انواع ياقة الثوب السعودي

الأزياء و الثياب الرجالية بالمملكة كانت و مازالت رمز يعبر عن أناقة الرجل ، و منذ زمن بعيد كان أختيار نوعية القماش الجيدة هو أول الطريق الصحيح للوصول إلى الأناقة المثالية ، فكان هناك العديد من الأقمشة ، و كانت تتنوع الأقمشة فكان منها ( قماش القطن ، الصوف ، الحرير ، الكتان ) ، هذا إلى جانب أهمية التطريز للثياب حيث تزيدها جمالا و أناقة ، و في وقتنا الحالي تشهد الأزياء الرجالية تطور كبير جدا سواء في الثياب أو العباءات .

و أصبح هناك تنافس كبير جدا في هذا العالم الأنيق سواء خاصة بقصة الثوب نفسه أو تطريزاته أو إضافة اللمسات الجمالية المتغيرة عليه مثل تغير شكل الياقات ، ذلك لأن شكل الياقة يضيف أناقة جميلة و رائعة على الثوب ، و في السطور القليلة القادمة سنتعرف على تطور شكل الياقات في الثوب السعودي .

ثوب سعودي ياقة دائرية

ثوب سعودي ياقة دائرية

تطور شكل الياقات
لقد حدث تغير كبير في تغير شكل الثوب السعودي و قد ظهر هذا التغير بشكل خاصة في ( الياقة ) كما يلي :-
– يذكر أن الثوب السعودي قديما كان ليس به ياقة حيث كان يتشابه كثيرا في ذلك مع الثوب العماني أو الإماراتي .
– سابقا كان هناك عدة أزرة يصل عددها إلى أربعة و كانت شديدة الأغلاق و كان يتعجب البعض من قدرة تحمل الرجل لهذا الأمر ، فقد كانت تلك الأزرة من شأنها أن تتسبب بالأختناق في بعض الأحيان كما يتسبب له في صعوبة الحركة يمينا أو يسارا .

ثوب سعودي ياقة فيها أزرة

ثوب سعودي ياقة فيها أزرة

– و لقد تحول شكل الياقة من شكل الأزرة الكثيرة إلى شكل المثلث وكان يعرف هذا الشكل بالعامية بأسم ( القلابي ) ، و قد تم أقتباس هذا الشكل من موضة القمصان الإيطالية في ذلك الحين .

ياقة قلاب

ياقة قلاب

– ثم تطور شكل الياقة مرة أخرى ليأخذ الشكل التقليدي ، لكنها كانت طويلة جدا بشكل يجعلك في بعض الأحيان لا يمكنك رؤية أذن الشخص الذي يرتدي ثوب له تلك الياقة ، لكن الأمر لن يستمر طويلا .

– و من ثم بدأ الشباب إدماج فن التطريز على الياقات بأروع و اجمل الأشكال الفنية و الهندسية باللون الأبيض.

ياققة مطرزة

ياققة مطرزة

– و لقد تمرد الشباب على الأزرة و أصبح الزي السعودي متأثر بالملابس الصينية خاصة في شكل الياقة و لعل السبب في ذلك يعود إلى بعض مصممي الأزياء السعوديين الذين يحاولون أحداث تغيرات في شكل الثوب السعودي رغم وجود بعض التحفظات من الكثير على هذه التغييرات بسبب خروجها عن المألوف والموروث الشعبي .

– الموضة الأن هي عبارة عن  الثوب الذي تدعمه ( الياقة الصينية ) ، و يعتبر هذا الشكل متناسب مع الأفراد الذين يحبون إغلاق ياقتهم في العادة .

و ختاما … فقد صرح بعض  مصممي الأزياء والخياطون و من بينهم مصمم الأزياء (عبدالله العلي ) أنه أعتاد الشباب على البحث عن كل ما هو جديد ومميز و عادة ما يكون لديهم الرغبة في تقليد ما يرتديه الفنانين و المشاهير ، و بشكل خاص فأنهم يمنحوا أهتمام خاص بياقة الثوب ، و يرغبون دوما الخروج عن المعتاد و عمل تغيرات جديدة ، و على الجانب الأخر نجد أن بعض الأفراد يميلون دائما إلى عدم التجديد و يختاروا الملابس التقليدية ، و لكن لا أحد يعلم مصير الياقة حتى الأن فقد شهدت تطورات عدة من بينها ( أزرة متعددة و طويلة ومبطنة ببطانة لها سمك ثقيل ، و أخير الياقة الصينية ) ، ولا نعرف ما هي التطورات التي سوف تطرأ عليها في المستقبل .

ياقة مطرزة سحاب

ياقة مطرزة سحاب

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *