طرق التفاوض الفعال على الوظيفة

مهمة العثور على وظيفة مناسبة قد تكون صعبة للغاية بالنسبة للكثير من الشباب ، ولكن الأصعب من ذلك هو التفاوض مع صاحب العمل أو الشركة على هذه الوظيفة ، وهناك مجموعة من الطرق الفعالة التي يمكن الإعتماد عليها من أجل النجاح في ذلك من أبرزها ما يلي

التفاوض الناجح حول الوظيفة

التفاوض الناجح حول الوظيفة

أولاً نبذة عن التفاوض على الوظيفة
ينجح الكثير من الشباب في العثور على فرصة عمل مناسبة ، ولكن في كثير من الأحيان قد تكون ظروف العمل غير مناسبة سواء من حيث الراتب أو بيئة العمل أو غير ذلك مما يضطرهم في كثير من الأحيان إلى التفاوض مع صاحب العمل أو الشركة بشأن الوظيفة ، و الجدير بالذكر أن هناك فئة من الشباب تعتقد أن هذا التفاوض ربما يكون سبب أساسي في خسارة الوظيفة .

و لكن هذا غير صحيح فالتفاوض في كثير من الأحيان يكون من  أجل التوصل إلى حلول مرضية للطرفين، والجدير بالذكر أن التفاوض بشأن الوظيفة يحتاج إلى شخص يمتلك مهارات ، وقدرات فائقة من بينها مهارات التفاوض و الإقناع ، والثقة بالنفس ، و القدرة على التواصل الإيجابي و الفعال مع الآخرين .

ثانياً طرق التفاوض على الوظيفة
تجميع المعلومات
يفضل أن يهتم الفرد بتدوين كافة المعلومات الخاصة بالشركة ، وكذلك عليه أن يدون نتيجة مقابلة التوظيف ، و يسجل آراء المدير أو المسئول الذي قام بأجراء المقابلة معه حول قدراته ، مهاراته ، وفور عودته للمنزل يمكنه أن يقوم بأعادة ترتيب و تنظيم كافة الأفكار و المعلومات لأنها بالطبع ستساعده كثيراً في التفاوض على الوظيفة ، وظروف العمل .

تحديد أسباب الإختيار
يجب أن يحدد الفرد جيداً ما هي الأسباب التي من الممكن أن تجعل الشركة تختاره دون غيره للفوز بالوظيفة ؟ هل لأنه يمتلك قدرات ، ومهارات مميزة ؟ أم لأنه المتقدم الوحيد للحصول على الوظيفة ؟ أم غير ذلك بالطبع إذا كان الفرد لديه الحق في الحصول على الوظيفة لأنه أفضل من غيره يمكنه أن يوضح ذلك للمسئول أو صاحب العمل ، ولكن إذا وجد أنه ليس لديه الحق في ذلك يجب أن يفكر جيداً في ظروف سوق العمل قبل التسرع ورفض عرض الشركة .

عدم إنهاء التفاوض سريعاً
يتمتع الكثير من أصحاب العمل بذكاء شديد فلا يتركون فرصة للشخص المتقدم للحصول على وظيفة أن يتفاوض معهم بل يجعلونه يتخذ قراره سريعاً ، ولذلك يمكن للمفاوض أن يقوم بطرح مجموعة من الأسئلة حول ظروف العمل ، والراتب ، وغير ذلك مما يفتح أمامه باباً للتواصل معهم ، و بالطبع إجابات هذه الأسئلة   ستساعده على اتخاذ القرار الصحيح .

المحافظة على ما لديه معلومات
حالة إذا كان الفرد يعرف معلومة ما بشأن الشركة أو رواتب الموظفين العاملين بها عليه ألا يكشف ذلك أمام صاحب العمل ، وحالة إذا سأله صاحب العمل عن الراتب الذي يتوقع الحصول عليه أو عن الراتب الذي كان يحصل عليه في الشركة التي كان يعمل بها من قبل عليه ألا يجيب على هذه الأسئلة بسهولة ، ولا يعطي إجابات محددة فبدلاً من تحديد راتبه الشهري الذي كان يحصل عليه يمكنه أن يفصح عن إجمالي دخله السنوي، بهذا سيترك لنفسه فرصة للحصول على ما يتوقع ، وأكثر .

الحماس والإيجابية
يفضل صاحب العمل تعيين الشخص الإيجابي ، ولذلك يجب على الفرد أن يظهر له حماسه ، ورغبته الشجيدة للفوز بالوظيفة ، ومن الضروري  ألا يفكر الفرد في الراتب الشهري فمثلاً إذا كان الراتب منخفض يمكنه أن يفكر أيضاً في الإمتيازات التي سيحصل عليها إذا عمل في هذه الشركة ، وكذلك في بيئة العمل ، و مميزات الفريق الذي سينضم إليه لأن بالطبع إذا كانت هذه البيئة مناسبة ستعين الفرد على التطوير ، وستكسبه المزيد من الخبرات .

البحث عن فرص عمل آخرى
يفضل أن يبحث الفرد عن أكثر من فرصة عمل ، ويتلقى اكثر من عرض من عجة شركات ، وفي حالة إذا كان العرض غير مناسب بالنسبة للفرد يمكنه أن ينهي التفاوض حتى لا يهدر وقته وقت صاحب العمل ، و يضيع هذه الفرصة على الآخرين، وفي هذه الحالة يمكنه أن يفكر في  عرض آخر، وهكذا حتى يختار العرض المناسب  بالنسبة له .

المرونة
يجب أن يكون الشخص مرناً في تعامله مع الآخرين ، وعليه إذا رفض عرض ما أن يوضح لصاحب العمل سبب الرفض فمثلاً إذا كان الراتب غير مناسب بالنسبه له لكثرة التزاماته عليه أن يوضح ذلك دون حرج ، وكذلك من الضروري  ألا يكون شخص صعب الإرضاء .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *