أخطاء ترتكبها الشركات الصغيرة

تقع الشركات الصغيرة في الكثير من الأخطاء التي تؤثر بالسلب على وضعها في السوق، وربما تتسبب هذه الأخطاء في فشلها، و انهيارها، والآن سنعرض أبرز هذه الأخطاء ، والطرق المناسبة التي يمكن الإعتماد عليها من أجل علاجها و الحد من آثارها .

أخطاء شائعة ترتكبها الشركات الصغيرة

أخطاء شائعة ترتكبها الشركات الصغيرة

عدم وجود خطة عمل صحيحة
أغلب الشركات الصغيرة في بدايها مشوارها عادةً يكون لديها عدة أفكار جيدة ، ولكنها لم تقوم بأعداد خطة عمل تعتمد عليها من أجل تنفيذ هذه الأفكار على أرض الواقع ، ولذلك من الضروري أن تقوم هذه الشركات بكتابة خطة عمل  واضحة تتضمن الأهداف التي تريد انجازها ، ولابد أن تتسم  هذه الخطة بالوضوح و الدقة  حتى تساعد المدراء على إدارة الشركة، ومواجهة التحديات .

غياب المتابعة والتقييم
تحتاج الشركات الصغيرة إلى متابعة دورية، وذلك من أجل التأكد أن خطة العمل التي تم وضعها من أجل تحقيق أهدافها الشركات بالفعل تسيير  في مسارها الصحيح ، وكذلك للتأكد أن كل موظف في الشركة يؤدي المهام المطلوبة منه دون تقصير، وللتعرف إذا كانت الشركة تنمو أم تتراجع للخلف، بجانب ذلك المتابعة الدورية تكشف عن الأزمات ، والمشكلات مبكراً قبل أن تتصاعد ، وينتج عنها آثار سلبية .

ومن هنا نجد أن غياب المتابعة و التقييم يعرض الشركة للإنهيار ، ولذلك من الضروري أن يحرص المدراء و القائمين على الشركة بمتابعة كافة الأمور التي تخص الشركة ، وتقييم أداء الموظفين أولاً بأول .

تجاهل بحوث الأسواق
تعد بحوث الأسواق ذات أهمية كبيرة بالنسبة للشركات في بداية مشوارها ، وذلك لأن من خلال البحث السوقي يمكن للشركات أن تتعرف على العملاء ، واحتياجاتهم ، ورغباتهم ، وكذلك يسمح لهم بالتعرف على المنافسين ، ووفقاً لذلك يقرر أصحاب الشركات هل بالفعل سيقوموا بتقديم خدمات و منتجات تلبي رغبات و اجتياجات العملاء ؟ هل سينجحوا في مواجهة المنافسين و التفوق عليهم ؟ ،و بالطبع عدم الإهتمام ببحوث الأسواق لن يمكن أصحاب هذه الشركات من الإجابة على هذه الأسئلة مما يضر بمصلحة الشركة .

الإعتماد على طرق خاطئة في جمع رأس المال
يشكل رأس المال عنصراً رئيساً من عناصر الإنتاج ، و الجدير بالذكر أن أغلب الشركات الصغيرة في بداية مشوارها لم تقوم بأعداد ميزانية واضحة ، ولم تضع خطة محكمة لمواجهة الأزمات المالية ، مما يجعل أصحابها يقومون بجمع المال بأكثر من طريقة من أجل تغطية النفقات ، وإيجاد حل مناسب للأزمات .

فيقومون بجمع المال من خلال المعارف أو من خلال القروض ، وهذا بالطبع يعرض أصحاب هذه الشركات  للكثير من المشكلات فمثلاً إذا لم يلتزموا بسداد الأموال لمعارفهم في الموعد المحدد سيؤثر ذلك بالسلب على علاقتهم بهم، وكذلك إذا لم يلتزموا بسداد أقساط القروض سيحملهم ذلك الكثير من الفوائد ، وسيضر ذلك بوضعهم المالي لذلك يفضل في البداية أن يعتمد أصحاب الشركات الصغيرة على أموالهم الخاصة ، ويقوموا بأعداد ميزانية محكمة ، ويحاولون تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه الأموال .

عدم الإلتزام بسداد الضرائب
يعتقد أصحاب الشركات الصغيرة أن تأجيل سداد الضرائب أمر مفيد بالنسبة لهم ،و هذا غير صحيح لأن التأجيل ربما يعرضهم لدفع غرامة تأحير مما يحملهم المزيد من الأعباء المالية ، أو للمساءلة القانونية ، و هذا ما تسبب في انهيار الكثير من الشركات الصغيرة ، ولذلك يجب أن يبحث أصحاب هذه الشركات عن الطرق القانونية المناسبة التي يمكنهم الإعتماد عليها من أجل التعامل مع مصلحة الضرائب .

الإعتماد على حملات ترويجية باهظة التكاليف
ينفق الكثير من أصحاب هذه الشركات أموال طائلة على وسائل الدعاية ، و الإعلان ، وقد يعتمد الكثير منهم على وسائل غير فعالة، ولذلك يجب أن تحرص هذه الشركات في بداية مشوارها على الإعتماد على وسائل دعاية ، وإعلان غير مكلفة مثلاً كالإعلان عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، ويمكن للشركة أيضاً أن تقوم بتأسيس موقع خاص بها عبر شبكة الإنترنت و عليها أن تقوم بتصميمه جيداً ، ومن خلال هذا الموقع تعرض كافة المعلومات الأساسية عن الشركة ، وكذلك الخدمات ، والمنتجات التي تقدمها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *