الشيخ حامد بن عبد الله العلي أحد علماء السنة في الكويت

الشيخ حامد بن عبد الله العلي ، أحد علماء السنة في دولة الكويت ، الذين حملوا الراية السلفية ، وآثار الكثير من الجدل ، عقب تعليقاته الذي أدلى بها ، تعقيباً على أحداث العراق ، وله العديد من المؤلفات الناجحة ، في الدين والسنة ، بالإضافة إلى كونه من أهم المحاضرين، على صعيد دولة الكويت.

في التقرير التالي ، سنشير إلى نشأة الشيخ حامد بن عبد الله العلي ، وأهم المراحل الهامة في حياته ، فقط من خلال السطور التالية .

نشأة الشيخ حامد بن عبد الله العلي :

ولد الشيخ حامد بن عبد الله أحمد العلي ، في أحد أحياء دولة الكويت ، بعام 1960 ، وتلقى مراحله التعليمية الأولى في دولة الكويت ، ثم بعد ذلك اتجه إلى المدينه المنورة،  لدراسة علوم الشريعة ، واستطاع أن يكمل دراسته ، ويحصل على درجة الماجيستير،  في التفسير وعلوم القرآن ، وذلك في عام 1410 هجرياً ، ثم عاد مرة أخرى إلى دولة الكويت ، وتولى العديد من المناصب .

المناصب التي تقلدها الشيخ حامد بن عبد الله العلي :

عقب عودته إلى دولة الكويت ، تولى الشيخ حامد بن عبد الله العلي،  منصب الأمين العام للحركة السلفية في الكويت ، وذلك في عام 1418 هجرياً ، واستمر في هذا المنصب ، حتى عام 1421 هجرياً، هذا بالإضافة إلى كونه خطيب مسجد ضاحية الصاحية في الكويت، ولم يستمر في هذا المنصب طويلاً ، وخاصة عن التعليقات التي أدلى بها ، تعقيباً على أحداث العراق والكويت ، والتي على إثرها تم إزالته من منصبه ، وسجنه لمدة أربعة سنوات ، بالإضافة إلى مصادرة أمواله

أهم مؤلفات الشيخ حامد بن عبد الله العلي : 

كما قام الشيخ حامد بن عبد الله العلي ، بكتابه العديد من المؤلفات الناحجة ، في علوم الشريعة والسنة، والتي لاقت استحسان الكثيرين ، على صعيد دولة الكويت وخارجها ، ومن أهم هذه المؤلفات ، ما يلي :

وكان الكتاب الأول ، الذي قام بتأليفه الشيخ حامد بن عبد الله العلي ،  هو ” رسالة تحرير قاعدة تعارض المفاسد والمصالح وتخريج بعض فروعها ” ، وتم طبعه وتوزيعه ، بالإضافة إلى  ” رسالة وسائل الدعوة ” ، ورسالة توجيه النظر إلى معاني الحروف المقطعة في أوائل السور .

أما عن الرسالة الرابعة له ، فهي ” رسالة الحسبة على الحاكم ووسائلها في الشريعة الإسلامية ” ، وهو من أنجح الكتب المطبوعة ، التي قام بتأليفها الشيخ حامد بن عبد الله العلي ، بالإضافة إلى  ” رسالة تنبيهات على محاضرة الشيخ عبد الله السبت  ” ورسالة منح المرأة حق الترشيح والانتخاب حكمه الشرعي وضرره الاجتماعي (مطبوع) .

ورسالة الحفاظ على الهوية في زمن العولمة الثقافية ، والجدير بالذكر أن هذا المطبوع، ضمن بحوث مؤتمر القمة الإسلامي ، الذي تم عقده في قطر بعام 1421 هـ ، فضلاً عن رسالة البيان لخطر الأحزاب العلمانية على الدين والأخلاق وشريعة القرآن .

ومطبوع آخر بعنوان (برنامج تفصيلي لطالب العلم) ، وشمل هذا المطبوع ، مجموعة من النصائح لطلبة العلم ، وكيفية طلب العلم ، من خلال مجموعة من المراحل المحددة، والجدير بالذكر أن هذه الرسائل ، تم نشره عبر الموقع الرسمي له على الأنترنت .

ومن أشهر مؤلفاته أيضاً ، هي رسالة في حكم دخول المجالس النيابية  ، والجدير بالذكر أن هذه الرسالة ، من المؤلفات التي آثارت الكثير من الجدل حولها ، ورسالة ضوابط ينبغي تقديمها قبل الحكم على الطوائف والجماعات ، هذا بالإضافة إلى مجموعة من المقالات في المنهج  الإسلامي ، وتم نشرها لمدة ثلاث سنوات بصحيفة الوطن الكويتية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *