اضرار مسحوق البروتين لكمال الأجسام

البروتين من العناصر الغذائية لجميع ، ولكنه مهم لكمال الأجسام بصفة خاصة ، حيث أنه المسئول الأول عن تكوين وبناء العضل ، ويقوم لاعبي كمال الأجسام ، أو الممارسون لرياضات الأوزان والحديد ، واللاعبون في صالات الألعاب الرياضية ، بالحصول على كمية عالية من البروتين ، إما عن طريق الأكل ، أو تناول المكملات الغذائية ، فتناول البروتين مطلوب لبناء العضلات بجانب عدد من الوظائف الهامة الأخرى.

كثير من الناس اليوم ، يتناولون مساحيق البروتين للحصول على العضل ، مما أثار الجدل حول تلك المكملات ، هل هي فعاله حقًا ، فتشير الكثير من الأدلة والدراسات أن استهلاك قدر عال من البروتين له أثاره السلبية على الصحة .

ما هي مساحيق البروتين : تأتي مساحيق البروتين في عدة أشكال مختلفة ، والثلاثة الأكثر شيوعيًا هم ، مصل الحليب ، وفول الصويا ، والبروتين كازين casein protein ، و مصل الحليب هو الأكثر شيوعيًا ، لأنه بروتين حليب يذوب في الماء ، و يحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية التسعة الضرورية لصحة الإنسان ، وله طعم غير محبب.

هي من المصادر الرخيصة للحصول على البروتين ، مع ذلك هنالك حد لمدى نمو العضلات ، فتناول البروتين وحده أيضًا لن يزيد من بناء العضلات ، فبعد الأضرار الطفيفة التي تلحق بالعضل ، بعد لعب الحديد والأوزان ، لابد من استهلاك البروتين ، فالإمدادات الكافية من البروتين تساهم في دفع بناء العضل ، ولكن ليس البروتين فقط ، لابد من استهلاك الكربوهيدرات المعقدة ، والتي تعمل كوقود لبناء الأنسجة الجديدة.

و يحتاج اللاعب المبتدئ لحوالي 100 جرام من البروتين يوميًا ، وتختلف تلك الكمية على حسب المجهود المبذول ، لذلك يعوض اللاعب بالبروتين الصناعي ما بين 25 جرام إلى 60 جرام ، وترجع تلك النسبة حسب ما المادة المكونة  لبروتين الصناعي ، هل هو مصل الحليب أو فول لصويا أو البروتين المصنع ، و لكن بالطبع استهلاك مستويات عالية من البروتين على شكل مساحيق ، تكون ضارة للصحة .

الأعراض الجانبية لتناول مسحوق البروتين:

كسب الدهون : فإضافة البروتين إلى النظام الغذائي ، يضيف الكثير من السعرات الحرارية الزائدة ، لأن البروتين الزائد لا يمكن تخزينه بالجسم ، في حالة عدم حرق تلك السعرات الحرارية ، عن طريق النشاط البدني الكافي ، مما يحول تلك السعرات الحرارية إلى دهون زائدة ، مما يترتب عليه في  النهاية ، الحصول على كميات متساوية من العضل والدهون.

فقدان العظام : المستويات العالية من البروتين ، تعمل على إنتاج كمية كبيرة من الأحماض ، بسبب الكبريتات والفوسفات ، ولا تستطيع الكلى توازن تلك الأحماض ، في نفس الوقت يطلق الهيكل العظمي ، المخزون الموجود من الكالسيوم ، مما يعرض اللاعب لخطورة هشاشة العظام ، و تناول نظام غذائي غني بالفاكهة والخضروات القلوية ، يحد من هذا التأثير .

تلف الكلى : يؤدي تناول الكثير من البروتين ، لزيادة الضغط على الكلى ، ببالتالي يزيد من إنتاج ketones ، بالتالي هو مجهد جدًا لأشخاص الذين يعانون من إجهاد الكلى ، وربما يساهم ذلك في انخفاض وظائف الكلى السليمة.

كما أن تناول نسبة عالية من مسحوق البروتين ، مع عدم تناول ما يكفي من الكربوهيدرات يمكن أن يدفع الجسم إلى حالة Dehydration ، مما يتسبب في تراكم الكيتونات السامة ، مما يزيد من خطر الجفاف ، مع فقدان الكثير من السوائل ، مع العرق وبذل الجهد أثناء ممارسة الرياضة ، بالتالي يضغط ذلك على الكلى ، ويؤثر على وظائف القلب .

بعض الآثار الجانبية الأخرى:

1- الغثيان ورائحة الفم الكريهة .

2- الخمول والدوخة .

3- الإرهاق .

4- ارتفاع ضغط الدم بشكل دائم بسبب التضرر الحادث للكلى.

5- مرض السكري والقلب أيضًا بسبب تضرر الكلى.

6- ظهور حصوات الكلى .

7- زيادة الوزن .

لتجنب أضرار مسحوق البروتين: 

1- لابد من تناول المقدار المناسب فقط لجهد المبذول .

2- تناول كميات كبيرة من الماء منعًا لظهور الجفاف .

3- تناول الكربوهيدرات المعقدة والفاكهة مع البروتين.

4- زيارة الطبيب في الحال ، في حال ظهور أي تعب أو ألم بالكلى.

5- لابد من إجراء الفحوصات الدورية وتحاليل الدم للاطمئنان على معدل البروتين بالدم في حالة طبيعية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    خالد
    2018-12-29 at 21:40

    مرحبا أهلا وسهلا بك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *