجسم الى تلك الوجبة الخفيفة، وقد يستغرق هذا النظام الكثير من الوقت والتجارب حتى تستقر على تحديد مناسب لجسدك.

بعض من الوجبات الخفيفة
1_ سمك السلمون المدخن.
2_ اللوز
3_ الزيتون
4_ الجزر، الخضراوات عموما
5_ الكرفس مع زبدة اللوز

كيفية التحكم في الجسم

1_ يمكنك ان تكتب ملاحظات وتعليقات وتضعها على الثلاجة، وهي كوسيلة لتذكر تناول الطعام، والتأكد من أنك الممت بكل المكونات الغذائية في اليوم الواحد.

2_ عليك التأكد من ان اليوم الغذائي الخاص بك يحتوي على البروتين في كل وجبة، حتى بنسب صغيرة، وذلك بالنسبة للنساء.

3_ إضافة عدد 2 قبضة من الخضار مع كل وجبة.

4_ عليك ان تتابع السعرات الحرارية اليومية، وذلك يمكنك قياسه عن طريق تطبيق يمكنك ان تضعه على الهاتف.

5_ يمكنك ان توزع عدد السعرات الحرارية بين الوجبات اليومية الرئيسية، بين الإفطار والغداء والعشاء، كما يمكنك أيضا ان تراعي عدد السعرات الحرارية في الوجبات الخفيفة.

6_ يمكنك انشاء سجل يومي ودقيق لتدوين كل ما تأكله في اليوم حتى تتمكن من قياس نسبة السعرات اليومية.

7_ عليك ملاحظة تلك التغيرات اليومية وعدد السعرات الحرارية، وذلك عبر التدوين اليومي الذي قمت به مسبقا، وذلك لمدة أسبوع كامل، حتى تعلم ما اذا كانت تلك الوجبات الخفيفة تساعدك على انقاص الوزن بشكل صحيح ام لا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق